محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رعاية الفتيات" تفعل الأمن الاجتماعي للنزيلات ب"المخيمات التسويقية"
الكناني: نطمح لإتاحة الفرصة لهن للمشاركة في "صنع في مكة"
نشر في الوطن يوم 26 - 01 - 2013

أكدت مديرة مؤسسة رعاية الفتيات بمكة المكرمة حفصة شعيب، سعي المؤسسة إلى تفعيل مبدأ المشاركة الاجتماعية ما بين النزيلات والمجتمع وإعادة تأهيلهن وإشعارهن بالأمن المجتمعي من خلال مشاركتهن في المخيمات التسويقية.
وقالت شعيب في حديث إلى "الوطن" وبالتزامن مع انطلاق خيمة الشرائع التسويقية بمكة المكرمة: "نعمل على إتاحة الفرصة لهن لتسويق وبيع منتجاتهن وحفظ تلك العوائد المالية لهن في الأمانات إلى حين خروجهن، إذ إن لهن مساهمات تسويقية بمهرجان الجنادرية التراثي بالرياض، ومهرجان الحمضيات بالعلا"، مثمنة للجنة تراحم رعايتها وجهودها في دعم نزيلات المؤسسة والتسويق لمنتجاتهن.
من جهته، أفاد رئيس اللجنة الوطنية لرعاية أسر السجناء والمفرج عنهم وأسرهم "تراحم" بمكة المكرمة يحيى الكناني، أن المشاركات في المخيمات التسويقية أسهمت بشكل مباشر في رفع وعي المجتمع باحتواء المفرج عنهم ودعم أسرهم، الأمر الذي انعكس إيجابا على دعم وتوظيف المفرج عنهم وأبنائهم.
وأردف الكناني، أن فكرة المشاركة في الخيام التسويقية انبثقت من المشروع الذي دشنه وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري ومدير عام السجون بالمملكة اللواء الدكتور على الحارثي بإصلاحية مكة المكرمة"، الدمج الاجتماعي، حيث إن المخيمات التسويقية تحتوي على جانبين استثماري وجانب ترفيهي، فاللجنة سوقت لمنتجات السجينات اليدوية وعرفت بهم، وأتاحت الفرصة لأسرهم وأبنائهم بالاندماج في المجتمع والتمتع بالفعاليات المصاحبة للمخيمات التسويقية كالسيرك والألعاب مجانا.
ودعا الجهات المعنية إلى تسهيل الإجراءات وزيادة الفرص لإنشاء مخيمات تسويقية على مدار العام لما لها من انعكاسات إيجابية على نفسية السجناء وأسرهم، وتنمية مهاراتهم، وإيجاد مصادر دخل لهم، وإتاحة الفرصة لهم في تحقيق جزء من رؤية أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، في مشروع "صنع في مكة"، فالمفرج عنهم تلقوا دورات تدريبية مهارية متعددة ودبلومات تسويقية، خلقت منهم أناسا منتجين ومصنعين يمتلكون مهارات وجودة عالية.
وفي السياق ذاته، قالت الوكيل رقيب بسجن النساء العام بمكة المكرمة عفاف محمد: "شاركنا في الخيمة التسويقية بمنتجات أكثر من 40 سجينة و500 قطعة مختلفة من مشغولاتهن اليدوية المتنوعة ما بين أغطية اللابتوب، أغطية المصاحف، مشغولات الصوف والكروشيه، سجاجيد وشراشف صلاة، ومفارش وغيرها".
وأشارت إلى أن هذه الأعمال اليدوية جاءت كنتاج للدورات المهارية التي تلقتها السجينات أثناء توقيفهن، إذ إن إدارة السجن تعمل على توفير الخامات اللازمة لهن وتطوير تلك المهارات، لتحويل نزيلات السجون إلى سيدات منتجات وحرفيات قادرات على مواجهة معترك الحياة بعد انقضاء محكومياتهن.
وتوافقها الرأي المتطوعة بمؤسسة رعاية الفتيات في مكة المكرمة سحر محمد سليمان، والمشاركة بجناح "تراحم" في الخيمة التسويقية، بأن الفتيات دون 30 عاما يتلقين دورات مهارية في الخياطة والأعمال الفنية، وتجذبهن الأعمال الفنية أكثر لكونها تعتمد على الألوان، وخامات "الكريستال، الترتر، اللؤلؤ"، ومن منتجاتهن اليدوية التحف الخزفية الملونة، اللوحات الفنية، الملابس المصبوغة والمطرزات، مؤكدة بأن ريع المبيعات يعود للفتيات.
أما المشرفة على الجناح التسويقي بلجنة "تراحم" رشا الأحمدي، قالت: "نحرص على المشاركة في المخيمات التسويقية في جميع أحياء مكة المكرمة وكافة مدن المملكة، بهدف التعريف باللجنة ودورها الاجتماعي في دعم السجناء وأسرهم والمفرج عنهم، وتنمية موارد اللجنة المالية، بما يضمن استمرار اللجنة والتوسع في استيعاب أكبر عدد من الأسر، واستمرار الدور الاجتماعي للجنة في خلق فرص عمل جديدة لأسر السجناء ومصادر دخل لهم تعينهم على مواجهة الحياة".
وبينت أن الإقبال جيد من قبل المجتمع "المكي" على شراء منتجات النزيلات، وتتراوح المبيعات من 200 إلى 400 ريال يوميا، في حين أكد عدد من المتسوقين والمتسوقات بخيمة الشرائع التسويقية بمكة المكرمة، بأن منتجات السجينات اليدوية تمتاز بالجودة والمهارة العالية في الصنع، بالإضافة إلى الإحساس والفن الأصيل خاصة في اللوحات الفنية.
يقول أبو محمد - أحد المتسوقين – "حرصت على شراء لوحة فنية من أعمال السجينات لما فيها من قوة في التعبير فكل خط في اللوحة له إيحاء، والملامح البشرية المغيبة والحاضرة بقوة في لوحات أخرى تدل على "السجن، الحرية، دور المجتمع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.