في حين بدأت بعض الأسر منعطفا مهما في حياة أبنائها الذين شارفت أعمارهم على سن العاشرة لتدريبهم على الصوم، رأى المستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية لدول الخليج العربي والشرق والأوسط الشيخ الدكتور صالح اللحيدان، أن إجبار الأبناء على الصيام من باب القوة في سن مبكرة يحدث أمورا نفسية لديهم كالانطواء والاكتئاب والانزواء وكراهية مجمل العبادات، مطالباً استخدام أسلوب التحفيز وإعطائهم هدايا مادية لتعويدهم على الصيام. وأشار اللحيدان إلى أن أسس وقواعد التربية تنقسم إلى ثلاثة أقسام: التربية العقلية والتربية القلبية والتربية العاطفية، والصيام يخاطب العقل من حيث الحس، وتعويد الأطفال بالصيام هذا من زمن الصحابة، إذ كانوا إذا انتصف اليوم أكلوهم وشربوهم، وتعويد الأبناء على الصيام يحتاج إلى مقدمة لابد منها وأن يكون البيت مربوط وقائم على أسس عقلية متينة وتربية قائمة على العقل وحسن المعاملة والمعاشرة وبعد النظر ورؤية النتائج قبل ظهورها من الناحية النفسية. وقال اللحيدان: بعض الأمهات والآباء يقومون بالنقد الجارح لأبنائهم ويضربون الأمثلة بأقرانهم من الأبناء وهذا يحدث نوعا من الرهبة لديهم، وكان التابعون يعودون أبناءهم على النوم مبكراً في رمضان لأن النواحي الفسيولوجية تتفق مع النواحي العضوية والجسم السليم في العقل السليم، وعودوهم على الإرادة والتنبؤ وإن كانوا صغارا في أعمارهم، ولكن بات لديهم قدرة على مقاومة التفاعلات الداخلية كالعطش والجوع. "الوطن" التقت عددا من الأسر لأخذ آرائهم عن طريقة تعويد أبنائهم الصغار على الصيام، وفي البداية تحدث عبدالله عقال قائلا: إن إدخال الأبناء في مرحلة الصوم يحكمها الضابط الشرعي وعلى الأسر أن تسابق العمر والسن المحدد في الشرع وتقوم بتعويد أبنائها على صوم شهر رمضان المبارك بشكل تدريجيا، فيصوم اليوم الأول لمدة أربعة ساعات وفي اليوم الثاني يقوم بزيادة عدد الساعات حتى يستطيع تحقق القدرة على صيام شهر رمضان، بالإضافة إلى تحفيز الأبناء وتقديم أمثلة لهم من داخل المنزل تعزز الرغبة لديهم في صيام شهر رمضان وتشجيعهم سواء بالدعم المعنوي أو المادي. بينما أشار العم علي بخيت إلى أن الأطفال كانوا قديما يصومون في وقت مبكر من العمر قد لا يتجاوز التاسعة، ويحتفل الآباء بصيام أحد الأبناء، ويبلغون بذلك الأمر أكبر عدد من أفراد البلدة الذين يقومون بتهنئة الابن في الانخراط في الصوم والثناء عليه، وذلك من باب التحفيز الذي كان ينهجه الآباء قديما في تربية أبنائهم، وكان ذلك التحفيز المعنوي عاملا مساعدا على تنافس الأبناء قديما للقيام بالصيام في وقت مبكر من العمر، والذي يجعل الأب طيلة شهر رمضان داعما لذلك السلوك أثناء جلسة العائلة على مائدة الإفطار أو السحور. بدورها أكدت لمى العيسى أن العاطفة قد تحد من انخراط الأبناء في الصيام في وقت مبكر من العمر خاصة وأن عاطفة الأم قد تفشل محاولة والد الطفل في إدخال الابن مرحلة صوم شهر رمضان المبارك، ما يجعلها تقوم بتقديم وجبة لابنها عند استيقاظه من النوم حتى وإن كانت بسيطة في مكوناتها ولكن حتى تشعر بالطمأنينة لأنها تخشى حدوث أي تغيرات صحية على أبنها في حالة امتناعه عن الأكل لفترة تتجاوز ثمان ساعات متواصلة، ولكن مع الوقت تبدأ قناعتها تتغير تدريجيا، إذ إن الأمهات قد يقعن في مشكلة حين يقدم الابن الأصغر الذي قد لا يتجاوز السابعة من عمره في تقليد أخيه الأكبر الذي يبلغ من العمر عشرة أعوام فأكثر وإصراره على الصوم مثله وامتناعه عن تناول أية وجبة أثناء نهار رمضان. وانتقد خالد الثقفي إجبار الأبناء والبنات على صيام شهر رمضان المبارك دون قناعة تامة من الأبناء، مؤكداً أنه لابد من تحفيزهم وتشجيعهم لأن إجبار الأبناء قد يدفعهم إلى تناول وجبات أثناء نهار رمضان دون علم الأسرة مما قد يقتل لديهم الثقة في النفس ويعزز سلوكيات غير مرغوبة من الأسرة مثل خداع الأبناء والقيام بسلوكيات مخالفة لما توجه به الأسرة أبناءها، ولابد من تنمية الرقابة الذاتية لدى الأبناء والبنات حتى يستطيعون الصيام برغبة وإصرار منهم.