وصف الدكتور محمد عثمان الخشت الشروط الواجب اتباعها لتجديد الخطاب الديني في مصر بأنها ليست فقط لدحر التطرف، ولكن لأن الحاجة باتت ماسة جدا لافتتاح عصر حداثة جديد في مصر. وانتقد الخشت في محاضرة (الديكارتية وأثرها بين الفكر الغربي والفكر العربي) ألقاها أول من أمس في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ما سماه العقول المغلقة من أجل تأسيس عصر ديني جديد لا مكان فيه للإرهاب والتطرف، وإذ الوسطية والعقلانية النقدية التي تتسع لرحابة الدين ورحابة العالم الإنسانية التي تأسس عليها الخطاب الإسلامي الأول في القرآن والسنة الصحيحة. وذكر أن الإصلاح الديني في أوروبا في عصر النهضة هو الذي أنتج الرأسمالية وفتح الباب للتجارة العالمية. وأكد الخشت "المستشار الثقافي بالسفارة المصرية في الرياض" أن ميزة أبي الأنبياء إبراهيم - عليه السلام - أنه قبل الوحي الإلهي مارس التفكير المنهجي، ورفض الواقع القديم بناء على هذا التفكير، لكنه لم يكتف بهذا مثل التفكيكين والشكاك الجذريين ونفر من الثوريين الذين لا يملكون سوى الثورة على واقع موجود لا تأسيس واقع جديد، ولا يستطيعون إلا الرفض والهدم، لكنهم غير قادرين على بناء واقع بديل، فيكون ضررهم أكثر من نفعهم، بل انطلق عليه السلام بعد الشك المنهجي وهدم القديم إلى اليقين وبناء واقع جديد. واستعرض الخشت ضرورة الدعوة إلى إعمال العقل النقدي كدعوة قرآنية أصيلة في مقابل العقل الجامد الحاضن لنصوص القدماء والمفسر لها حرفيا بعيدا عن الواقع المتجدد، وتوقف عند أهم ملامح الديكارتية ودورها في تجديد الخطاب الديني في الغرب، وكيف انقسمت بعد ديكارت - وبسبب منه - إلى عقلانية لاهوتية وعقلانية نقدية في الفكر الأوروبي، لكن الغلبة كانت لتيار العقلانية النقدية التي سارت بعيدا عن درب لاهوت العصور الوسطى المكرس لسلطة رجال الدين وملاك الحقيقة المطلقة. وأوضح الخشت كيف انقسمت الديكارتية في الفكر العربي إلى تيارين: عقلانية لاهوتية وعقلانية نقدية، لكن الغلبة هذه المرة كانت للعقلانية اللاهوتية التي ارتمت في أحضان المتعصبين والعقول المغلقة. وأضاف الخشت أن المشكلة التي واجهها أبو الأنبياء إبراهيم في عصره كانت مشكلة التقليد والاتباع الأعمى للآباء ومنهجهم القائم على اليقين المطلق بصحة أقوال السابقين وسدنة الدين والتاريخ. والمشكلة التي واجهها ديكارت وعصره هي أيضا سيادة أقوال الكهنة وتفسيرهم الأحادي للكتاب المقدس. وكيف رفض إبراهيم إسكات عقله، ورفض ديكارت ورفاق عصره إسكات عقلهم. مع إبراهيم بدأ دين جديد يرفض التقليد، ومع ديكارت ورفاق عصره تم الشروع في تأسيس عصر جديد وخطاب ديني جديد تراجع فيه لاهوت العصور الوسطى الذي كان يحتكر فيه المتعصبون في أوروبا الحقيقة الواحدة والنهائية. يذكر أن المحاضرة التي أدارها الدكتور محمد أبو الخير جاءت في إطار الاحتفالات بالفرنكوفونية بالتعاون بين السفارة المصرية ومركز الملك فيصل والسفارة الفرنسية.