البحث عن الحكمة والرشد يوازيه البحث عن مصادر التعقل الفكري والبصيرة الواعية، التي عادة ما يتحلى بها صفوة المجتمع من علماء وأدباء ومفكرين وأصحاب الاختصاص والباحثين.. وإن كانت هذه الشريحة هي الأقل عددا بين أفراد المجتمع أينما حللت، إلا أنها هي الأكثر وعيا وإدراكا من غيرها لمصالح الناس واحتياجاتهم، وما ينفعهم بالتوازي مع استمرار بناء المجتمع بشكل متزن ومتماسك يكون له إسهامات متميزة في البناء والتقدم والتطور، فهي تعرف السبل السليمة الموصلة إلى ذلك، إن نالت الفرصة والمساحة الكافية للمشاركة الإيجابية في فضاء المجتمع الواسع، كما أن نصحها ناضج وحلولها علمية عملية مناسبة تفيد صاحب القرار المفوض، وهكذا تسهم في صنع الثقافة المجتمعية، وبذلك تساعد وتشارك في صنع الحضارة الإنسانية الجميلة. لا يمنع ذلك أبدا من إشراك أكبر عدد ممكن من جمهور المجتمع وخاصة المتعلمين منه في شورى الحل العام لقضية ما، فمبدأ الإشراك العام في مواطنه مفيد للغاية، فقد تجد رأيا سليما عند عامة الناس، فلا بأس من الاستشارة والاستنارة، إلا أن نخل ذلك وتصفيته وإقراره لا بد أن يعود إلى رأي المتخصصين، والقاعدة العامة تقول لا تنتظر كثيرا من الدٌهماء والغوغاء والرعاع، إلا أنه لا باس من اتباع طريق إشراك العقلاء منهم أو حتى أحيانا عامتهم، وذلك حسب المسألة المعروضة بتقنيات معينة تكفل نجاعة وصول الصوت المفيد إلى محله وهي معروفة، كما يجب أيضا التفريق بين هؤلاء من عامة الناس والذين قد لا يمتلكون علما أو فقها؛ ولكن لديهم أخلاق يتحلون بها وقد تجد عندهم رأيا صوابا يمنحونه دونما مصلحة أو تملق فهم حريصون على المصلحة العامة على خلاف الغوغاء. الصنف الغوغائي من الناس الذي يميل مع هواه عادة قليلو الوعي، لا يستطيعون الخروج من غفلتهم لغرقهم في جهلهم إلى آذانهم، كما أن التملق والنفاق من أبرز صفاتهم ينقادون بسهولة وراء أي زيف، أمنياتهم فائدة دنيوية رخيصة ترتجى والأخلاق كما المبادئ غريبة عليهم ولا تعنيهم بأي شكل، فالرعاع من حثالة المجتمع لا يهتمون بالقيم والأخلاق ولا يؤذيهم مسخها، فهم يميلون دائما لما هو فوضوي وغير مسؤول، فكل ما يجذبهم هو شهرة أو منفعة مادية وهوى نفوسهم.. لذا تجد الرعاع من اللصوص والمرتزقة والجهلاء هم وقود الفساد لتحطيم أي بناء اجتماعي جميل، لتبقى صورة الفساد وحدها لامعة في الساحة لا ينافسها أحد ويحول بذلك الناس إلى أدوات قصيرة النفع لا تهتم إلا بلقمة عيشها، أما الفاسد فهو خصم لكل وعي وفكر، سلاحه المنفذ هم الرعاع، فالرعاع والفاسد عدوهم الأول النور الثقافي، لأنهم يتكاثرون وينفذون في الظلام كالخفافيش.. أننا نلاحظ اصطفاف الرعاع وبشكل لا إرادي أينما وجدت الجماعة تصطف لغرضها هي فقط، هكذا هم مجموعات سادية الملامح، عديمة الشكل، فارغة المضمون، متملقون لحكيمهم الذي يشبههم عادة إلا أنه يملك القوة والجبروت، حيث لباسهم الرياء وأخلاقهم النفاق، هم نتاج فكري معوق ومشوه إنسانيا وحضاريا وتاريخيا، لا تستقيم حياتهم وأي فكر حقيقي تنويري منضبط بضوابط الأخلاق والدين والحضارة، كما أنك لا تستطيع أن تثق بهؤلاء لبعدهم عن المبادئ الأخلاقية فهم مستعدون دائما للتخلي عنك في أول فرصة أو عرض أفضل. فهل نقبل بأن يصبح هؤلاء الرعاع أوصياء علينا؟! إنهم يقبحون أي مكان يصلون إليه، ويشوهون صورة المجتمع ويبثون فيه فسادهم وجهلهم إن أعطوا الفرصة وتمكنوا، عكس كل ما هو شريف الذي يتجمل بحضوره أي شيء. علينا ألا نقبل بوجود الرعاع فوق هاماتنا ورؤوسنا، بل العمل على وضعهم في مكانهم المناسب، وإن أمكن تنوير أي جزء منهم عن طريق التربية والتعليم والإعلام فلا بأس، وإلا فهؤلاء يفسدون كل ما يختلطون به من جمال، والمتعلمون منهم يظنون أنهم يحسنون صنعا بالنعيق والصراخ المزعج لشرائح المجتمع الذي يهددون به تماسكه بأفكارهم السامة والموتورة، فالرعاع لا يمكن أن يقدموا حلولا لبناء وتقدم الأمم لأنهم عناصر هادمة أولا بطبيعتهم، ناهيك عن أفكارهم العشوائية المرتبكة وغير المتناسقة وهي غير ذات مضمون أو فائدة أصلا، لكي يقوموا بتغيير بنيوي مجتمعي ذي قيمة، يرتقى لطموحات أفراد المجتمع وخاصة الشباب منه لأنه ببساطة سمتهم الأكثر تأثيرا الجهل والسطحية، فلا يحسنون الغوص في أعماق حاجات المجتمع، فهذا أصلا غير همهم، همهم الأول المنفعة الأنانية الآنية. كما أنه من الحكمة والعقل عدم الإبقاء على أحد مهما بلغ من الحكمة والرشد في دور التأثير المزمن؛ لكي لا يتحول ذلك إلى تعفن فكري غير صالح لأنه عادة ما يحاول تثبيت تزاوج المصلحة الخاصة بالفساد، لكن هذا لا يمنع من إبعادهم عن مراكز التأثير والاستفادة من خبراتهم باحترام وجهات نظرهم عن بعد، فأعتقد جازما أن رأي الفرد الرشيد المفوض له من قبل نخبة أرستقراطية، تتحلى بالعلم والمعرفة والوعي وبطانة مستشارين مختصين هو الأفضل والأجمل؛ لكي ينعم الناس بالأمن والأمان والاستقرار وما يرافق ذلك من رخاء وبناء وتقدم يبعد المجتمع عن رأي الرعاع وما يمكن أن يفضي إليه من فوضى وعدم استقرار.