رئيس «مكافحة الفساد»: قواعد «التسويات المالية» تهدف إلى استعادة الأموال المنهوبة    قرعة الدور الفاصل في دوري أبطال أوروبا تضع الستي أمام الريال    حرس الحدود بالمنطقة الشرقية ينقذ امرأة من الغرق أثناء ممارسة السباحة    خطيب المسجد النبوي: ثقوا بربكم الرزاق الشافي الغني عن الخلق فهو المدبر لأموركم    القيادة تهنئ رئيس جمهورية ناورو بذكرى استقلال بلاده    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 55 لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة    هلال شعبان يظهر بالقرب من كوكبي زحل والزهرة مساء اليوم    "هيئة العقار" تُعلن تمديد فترة استقبال طلبات الانضمام للبيئة التنظيمية التجريبية للشركات التقنية العقارية    دور برنامج خادم الحرمين الشريفين في إثراء تجربة المستضافين في ندوة بمكة اليوم    رحيل الموسيقار ناصر الصالح    الراجحي: رالي حائل نقطة انطلاقتي للمنصات العالمية    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    ارتفاع اسعار النفط    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    القاتل الثرثار!    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    وفاة ناصر الصالح    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة التأثير    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    مختبر تاريخنا الوطني    خطورة الاستهانة بالقليل    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الثقافة والإعلام" ل الوطن : لا نراقب ال"يوتيوب"
الملحم: نبني منظومة إلكترونية جديدة بالتعاون مع "هيئة الاتصالات"

كشفت وزارة الثقافة والإعلام عن تطوير آليات حديثة لمراقبة المحتوى المرئي على مواقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، منوهة في سياق ذي صلة على أنها ترفع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات طلبات تتضمن حجب مقاطع مخلة بالآداب والمحددات العامة.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز الملحم في تصريحات خاصة ل"الوطن" أن الوزارة ليس لديها دور رقابي على ما يتم نشره على موقع "يوتيوب"، إلا أنه استدرك قائلا بأنه في حال ورود حالة من الامتعاض من مقطع محدد قد يحتوي على مواد مخلة بالآداب، أو تشتمل على إثارة الطائفية، فإنهم يبدؤون التحرك لوضع حد له.
وشدد الملحم على أن مقاطع الإثارة الطائفية والقبلية على مواقع التواصل الاجتماعي لا يمكن بأي حال مراقبتها بشكل كامل لأنها واسعة وكبيرة. وأفاد بأن الوزارة دائما تتوخى من شخص يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي أن يتحمل المسؤولية الكاملة وأمانته التي تنطلق من الدين الحنيف.
وأكد الملحم على أن الوزارة تتحرك أيضا في جانب انتهاك الحقوق الفكرية التي قد تتواجد في مقاطع "يوتيوب".
ولفت الناطق بلسان "الثقافة والإعلام" إلى استحداث آلية جديدة وبناء منظومة إلكترونية بين وزارة الثقافة والإعلام وبين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من أجل مراقبة العناصر والمواد التي تخل بالآداب العامة.
من المسؤول؟
من جانبه، أكد وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الإعلامية الدكتور رياض نجم ل"الوطن" أن الوزارة لا تملك صلاحية المراقبة على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" وألقى بمسؤولية ذلك على هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وأضاف: "حاليا هناك إعداد لتولي الوزارة عملية مراقبة المواقع ذات المحتوى المرئي والمسموع مثل موقع يوتوب بحيث يكون تحت مظلة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع والتي ستبدأ عملها قريبا بعد قرار اعتماد إنشائها رسميا".
وردت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على ما ذكره الدكتور نجم وذلك على لسان المتحدث الرسمي باسمها سلطان المالك الذي أكد في تصريح ل"الوطن" أن أي شيء يخص المحتوى في "يوتيوب" فهو من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام. وأوضح أن المقاطع التي لديهم تفويض رسمي بحجبها مباشرة هي "المقاطع الإباحية"، وما عدا ذلك فإن الهيئة تستقبل بيانات حول مقاطع معينة ترد إليهم من كافة الوزارات بما فيها وزارة الثقافة والإعلام ويطلب من اللجنة الخاصة بحجب المواقع والتابعة للهيئة حجبها ونقوم بذلك على الفور.
وأضاف: بالنسبة للمقاطع التي تسيء إلى شخصيات عامة أو غيرها فإنها تعتبر جرائم معلوماتية تختص بالتحقيق فيها هيئة التحقيق والادعاء العام ولا علاقة لنا بها.
مشاهدة عالية
إلى ذلك، أكد عضو هيئة التدريس بقسم الإعلام في جامعة أم القرى أيمن السعيدي غياب رقابة وزارة الإعلام عن برامج "اليوتيوب" مطالبا بسن قوانين تجرم المخالفات المهنية إسوة بوسائل الإعلام الأخرى.
وأشار السعيدي إلى أن الدراسات تشير إلى أن السعودية تحتل المرتبة الثانية عالميا بمشاهدة 4 مليارات مقطع فيديو يوميا على اليوتيوب، مبينا أن غالبية من يقوم أو ينتج برامج اليوتيوب من غير المتخصصين في الإعلام، لافتا إلى أن ذلك قد يكون في صالح هذه البرامج حتى تظهر تنوع الفريق الموجود في البرنامج وفي المحتوى الذي يقدمه، إضافة إلى اختلاف كثير من المهارات التي تتطلبها هذه البرامج عن ما يدرس في أقسام الإعلام، فهي أقرب إلى الموهبة منها إلى التخصص، وعلى رأس ذلك الكوميديا الارتجالية التي تقوم عليها غالبية الكوميديا في هذه البرامج.
وذكر السعيدي أن برامج اليوتيوب التي انتشرت هذه الأيام أتت في الوقت المناسب وبالفرصة المناسبة، في الوقت الذي تلقى فيه الأفلام القصيرة والبرامج على اليوتيوب رواجا كبيرا لدى الجمهور السعودي، أكثر مما كان يتوقعه المتفائلون لهذه البرامج.
وأكد أنه لا توجد رقابة مباشرة حتى الآن من قبل وزارة الإعلام على برامج اليوتيوب، مستدركا بقوله "لكن يبقى وجود أنواع أخرى مختلفة من الرقابة على القائمين على البرامج من بينها الرقابة الداخلية والرقابة المجتمعية على ما يقدم فيها"، منوها بأن هذا لا يمنع في أن تسن قوانين تجرم المخالفات المهنية كالتشهير والادعاءات الكاذبة وغيرها على مثل هذه التجاوزات أسوة بوسائل الإعلام الأخرى، وأن تكون هناك جهة قضائية متخصصة لمثل هذه التجاوزات وتدخل في باب القضاء الإعلامي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.