انطلاق فعاليات مهرجان العسل العاشر في جازان    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    نصيحة مجانية للفاسدين    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    قطار الرياض وحقوق المشاة !    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    تفسير الأحلام والمبشرات    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    حزين من الشتا    الاقتصادي الوطني يواصل قوته.. «فيتش»: الائتمان السعودي عند A+    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسير أزدية.. وصرد بن عبدالله جد لقبيلة علكمية
نشر في الوطن يوم 09 - 01 - 2013

اطلعت على النقاش العلمي الذي دار على صفحات صحيفة الوطن حول ما ورد في كتاب الجهوة للدكتور/ علي بن محمد العواجي. وقد كان الموضوع الرئيس الذي دار حوله النقاش نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي لقبيلة بني شهر وليس لقبيلة تلادة عبدل من علكم من عسير، وهو الأمر الذي أشار الدكتور العواجي أنه اعتمد في نقله على مصادر حجرية. كما دار النقاش حول نسب عسير (القبيلة) وهل يعودون إلى الأزد أم إلى عنز بن وائل العدنانية.
والحقيقة أن نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي إلى بني شهر وليس إلى عسير هو أمر حديث لا يتعدى العقدين من الزمن. وقد اقترف هذا النسب اعتمادا على الأقوال التي تبناها بعض الكتاب والتي تؤكد أن عسير قبيلة تنتمي إلى عنز بن وائل وبالتالي فإن الصحابي لا ينتمي إليها بحكم أنه أزدي. ورغم أن الدكتور العواجي حاول التنصل من هذا الأمر في رده بقوله إنه مجرد ناقل، إلا أنه في الحقيقة تبنى هذا الرأي جريا على خطى خمسة مؤلفين قبله. ولم تكن نسبة هذا الصحابي إلى بني شهر هي الوحيدة في هذا الباب، فقد نسب لها أيضا رئيس وفد قضاعة إلى المدينة حبيب بن عمرو السلاماني، رغم أنه ليس من الأزد، وأشار الدكتور العواجي إلى ذلك.
والأمر الذي تدعمه الشواهد أن قبائل عسير تنتسب إلى أزد شنوؤة ولا تنتمي إلى عنز بن وائل للدلائل التالية:
•لا يوجد جد اسمه عسير في قبائل عنز بن وائل التي قطنت في منطقة عسير. فقد أورد الكلبي نسب قبائل عنز بن وائل وورد ضمن نسبها جد يسمى (عشير)، وتكرر لديه أكثر من مرة بنفس الرسم (عشير). ولأن الهمداني وقع تحت تأثير رجل من جنب أخبره أن عسير من عنز فقد نقل نسب قبائل عنز بن وائل عن الكلبي لكنه قلب حرف الشين إلى حرف السين فأصبحت (عسير). وقد جارى هذا الرأي رغم أنه كان يشك في صحته، إذ أشار إلى أن أصل قبائل عسير قحطانية، حتى وإن قيل له إنها عدنانية فقال: إنها يمانية تنزرت.
يضاف إلى ذلك أن الهمداني في كتابة: (صفة جزيرة العرب) ذكر قرى وأودية بلاد عسير (القبيلة) دون أن يذكر أي تفصيلات عن أسماء القبائل التي تسكن هذه الأودية والقرى، على خلاف ما فعل مع قبائل عنز بن وائل الفعلية، مما يعني أنه نقل عن مصدره بدون أن يزور تلك الأماكن ويعرف حقيقة ساكنيها بنفسه، ولو أنه زارها لعلم أنه لا وجود لقبائل عنز بن وائل التي نقل تسلسل نسبها في بلاد عسير (القبيلة).
وحتى على افتراض أنه ورد في نسب قبائل عنز بن وائل جد اسمه (عسير) فإن ذلك لا يغير في الأمر شيء، إذ إن كثير من أسماء القبائل التي أوردها الهمداني لقبائل عنز بن وائل هي قبائل موجودة حتى اليوم في نفس الموقع التاريخي لقبائل عنز بن وائل، وهو الشعف أو شعف أراشة أو سراة عنز، وبنفس الأسماء تقريبا، مثل بني مالك وبني جابرة من شيبة وغيرهم، مع ملاحظة أن أغلب قبائل عنز بن وائل دخلت بالتحالف في قبائل شهران ولم تدخل في قبائل عسير رغم التجاور المكاني وهو ما يؤكد أن قبائل عسير ليست من عنز وإلا لكانت فضلت قبائل عنز التحالف معها. كما أن هجرات وتحالفات أغلب قبائل عنز التي ذكرها الهمداني والتي نزحت من مواقعها معروفة ومعلومة.
والتفصيل الدقيق الذي ورد في أسماء قبائل عنز بن وائل لدى النسابة، ووجودها في مواقعها حتى اليوم بنفس الأسماء ومعرفة مصير بقية القبائل التي نزحت، ينفي أن تكون قبائل عسير من عنز بن وائل، وإلا لكان الأجدر أن تكون مفصلة في ذلك النسب لكبرها مقارنة بالقبائل الصغيرة التي ذكرت بالتفصيل في نسب عنز بن وائل.
