قال الموسيقي محمد السنان إن الصراع في الموسيقى والغناء، يمثل جانبا من صراع الأجيال، وهو الصراع التقليدي والأزلي بين القديم والجديد الذي تفرضه حركة التغيير والتطور التاريخي، والحال اليوم كما هو الحال بالأمس، يوجد صراع محتدم بين تيارين، أحدهما، التيار التجديدي، يرى أن الموجود وما يطرح على الساحة في الوقت الحاضر من ألوان الموسيقى والغناء هو ما يتطلبه تطور العصر وهو انتقال طبيعي وحتمي لمرحلة يجب أن تفرض وجودها. وذهب السنان خلال محاضرة عن "الفن العربي بين المحافظة والتجديد"، بفرع جمعية الثقافة والفنون في الدمام أول من أمس، إلى أنه لا بأس من أن تتخذ الأغنية العربية مسارا مختلفا عن المسار الموروث، مؤكدا أن الأغنية يجب ألا تقف عند نقطة معينة، وأن لا ترتبط بالإرث الموسيقي وقوالبه ومقاماته، حتى وإن استدعى ذلك الانسلاخ الكلي من الماضي بكل ما فيه من قيم فنية وأدبية وثقافية، بل هناك من يطالب بتخليالموسيقا العربية عن المقامات لكي تتقبلها وتستسيغها الإذن الغربية، في حين يرى التيار المحافظ أن القيمة الفنية في الأغنية العربية هي بالتزامها بقوالب وقواعد وأصول ومقامات الموسيقى الشرقية، وعدم المساس بها أو تطويرها أو تحديثها، فهم يرفضون كل ما هو حديث حتى أنهم يرفضون الاستعانة بالتكنولوجيا الرقمية في أي عمل موسيقي مع أن هذه التكنولوجيا أصبحت اليوم من أساسيات التوزيع الموسيقي للأغنية العربية. وتابع السنان: لكي لا يدخل الجمهور في أي التباس فيما يتعلق بمراحل تطور الأغنية العربية، فقد قسمها إلى ثلاث مراحل تاريخية، أطلق على الفترة من نهاية القرن التاسع عشر حتى منتصف العقد الثالث من القرن العشرين (العصر الكلاسيكي) وبعده يبدأ (العصر الرومانتيكي) أو (الرومانسي) للموسيقا والأغنية العربية، والذي ينتهي بنهاية العقد السابع من القرن العشرين. ثم يبدأ (عصر الانحطاط) برغم أن هذا العصر شهد تطورا نوعيا فيما يتعلق بالتوزيع الموسيقي الهارموني والبوليفوني، وهذا الصراع لم يكن وليد اليوم، بل إن جذوره تمتد إلى عام 1932م عند الإعداد لانعقاد المؤتمر الأول للموسيقا العربية في القاهرة، حيث نشب الخلاف بين المجددين ودعاة المحافظة على اللون الكلاسيكي. ونوه السنان إلى أن الصراع بين القديم والجديد قضية مستمرة يفرضها التطور التاريخي، فالموسيقى هي إحدى نواحي هذه الحياة وبالتالي يجب أن تصارع من أجل البقاء، لذلك يجب أن تتطور الأغنية العربية وأن تتخلص من أجزاء كبيرة من مسميات مقاماتها المعقدة، ولا أعني المقامات نفسها، بل التخلص من الإرث الفارسي والتركي وأن تفرض هويتها العربية وأن تساير المتغيرات التاريخية وأن تنفتح على العالم من خلال غربلتها وإعادة تقييم قوالبها، ومقاماتها، وتسهيلها بحيث يمكن لراغب دراسة الموسيقا استيعابها، وأن يفسح المجال للآلات الغربية بأن تدخل ضمن التخت الشرقي مثل البيانو وآلات النفخ وغيرها وأن تستفيد من التقنيات للارتقاء بها من حيث التوزيع الهرموني والبوليفوني الذي لا زالت الموسيقى العربية تفتقر إليه، وذلك دون المساس بالقيمة للعمل الموسيقي ودون تجريده من هويته الشرقية. كما يجب أن تتولى الحكومات العربية إنشاء قاعات للموسيقى مثل دور الأوبرا للمساعدة في نشر التذوق الموسيقي وإنقاذ الأجيال من التلوث الموسيقي الذي يهيمن على أسماعهم ويشكل انحراف ذائقتهم الفنية.