بعض الروايات لا تحمل تعقيدا في حكاياتها ولا تتقنّع بالمفاجآت ولا تخذل توقعات قارئها ولا تنبو عن أفق انتظاره، ومع ذلك لا تدع هذا القارئ يخرج منها خالي الوفاض، بل تمنحه كمّاً غير قليل من المتعة التي تنشأ من مناخات السرد ومن أسلوب الأداء الفني. كما هو الحال في رواية طاهر الزهراني "الميكانيكي" (الدار العربية للعلوم ناشرون، بيروت - 2014) ذات النّفَس الرومانسي المصاغ بجاذبية تتكئ على مدونة ثقافية عريضة تصبُّ في هذا الجانب وتنهل من روافد سينمائية وروائية تجعل المتلقي أو المتقبل في حالة حضور وترقّب وشغف لما يلي باعتباره نقطة الإرساء التي يتوقعها ويطلبها، فيرضي حدسَهُ وتمرُّ عاطفته في مرجل انفعالات يقوم فيها شاخصاً أو هي تنهض بحياة افتراضية تسيّرُها الصدفة وأحكام القدر. حكاية بسيطة عن عادل الميكانيكي عاشق السينما الذي يسافر من جدّة إلى البحرين عبورا من المنطقة الشرقية ليشاهد فيلما في "سينما سار" حيث يلتقي على بابها - بعد خروجه من مشاهدة الفيلم - بسارة، شابة سعودية تعمل في أرامكو وتقيم في مدينة الظهران ولها مثله شغف بالسينما كحالة اجتماعية لا تتوفّر عليها إلا في البحرين، ولها أيضاً شغفٌ آخر يتصل بقراءة الروايات وبحبِّ السفر. تحفل بالحياة وتحتفل بها بجنون وبثقة. يلتقي عادل وسارة على باب الصدفة فيدخل الاثنان عبره إلى مغامرة الحب والتعلّق ببعضهما والتواصل فيما بينهما من خلال الماسنجر والهدايا العابرة بين جدةوالظهران واللقاءات الخاطفة في الخبر والرياض. ومن نافذة الكتب والأفلام ومن إشارات القدر - المطبوعة ربما بميسم باولو كويلهو - تتّقد شعلة الحب، والرغبة من عادل في موافاة حظّه من هذه العلاقة بتتويجها بالرباط الشرعي لتصبح في النور وفي مكانها الطبيعي بعيداً عن الاختلاسات وما تتفضّل به الصُّدف. وهنا يظهر المأزق. فقد قدّمَ عادل نفسه لسارة بطريقة غائمة متستّراً على مهنته فلم يصرّح بها ووضعها تحت عنوان مائع ومقتضب "لدي عمل خاص بي" ولم يصحّحه أو يتطرّق إليه خلال عام من التواصل - وعلى نحو يذكّر بمأزق "مالك" مع حبيبته "لين" في رواية ليلى الجهني "جاهلية" حين أخفى حقيقة هويّتَه غير السعوديّة عنها - ولم ينتبه إليها إلا اضطرارا عندما نضجت رغبته بالارتباط. كتبَ عادل مصرّحاً تصريحه المزدوج بهويّته المهنية كميكانيكي وبنيّة الزواج منها. الأمر الذي وقع ظاهريّا وقْع الصاعقة على سارة التي ردّتْ عليه تخبره بصدمتها من إخفاء مهنته، وقطعت عليه طريق الارتباط بها "عادل، بصدق لا أفكّر في الزواج حالياً، وأتمنى منك عدم طرح هذه الفكرة أبداً" وتجاهلت بعدها إيميلاته ورسائله النصية الاعتذاريّة التي تسعى نحو الاطمئنان عليها بأسئلة تتوالى دون رجْعٍ ولا صدى إلا بإخبارٍ موجز منها بأن الأسئلة تفتح الجرح أكثر وأنها تقضي على الحب. ويتوضّح في خاتمة الرواية أن سارة أيضاً لديها ما تخفيه؛ حقيقة مرضها بالسرطان الذي التهم جسدها وقصة حبّها وحياتها. التصريح بالمهنة وواقعة الرفض، يحصل معهما تحوّل في إيقاع السرّد، الذي كان يمضي في خفة ونعومة ومنزلقا بلطف يتماهى مع حالة الحب وانسيابيّته في محكيّات عاطفية لذيذة، بخاصة في الفصل الحادي عشر الذي أعتبره جوهرة الرواية ونقطتها العالية.. والذي يفضي فيه عادل ببيان يتعدّى المهنة إلى قلب الأحشاء ونثر تفاصيل حياته القاسية التي عاشها في شرق جدّة في أحد أحيائها الطافحة بالمجاري والعفن وعيْش الكفاف ومحاولة خروج الطفل والصبي من هذه الحمأة بتأجير الأفلام التي تؤمّن له تنفيساً يتجاوز به ظرفه الصعب؛ وبسعي محموم لتطيير طائرة ورقيّة يحشد فيها كلّ أحلامه تنقله إلى واقع مغاير؛ لم يكن يوماً له بدلالة نهاية صديقه سامح بالقتل الذي فتحَ له كوة ثانية بالموسيقى والأغاني التي سرعان من انسدت بتلك النهاية المفجعة "تسير الأيام، وكل يوم تنتف ريشة من حلم، ثم كانت الريشة الأخيرة بيدكِ، ولم أعد بعدها أحلم". * كاتب سعودي