شد الحديث عن العلاقة بين التطرف والإرهاب وصفات وخصائص الشخصية الإرهابية والشخصية الداعشية التي قدمها المستشار الثقافي للسفارة المصرية في الرياض الدكتور محمد عثمان الخشت في حلقة نقاش تحت عنوان "الجذور التاريخية للتطرف" وأقيمت في المكتب الثقافي في الرياض الانتباه، خصوصاً أنها حملت تحليلاً علمياً تناول الظاهرة من أبعاد سياسية واجتماعية ونفسية واقتصادية، وتعليمية، ومعرفية. كما لفتت مطالبة عربية جماعية بإعادة النظر في نصوص التعليم العام الداعية إلى العنف الأنظار استجابة لأهميتها. ووقف الخشت مطولا عند التحليل النفسي للشخصية الإرهابية وكيف أنها شخصية مركّبة تجمع في خصائصها بين خمس شخصيات مصنفة على أنها مضطربة نفسيا وعقليا. وكشفت ورقة علمية أخرى للدكتور حسن عز الدين طبيعة الالتباس القائم بين مفهوم التطرف بمعناه الشائع والمصطلحي ومفهوم الراديكالية بمعنى الجذرية و"الأصولية" والسعي إلى التغيير الجذري لمؤسسات المجتمع، وكيف انتهى الأمر، في سياق تطبيق المصطلحين، إلى الربط بين التطرف والأصولية الإسلامية، وخصوصاً لدى الغربيين الذين تطور مفهوم الراديكالية لديهم في نهاية القرن الثامن عشر وارتبط بالدوجماطيقية والتعصب والميل إلى العنف والإرهاب النفسي أو المادي أو الفكري، ومع ذلك أسقط الغرب هذا المفهوم على العالم الإسلامي، مع وجود أحزاب راديكالية غربية يمينية متطرفة. فيما تناولت مداخلة الدكتور محمد نجيب التلاوي جذور التطرف في تاريخ الخوارج على مستوى الفكر والتنظير والفعل والقتل واستحلال دماء المسلمين ربطاً بين المشهد التاريخي المبكر ودواعش هذا الزمان ممن يحاولون إثارة الرعب والفزع في قلوب الآمنين مع تضخيم صورتهم إعلاميًّا بما يزيد من مخاوف الأبرياء من منطق القتل والذبح. وتناولت الورقة العلمية للدكتور عبدالله التطاوي تطرف الفكر والتلاعب بالأدمغة والتستر برداء الدين لحشد البسطاء وفرض الوصاية على المجتمع والاستعباد باسم الله والتوحش والتكفير مع التركيز على مشروعية الجريمة في سلوك ثورتي الزنج والقرامطة امتداداً لفكر الخوارج في صور القتل العلني والاغتيال غير المبرر في غياب منهجية العقل في التفكير لدى الزعامات الإرهابية ما يجعل التاريخ يعيد نفسه من خلال أحداث ثورتي الزنج والقرامطة. وبدوره عرض الدكتور صغير العنزي جدلية الفكر واللغة وما للغة اليومية والقرائية من تأثير سلبي في تصورنا لمنظومة القيم التي تتأسس على إعلاء الشجاعة والقوة والعنف والتنفير من المسالمة والتسامح، متخذاً شواهده مما يدرس في مناهج التعليم العام من أمثال قصيدة قطري بن الفجاءة الشاعر الخارجي بما يحتاج إعادة نظر ومساءلة في مناهج التعليم العربي التي تغذي التطرف والعنف، وانتقل بعد ذلك إلى مسألة الظلم القبلي على ألسنة الشعراء العرب منذ الجاهلية وبعد الإسلام، ودور الأدب في الترويج لمنطق القوة والقدرة على ظلم الآخر.