•إن النسابة والكتاب الذين أشاروا إلى وجود جد اسمه عسير قد صحفوا، وربما حرفوا، رسم الاسم أو تشكيله لكي يتماشى مع توجهاتهم. فعلى غرار ما فعل الهمداني عند نقله عن الكلبي، فعل من نقل عن الأشعري. فالاسم الذي ورد لدى الأشعري كان (عُسير) بضم العين، إذ أشار أنه سمي بذلك الاسم لأن أمه تعسرت به فسمي (عُسيرا)، فأتى في مرحلة لاحقة مؤلفون، مثل الضمدي وهاشم النعمي، استخدموا هذا الاسم بعد أن صحف تشكيله فأصبح (عَسيرا)، بفتح العين، واستخدموه جدا لقبائل عسير، رغم أن الأشعري أورده في تسلسل نسب قبائل عك التي تقطن تاريخيا في تهامة اليمن. ولم يقف التحريف عند تغيير التشكيل، بل إن الضمدي حرف أسماء واضحة الدلالة في نسب قبائل عك لكي تتوافق مع مسمى بعض القبائل العسيرية (مغيد وعلكم ورفيدة). ولم يقف الأمر عند ذلك بل أتى من عمد إلى جد ورد لدى ابن خلدون، ذكره في معرض حديثة عن قبائل زبيد في اليمن، يقال له (العسيرة) فاستخدمه للدلالة على نسب عسير.
•هناك حقائق غفل عنها تضعف، وربما تنسف، الأقوال التي تؤكد أن قبائل عسير تنتسب إلى عنز بن وائل وهي أن وجود قبائل عنز بن وائل في المنطقة يعد حديثا مقارنة بالقبائل المجاورة مثل الأزد وخثعم ومذحج وجنب وقضاعة وغيرهم. فتتبع مواقع وتنقلات القبائل العربية يثبت أن قبائل عنز بن وائل ليس لها وجود في سراة جرش وما حولها إلا في نهاية القرن الثاني الهجري. كما أنه لا وجود لأي ذكر لهذه القبيلة ضمن وفود قبائل المنطقة التي ذهبت لإعلان إسلامها، ولم يكن لها ذكر في قصة معركة جرش بين الأزد بقيادة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي وبين أهل جرش ومن حالفهم من قبائل خثعم. وفي الفترة التي دون فيها الهمداني كتابه (صفة جزيرة العرب)، في الثلث الأول من القرن الرابع الهجري، كانت عنز بن وائل في صراع مع العواسج الحميريين ومن حالفهم من أجل السيطرة على جرش، ولم تبسط عنز بن وائل السيطرة على جرش إلا في فترة لاحقة، وفي نهاية القرن السادس الهجري كانت عنز بن وائل قد هاجرت من المنطقة إلى الجند في اليمن وإلى مواقع أخرى، ودخل من بقي منها بالحلف في قبائل المنطقة.
•وعلى هذا فإن قبائل عسير هي قبائل أزدية ومن أزد شنوءة تحديدا، وتحالفت هذه القبائل تحت مسمى عسير، وهناك تعليلات مختلفة عن سبب تسميتها باسم (عسير)، وهو أمر لا يغير في الهدف الأساسي من البحث وهو أن قبائل عسير قبائل أزدية ولا تنتمي لعنز بن وائل.
•أما نسبة الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي إلى بني شهر، فإن ما ورد في السيرة عن وفود الأزد التي ذهبت إلى المدينة لإعلان إسلامها، والتي تبلغ أكثر من خمسة وفود، وما ورد أيضا في قصة إسلام الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي وقومه تنفي صحة ذلك. فقد ورد في السيرة أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمر هذا الصحابي على من أسلم من قومه من الأزد، وأمره أن يجاهد من يليه من المشركين، فسار إلى مدينة جرش وحاصرها حتى فتحها، وذهب وفد منها لمبايعة الرسول على الإسلام. والأمر الفاصل في هذه الرواية عبارة (من يليه من المشركين). فالمتوارث أن الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي جد لقبيلة علكمية تدعى تلادة عبدل، ومنازل هذه القبيلة تقع شمال مدينة أبها على بعد خمسة كيلومترات، وقبر هذا الصحابي مسيج من قبل مصلحة الآثار منذ كانت تتبع وزارة المعارف، وحول هذا القبر توجد آثار لمنازل الصحابي صرد ومرابط خيله، وهي تحتاج إلى تنقيب واستكشاف لإظهارها كاملة. بل إن جزءا آخر من هذه القبيلة يقيم شرق أبها في قرى الدارة وآل الفلت، وهذه القبيلة كانت تنتشر في مواقع أشمل من ذلك في تلك الجهات مثل قرية جوحان، وهناك أقوال ومرافعات شرعية تشير إلى أنهم كانوا ينتشرون في المحارث وما جاورها، (انظر وثائق الزكاة المؤرخة في 1299ه و1300ه التي تشير إلى تبعية الدارة وجوحان لقبيلة تلادة عبدل والمنشورة لدى غيثان بن جريس في كتابه صفحات من تاريخ عسير، ط 1425ه، ص 274)، وبالتالي فإن القبيلة التي ينتمي إليها الصحابي صرد بن عبدالله الأزدي كانت في تماس مع أراضي جرش، وهذا يعطي مصداقية لمدلول كلمة "يليه" التي وردت في السيرة، لأنه لو كان هذا الصحابي شهريا لما كان يجاور جرش كما ورد في السيرة.
عبدالرحمن عبدالله آل حامد
أبها


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.