ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    مهاجم الأهلي: قدمنا مباراة كبيرة واستحقينا الفوز على الشباب    الخلود يتغلّب على الاتفاق بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    ضبط يمني في مكة لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    «سلمان للإغاثة» يوزّع 2.910 من السلال الغذائية والحقائب الصحية في حلب    ضمك يتغلّب على الرائد بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ايفان توني يدخل تاريخ دوري روشن برقم جديد    بايدن : لوس أنجلوس أصبحت أشبه ب «ساحة حرب» بسبب الحرائق    رسميًا.. عدنان حمد يتولى تدريب العروبة    أمريكا تندد بتنصيب مادورو وتفرض عقوبات جديدة على فنزويلا    رئيس لبنان يطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال بالاستمرار لحين تشكيل حكومة جديدة    مجموعة stc تمكّن المكفوفين من عيش أجواء كرة القدم خلال بطولة كأس السوبر الإسباني    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    لاعب الشباب يغيب عن مواجهة الأهلي لأسباب عائلية    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يتجاوز 80 دولاراً    «حرس الحدود» بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُقدم مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين    ثلاث أمسيات شعرية في ختام ملتقى أدبي جازان الشعري    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    "الزكاة والضريبة والجمارك" تُحبط محاولتي تهريب أكثر من 6 كيلوجرام من "الشبو"    شفيونتيك تكشف عن شعورها بالحرج خلال فترة إيقافها المؤقت بسبب المنشطات    لإنهاء حرب أوكرانيا.. ترمب يكشف عن لقاء قريب مع بوتين    فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    الحمار في السياسة والرياضة؟!    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    كُن مرشدَ نفسك    ماذا بعد دورة الخليج؟    أسرار الجهاز الهضمي    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    لا تحرره عقداً فيؤذيك    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رسائل إلى المحرر: الشهري للعواجي: "النماص" هي "الجهوة"

تعقيبا على ما نُشر في "الوطن" من قبل الدكتور علي العواجي بتاريخ 28/1/2014 في صفحة "نقاشات"، تحت عنوان (من خلال اكتشاف الجهوة.. الإمامان ابن ماجة وحفص بن عمر شهريان).
وعليه أقول إن الدكتور العواجي قد أجاد وأفاض في تمحيص النقوش ولكنه أخطأ عندما تطرق لموقع مدينة الجهوة، حيث ذكر أن الجهوة التاريخية التي ذكرها المؤرخ الهمداني ليست لها علاقة بمدينة النماص أو الجهوة القائمة حاليا هناك، وقد ذكر ضمن أبحاثه أن الجهوة تقع في منطقة يقال لها "الغلة" في شمال شرق النماص في بادية بني عمرو بما يبعد بحوالى 35 كيلومترا تقريبا إلى الشمال الشرقي من محافظة النماص، وعليه أقول إن الموقع الذي اكتشفه العواجي ليس له أي علاقة بالجهوة التاريخية التي ذكرها المؤرخ الهمداني وسأبين ذلك بالدليل القاطع بناء على الواقع وعلى ما ذكره الهمداني، وأوضح ذلك في النقاط التالية:
• المؤرخ الهمداني في طريقة سيره من الجنوب إلى الشمال فوق سلسلة جبال الحجاز (السروات) قد ذكر مدن سراة الحجر بالترتيب كما هي عليه الآن، حيث بدأ بذكر عبل ثم باحان (بيحان) ثم ذبوب ثم الرهوة ثم سدوان ثم تنومة ثم الأشجان (نشيان) ثم نحيان ثم الجهوة ثم رنامة العرق ثم أيد ثم حلباء.. وتأييدا لما ذكره الهمداني قبل ألف عام فلا تزال هذه القرى إلى اليوم بنفس الاسم وبنفس الترتيب الذي ذكره الهمداني.. والنماص قام على أنقاض الجهوة وقد انحسر اسم الجهوة الآن حيث لم يعد يمثل إلا حيا من أحياء النماص القديمة بسبب بروز اسم النماص كمحافظة.
• الهمداني حينما ذكر الجهوة ذكر أن وراء الجهوة قرية (رنامة العرق) ولا زالت قرية رنامة العرق إلى اليوم حاضرة خلف مدينة الجهوة مباشرة في مدينة النماص كما ذكر الهمداني.
• النماص كان يُسمى الجهوة حتى الماضي القريب والذي قام بتغيير الاسم هو أحد الحكام العثمانيين سابقا، حيث أطلق اسم النماص على قرية "القرية" ثم عم الاسم بعد ذلك.
