أمير تبوك يستقبل المواطنين    أمير الشرقية: مشروعات نوعية ستشهدها المنطقة خلال السنوات المقبلة    ولي العهد يجري اتصالاً هاتفياً بملك المغرب    التأمينات تشرح كيفية تطبيق تعويض الأمومة    الذهب يتراجع مع ثبات الدولار وارتفاع عوائد السندات لأعلى مستوى    محمية الإمام تركي بن عبدالله تعلن انطلاق موسم النحَّالين    16 مشروعاً تنموياً في أحياء "عزيزية الخبر"    تطوير نظام المناطق.. وتنمية المحافظات!    ربع مليون نازح.. رحلة جديدة من المعاناة    أخضر الطائرة يفتتح مشوار العربية بمواجهة الكويت    الاتحاد ينهي عقد غاياردو    وديات الهلال.. ثنائي إيطالي وعملاق جنوب إفريقيا    الأخضر الشاب يواجه سورية في نصف النهائي    غالب كتبي والأهلي    ولي العهد: سخّرنا أعلى الإمكانات لتقديم أجود الخدمات لضيوف الرحمن    بحث تعزيز أنسنة المدن وجودة الحياة على طاولة أمانة الشرقية    محافظ الخرج يستقبل مدير المرور    سمو أمير منطقة الباحة يكرم فريق جمعية أصدقاء ذوي الإعاقة    90 موهوبًا يبدأون رحلة البحث والابتكار    التعليم المستمر يتابع سير الحملات الصيفية لمحو الأمية بالباحة    أزياء المضيفات    ازدواجية السوق الحرة    أمير القصيم ينوه بعناية القيادة بالمشروعات التنموية    ولي العهد يعزي هاتفيا ملك المغرب في وفاة والدته    45 مليار ريال إنفاق زوار المملكة في الربع الأول    8 مليارات ريال تمويلات «كفالة» للمنشآت    ميدالية الاستحقاق ل 310 متبرعين بالدم والأعضاء    يورو 2024 | ثنائية ديميرال تقود تركيا إلى ربع النهائي    وزير الدفاع والرئيس أردوغان يبحثان تعزيز العلاقات    حارس البرتغال ينقذ رونالدو من كارثة    نائب أمير مكة يستقبل عددًا من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والفضيلة العلماء    حرارة تونس تقترب من 50 درجة    خيول عسكرية جامحة في شوارع لندن    محطة فضاء هندية في 2028    انفجار نجم سَيُرى بالعين المجردة    في رحاب اليوم العالمي لمكافحة المخدرات    الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل    ارتفاع أعداد قتلى حادث التدافع المميت في الهند إلى 116 شخصا    " طحالب صحراوية" قادرة على استيطان المريخ    أدمغتنا تميز بين أصوات البشر والروبوتات    «جوجل» تروج للتطبيقات بميزة المجموعات    التراث يجذب الزوار في بيت حائل    تأثير التكنولوجيا ودورها في المجتمع الحديث    طه حسين في المشاعر المقدسة 2-1    الحج .. يُسر و طمأنينة وجهود موفقة    هنّأ رئيس موريتانيا وحاكم كومنولث أستراليا.. خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    إنسانية بلا حدود    إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي البوركيني إلى الرياض    "التخصصي" يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة    أمير القصيم يكرّم عدداً من الكوادر بالشؤون الصحية في المنطقة    نائب أمير مكة يرأس اجتماعاً لمناقشة التحضير للحج القادم    «دوريات المجاهدين» بجازان تقبض على مقيم لنقله 13 مخالفاً لنظام الحدود    في موسمها الثاني.. نجاح مبادرة تعطير مساجد المشاعر المقدسة بجمعية تعظيم    تحضيرات مبكرة لموسم الحج المقبل    أمير تبوك يستقبل سفير جمهورية كازاخستان    رئيس جامعة الملك خالد المكلف يلتقي الطلبة المشاركين في برنامج "موهبة"    تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة    منظومة العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آلية تعالج سرطان نخاع العظم
نشر في الوطن يوم 21 - 06 - 2023

ابتكر باحثون إنتاج آلية جديدة من شأنها أن تصبح علاجاً فعَّالاً لأحد أشرس أنواع السرطانات.
ونجح الباحثون الأمريكيون في توظيف آليتهم لعلاج سرطان نخاع العظم، معتمدين على الجسيمات النانوية لتوصيل علاجات الحمض النووي إلى الخلايا البطانية، ووفقا لدورية «بروسيدنجز أوف ذا ناشيونال أكاديمي أوف ساينس» العلمية.
وأُعلن، عن هذا الإنجاز العلمي الذي يهدف إلى علاج المصابين بالورم النخاعي المتعدد، أو ما يعرف ب«المايلوما المتعددة»، وهي سرطان الدم الذي يحدث في نخاع العظام، ويمكن أن يشكل أوراماً خارج نخاع العظام في أعضاء الجسم (مرض خارج النخاع)، وهو مرض غير قابل للشفاء.
وتُعَدُّ معدلات البقاء على قيد الحياة مع الانتكاس الحتمي بعد العلاج من هذا المرض قصيرة، وتكون عادةً من 3 إلى 6 أشهر.
ويُعتقد أن الخلايا البطانية لنخاع العظام تؤدي دوراً مهماً في مقاومة العلاج، حيث تفرز بروتين «سيكلوفيلين أ»، الذي يشارك في مقاومة العلاج الكيميائي، ويمكن أن يؤدي تثبيط البروتين إلى منع تقدم الورم، ويجعله أكثر عرضة للعلاج الكيميائي، لكن الحصول على جزيئات مثبطة لهذا البروتين في بطانة نخاع العظم يمثل تحدياً، نجح في تجاوزه الفريق البحثي الذي ينتمي إلى جامعة بنسلفانيا.
وطوَّر الفريق جسيمات نانوية تتكون من مادة هجينة من البوليمر ودهون بولي إيثيلين جلايكول (PEG) لتغليف علاجات الحمض النووي الريبي المتداخل الصغيرة (siRNA).
وقلَّلت هذه الجسيمات تدهور العلاج بواسطة الإنزيمات الموجودة في الدم، وتمكنت من توصيل حمولة الدواء إلى أنسجة معينة عن طريق تفعيل كيمياء سطح الجسيمات النانوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.