من يوم غفل يمر كسائر الأيام ليس له ما يميزه أو ما يستحق التوقف عنده إلى يومٍ هو التاريخ بعينه. يختزل ويختزل. يوم يكبر فيبتلع ما سواه من أيام وليال ونهارات.. ويصغر إلى ساعة السكين؛ إلى اللحظة التي يأتي فيها النبأ فتتحول عنوانا ثابتا وجرحا له طابع التأبيد. في مجموعة عبدالوهاب العريض "بأسنانٍ صاغها الليل" (مسعى للنشر التوزيع، البحرين - 2015) تتمهل العين عند نص "دمية تبحث عن مخارجها" وقد كتبه العريض في الذكرى السادسة لغياب ابنه محمد الذي انتقل إلى رحمة الله، عن 23 عاما، في حادث سير في الخامس عشر من أبريل 2008: "ربما يكون الخامس عشر من أبريل يوما أكثر من عابر للآخرين، مثلما كان بالنسبة لي ذات يوم.. لم أتوقف أي مساء سابق عند هذا التاريخ، ولم أكن أكترث للملمة الشموع من على قارعة الرصيف، ربما كنت بسذاجة العابر أمضي في الطريق، فينكزني شعور خفي بداخلي، (أني لست بخير). مع مرور الوقت أصبح التاريخ يجفل من جبين صباحي، وأسحب من فوقه شرفة نهارٍ لا يأتي"... يحدث أن تمر بجدار الوقت. يحدث أنك تصطدم بهذا الجدار. ويحدث أنك بعد هذا الاصطدام لا تعود كما أنت. ثمة صدع يتعذر عليك رتقه ومن باب الاستحالة أن تتجاوزه كأن شيئا لم يكن. ذلك أن الثغرة ستظل محفورة وكل تاريخ يأتي إنما يذكر بها ويوسع ويوغل في الدم. الخامس عشر من أبريل كان تاريخا عابرا يمكن أن يذهب مع أوراق الرزنامة ولا يعود إلا أيضا ليذهب ثانية منزلقا عن الذاكرة وعائما في أيامٍ تشبهه، لكن شيئا حدث في ذلك اليوم صنع منه مسمارا حاميا يكتب على جلد الجبهة تذكيرا به لا يزول ويحفر في أخاديد الروح أثرا منه لا يتزحزح. هو الفقد الذي يعصف في هذا اليوم، ولن أقول بعد الآن ذلك اليوم، إذ حفيف الورقة يطلق أشواكه في الخاصرة شوكة شوكة وتنبيها يقفوه تنبيه يقول بأن الغائب لم يعد هنا، ولن يبطل هذه الشوكة ولا وخزة تنبيهها ولن يعدل في المسار تهوين من رفقة أو صحبة. سيعترض الهواء. ألم يكن الغائب أوكسجينه وأوكسجين العائلة. له أن يتجمد ويشحب أيضا مفتشا عنه حاله حال الذات المكلومة والمتكلمة في النص؛ ترصف الشموع عددا بسنوات الغياب تنير ظلالا يختبئ فيها الغائب؛ وتصف أنخابا دون عدد ترفع استحضارا وتبجيلا واستعادة لهناءة أيامٍ وعمْرٍ هو الوردة. يتساوق الشمع والنخب لتأكيد الحضور وتبديد الغياب؛ مقاومة النسيان؛ تصليب الذاكرة.. بما يعني الوقوف في وجه إنجاز الحداد الذي يعمله سائر البشر لتجاوز ما يمرون به من محنٍ ولكي تستقيم الحياة وتمضي في طريقها. نار الفقد لم تخبو، وهذه السنوات الست على زمن الغياب، بدلالة الست شمعات، لم تعمل إلا على إذكاء التنور وتحريض الشعل على الارتفاع؛ تلهب وجه الواقف وتصهر معدن الروح؛ الواقف الذي في لحظة يتصفى دمه ويوهم نفسه بالآلية لينجو من حضورٍ لا يطاله، ولا يصدق أنه ليس بإمكانه أن يعيده. هذا العناد في تصديق واقعة الغياب هو الذي يبطئ ويؤخر عملية الحداد التي عندما نراقبها كقراء نتمناها في الحياة لكننا لا نرغب فيها في الإبداع بفضل ما تمنحنا إياها من متعة فنية وصدقٍ نادر في تجربةٍ إنسانية ما تزال تتجدد منذ أنكيدو الذي يتردد صدى بكاء جلجامش عليه حتى الآن.