• جميع المدن التي ذكرها الهمداني في بلاد الحجر لا تزال تحمل نفس الاسم حتى يومنا هذا فلماذا الجهوة هي الوحيدة التي انسلخت من اسمها وتحولت إلى (الغلة) كما يزعم الدكتور العواجي؟
• في موقع "الغلة" حاليا لا أحد يذكر من أهلها أنها كانت تسمى الجهوة ولا أثر لاسم الجهوة في ذلك المكان مما يؤكد أن الجهوة بريئة من ذلك الموقع تماما.
• جميع المدن التاريخية التي تغيرت أسماؤها لا تزال أسماؤها القديمة موجودة ولو على نطاق ضيق كما هو حال الجهوة في النماص.. مثل منفوحة في الرياض وجرش في أحد رفيدة والوصل في دبي وجلق في دمشق والزوراء في بغداد والجيزة في القاهرة.
• العديد من المؤرخين ذكروا أن جهوة النماص تتفق تماما مع ما قاله الهمداني ومنهم المؤرخ حمد الجاسر -رحمه الله- وغيثان بن جريس.
• هنالك عقبة أثرية قديمة جدا في محافظة النماص تسمى عقبة "الجهويين" وهي العقبة الخاصة بأهل الجهوة في (النماص) وهذا ما يدحض القول الذي يزعم أن الجهوة في منطقة الغلة البعيدة كل البعد عن إصدار تهامة.
• الشاعر حاجز بن عوف السلاماني وصف الجهوة في إحدى قصائده بأنها جهوة الزرع وهو ما ينطبق مع جهوة النماص التي اشتهرت بزراعة البر والشعير والذرة والفواكه بأنواعها، أما "الغلة" التي يدعي العواجي أنها هي الجهوة فهي أرض صحراوية قاحلة لا كلأ فيها ولا ماء.
• الهمداني ذكر العديف وهي عقبة سنان الآن في النماص وقد ذكر مدينة خاط التهامية وهي مجاورة تماما لمحافظة النماص، بما يؤكد أن الهمداني يقصد جهوة النماص بلا أدنى شك.
• النماص.. أين كان عندما مر الهمداني؟!.. إذا كانت الجهوة ليست النماص فهذا دليل على أن النماص لم يكن شيئا في عهد الهمداني، حيث إنه لم يُشر إليه إطلاقا.. فهل يُعقل هذا؟!.. رغم أن الهمداني قد ذكر أيد وحلباء وهما مجاورتان للنماص مباشرة باتجاه الشمال كما كان يسير الهمداني.
• الدكتور العواجي قد أشكل عليه وجود نقش جابر بن الضحاك الربعي في منطقة "الغلة" التي يدعي أنها الجهوة.. وعليه نقول إن هذه المنطقة قد تكون من ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة جابر بن الضحاك ولكنها ليست الجهوة كما هو الحال مع قرية رنامة التي خلف الجهوة، حيث ذكر الهمداني أنها قرية لجابر بن الضحاك ولم يقل إنها الجهوة.. فلو وجدنا الآن نقشا للملك عبدالعزيز في حائل مثلا هل ندعي أنها الرياض بناء على النقش؟!.. ثم إن المنطقة الموجودة فيها النقوش هي منطقة أحجار يسهل النقش عليها بخلاف أحجار الحجاز الجرانيتية والصلبة التي يستعصي النقش عليها بسبب صلابتها.
• الجهوة موجودة إلى الآن في قلب محافظة النماص.. لماذا تجاهلها الدكتور العواجي وهي التي تتطابق مع ما ذكره الهمداني؟!
• ذكر الدكتور العواجي أن الجهوة الحالية في النماص عمرها لا يتجاوز مائتي عام وهذا غير صحيح، فتلك القرية عمرها لا يقل عن ألف عام وفيها مسجد الجهوة التاريخي الذي بني عام 250ه.
• ذكر الدكتور العواجي أن الجهوة الحالية في النماص صغيرة ولا تتناسب مع ما ذكره الهمداني، وعليه أقول إن النماص هو الجهوة والذي تغير هو الاسم فقط، حيث انحسر اسم الجهوة وبرز اسم النماص كمديرية في العهد العثماني ومحافظة في العهد السعودي المبارك.
وحتى لا أطيل أكتفي بهذه الأدلة لإثبات أن النماص هو الجهوة ولا صحة إطلاقا للقول إن الجهوة في ذلك المكان المسمى (الغلة) وتاريخ النماص هو تاريخ الجهوة.. وقد انفرد الدكتور العواجي بهذا القول الذي يزعم أن الجهوة في موقع الغلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.