أكد الدكتور محمد بن صالح الدحيم أن جميع المذاهب هي اجتهادات المجتهدين، وليست حصرية الصواب في أحدها دون الآخر، وهي غير متأبية على التجديد والتحديث والأخذ بروح العصر ومعطياته، كما أنها ليست مستعصية على التجاوز لما لا ينفع للزمان والمكان والأحوال والأشخاص. أوضح الدحيم في ورقته التي قدمها أول من أمس في النادي الأدبي الثقافي بجدة تحت عنوان "التعددية المذهبية في السعودية" أن هناك من فهم ابن تيمية خطأ، واستند إلى ما تبرأ منه ابن تيمية نفسه في مراحل أخرى من حياته، حيث يقول ابن تيمية في المراحل المتأخرة من عمره وهو قال في آخر حياته "أنا لا أكفّر أحداً من أهل القبلة ولو استقبلت من أمري ما استدبرت لما اشتغلت بغير القرآن". وفيما يخص ابن تيمية، قال الدحيم إنه مرّ بمراحل وبعضها أنا لا أرتضيها وهو أيضاً لا يرتضيها، وهناك مشكلة عدم فهم لابن تيمية من بعض أتباعه وقد أخطؤوا في فهمه، والطامة الكبرى أن يأتي أحدهم بعد 600 عام ليطبق بعض ما فهمه خطأ!. وأوضح الدحيم أن التعددية هي طبيعة بشرية، وتلك الطبيعة محايدة لكنها ليست معزولة عن قابليتنا للخير والشر والحق والباطل، وليست معزولة عن "الامتزاج" أي ما هو بين الحق والباطل والخير والشر. في هذا الإطار يعرج الدحيم إلى الحالة السعودية في التعددية المذهبية مؤكداً أن السعودية كأي مجتمع بشري فيها طبائع مختلفة وطرائق أفهام مختلفة، وينتمي الناس فيها إلى عادات وممارسات مختلفة ومن ذلك الانتماء المذهبي، والدولة كأي دولة حكيمة لا تسعى إلى إلغاء هذا التنوع. وذكر الدحيم أن هناك من يفضل إلغاء التعددية خدمة لمذهبه، ويظن في ذلك خيراً وتأتي ممارساته هذه تحت عنوان (في سبيل الله)، وهذا - برأيه - قصور في الفهم والإدراك، لأن الدين لا يلغي أحداً. وأضاف أن التعدد المذهبي لم يكن غائباً عند تكوين المرجعيات العلمية الدينية في السعودية والمتمثلة في "هيئة كبار العلماء". وذكر الدحيم أن فكرة الإلغاء المذهبي للدين تكرست حين نشط نقد الحديث وفرز الصحيح من الضعيف، وكان هذا عملاً رائداً جليلاً لو أنه استمر في هذا التوجه، لكن ذلك أغرى البعض بالانقضاض على المذاهب، هناك ممارسات أعادتنا إلى مئات السنين، وإلى حروب المذاهب. وانتقد الدكتور الدحيم مقولة "إن هذا أو ذاك موافق للشريعة، فحسب ابن القيم ما هو موافق للشريعة هو ما لا يخالفها، وتحول الأمر إلى تلبيس الفكرة لباس "تعظيم وتقديم الدليل" وهي عبارة صادقة لكن توظيفها كان خطأ، فالدليل كما يقول ابن تيمية "كالهلال يتراءاه الناس، فمنهم من يراه ومنهم من لا يراه". وفيما يتعلق بالمذهبية والوحدة الوطنية قال "إن التعددية هي ضمانة لسلامة مجتمعنا وهي مؤشر حضاري، ولن تكون سبباً في الإرهاب، بل هي ضمانة للوحدة الوطنية". وبشأن المستقبل، دعا الدحيم إلى تجديد المذاهب وتغذيتها علمياً بما يجعلها حاضرة وفاعلة في حياة الناس وحركتهم التنموية، مختتماً ورقته بالقول "إنه لا معنى لإلغاء الآخرين، ولا معنى لاغتصاب التطبع لمذاهب بعينها، وابن تيمية تراجع عن الكثير مما قاله في شبابه، ولما تكلم عن دلالة آيات الربا في كتابه "تفسير آيات أشكلت على كثير من العلماء" قال "وإن من المفتين من يصدون الناس عن التوبة". وبالنسبة للتعددية، قال الدحيم "أنا لا أحتاج لجميع المذاهب إذا لم تقدم لي حلولاً لمشكلاتنا المعاصرة". وفي رد على إحدى المداخلات التي تحدثت عن السنة والشيعة، قال الدحيم "لقد التقيت الشيخ الصفار والشيخ محمد حسن فضل الله، ووجدت أنهما على درجة عالية من الفهم والثقافة، وقد تحدثنا عن أنه يجب عدم طرح القضايا الخلافية التي ينجذب السفهاء إليها, وعلينا أن نتحاور فيما بيننا على القضايا الوطنية.