من المعروف الثابت أنه في أوائل النصف الثاني للقرن الماضي، اشتد الخناق على حركات الإخوان المسلمين، في كل من: مصر (عبدالناصر)، وسورية (الأسد)، فكان أن هرب من استطاع من أرباب هذه الحركة إلى وظائف التعليم -العام والجامعي- في المملكة العربية السعودية، التي كانت -في مرحلة انطلاقتها الأولى- بحاجة ماسة إلى استقدام المعلمين أولاً، وثانياً لأن هؤلاء دخلوا إليها تحت ذريعة الهروب بدينهم من سطوة السلطة في البلدين. وبحكم العاطفة الدينية المفطور عليها الإنسان في هذا البلد الفريد بتحكيمه شرع الله -جل وعلا- والمنافح عن الإسلام والمسلمين في بقاع الأرض، استطاع هؤلاء القادمون الجدد أن يتغلغلوا في نسيج المجتمع، ثم خطفوا التعليم ووجهوا دفته طبقاً لأفكارهم ومعتقداتهم، فزرعوا بذلك بذور التطرف في طلابهم وزملائهم ومريديهم الذين انخدعوا بدعاواهم. ثم إنهم استقطبوا بقايا (الإخوان) القدامى المحليين، الذين قضى على فتنتهم الملك المؤسس -طيب الله ثراه- حين لم يذعنوا للقول الفصل الذي أجمع عليه علماء الأمة. وقد بدأ هؤلاء الخاطفون بتفصيل التعليم على قياساتهم، وروجوا لفكرهم على المنابر من خلال الدعاة الذين صنعوهم، ونشروا خطبهم ومواعظهم عبر ملايين شرائط (الكاسيت) التي حملت أفكارهم إلى طول البلاد وعرضها في سويعات قلائل؟! ثم نظموا المعسكرات الطلابية تحت مسمى الدعوة، وفيها جرى تدريب الطلاب - خلسة- على السلاح، ليصنعوا منهم خلايا وكتائب موقوتة جاهزة لمرحلة الهدف الأساس الذي رسموه لاختطاف الدولة ذاتها، بعدما اختطفوا المنبع الرئيس لتأهيل إنسانها. وكل ما تقدم حقائق مجتمعية تاريخية لا تقبل أدنى شك، ولا يقوم على بطلانها دليل واحد، فقد رأيت معسكراتهم هذه في عسير، كما أنه إبان حركة "جهيمان" كان هناك طبيب أسنان -من إخوان سورية- يعمل في الوحدة الصحية المدرسية بأبها، ضمن الموقوفين في القضية بسبب حضورهم اللقاءات التآمرية التي كان يعقدها هذا المأفون في المسجد الجامع بخميس مشيط، ودعوات العشاء التكريمي لشيخ هذا الفصيل الخارج. وعندما صدر الأمر بإبعاد الطبيب عن البلاد، جاء من هم على شاكلته من أساتذة فرع الجامعة في أبها السوريون، يتشفعون فقط لترحيله إلى أي بلد آخر غير سورية، مبررين ذلك بأنه سوف يُغتال من السلطات السورية على سلم نزوله من الطائرة! كما أن المسجد الكبير في أبها كان يخطب فيه أستاذ مصري مفوه لسِنْ، راح ينشر في ألباب الناس فكره (الإخواني) على المنبر، وفي الجلسات (الخاصة) التي يعقدها في منزله في شبه سرية، يدس فيها السم في الدسم، وأصبح الشيخ ملء السمع والبصر، حتى اتضح أمره وغادر غير مأسوف عليه. هذه مجرد أمثلة غاية في البساطة إذا ما قورنت بخضم الآليات التي قام عليها اختطاف التعليم في المملكة وتسخيره لخدمة فكر منغلق منحرف يستهدف زعزعة لا السعودية فقط، بل والأمة الإسلامية كلها، لمصلحة شياطين الإنس هؤلاء، وقد عايشها جيلنا ومن بعده أجيال مع المعلم والمنهج والمعسكرات والحلقات وكافة الأنشطة الصفية واللاصفية، التي روجت لهذا الفكر (الخاص) لهذه الجماعة، بعدما سيطرت على مفاصل تعلمنا ردحاً من الزمن، وبعد كل ما تقدم يخرج علينا من ينكر الشمس ساطعة في كبد السماء! وصحيح أنه قد تخرج من تعليمنا في زمن الاختطاف أساتذة ودكاترة لم تنطلِ عليهم حيل المخادعين، لكن في المقابل كان ضمن مخرجات هذا التعليم من تأثر بهذا الخداع وحمل رايته وروج له. وليس بخاف أن أولى خطوات حل المشكلة الاعتراف بوجودها، وطبقاً لذلك فإن على النخبة ألا تلج في الخطاب حول قضية الاختطاف، وإنما عليها أن تقدم الحلول الفاعلة لإعادة تعليمنا المختطف وترقيته إلى آفاق العصر، على هدى الإسلام: دين الوسط العدل. ومن حسن الطالع أن ولي الأمر، أطال الله عمره وأدام عليه سداده وتوفيقه، يولي التعليم صدارة اهتمامه ودعمه بلا حدود، وأنه اختار للتعليم الأساس وزيراً مشهوداً له بالحكمة والإدارة والفكر، يبشر بإعادة قطار التعليم إلى طريق الرشد، في خدمة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز التنموي الفريد، الذي وضع المملكة في صدارة المشهد العالمي. فهل سيظل الجدل حول الوجود والعدم، أم نصطف جميعاً خلف وزير التحديات لتحقيق حلم القيادة الطموح، علماً بأننا كلنا المستفيدون حين يجد أبناؤنا في مدارسهم ثمار إصلاح العطب المزمن في التعليم وفي جيد الوطن؟!