محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    «الاختبار الأصعب» في الشرق الأوسط    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تدشين 52 مشروعا صحيا بالمنطقة بتكلفة بلغت 456 مليون ريال    فقيه للرعاية الصحية تحقق 195.3 مليون ريال صافي ربح في أول 9 أشهر من 2024 بنسبة نمو 49%    رحيل نيمار أزمة في الهلال    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    الدولار يقفز.. والذهب يتراجع إلى 2,683 دولاراً    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    التكامل الصحي وفوضى منصات التواصل    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أتدرون ماحق الله على العباد؟
نشر في الوطن يوم 01 - 08 - 2022

يتحدث كثير من الناس عن «حقوق الإنسان» بالحق تارة، وبالباطل تارات، ويتحيز آخرون فيجعلون الحق ليس للإنسان بوصفه إنسانًا، بل لانتمائه، فإن كان منهم، فالاعتداء عليه جريمة لا تُغتَفر، وإن كان من غيرهم فلا بأس من الاعتداء عليهم ولو كانوا خلقًا كثيرًا.
وديننا نحن أهل الإسلام لا يجيز الاعتداء على أي إنسان مهما كان دينه وجنسه، مادام أنه لم يعتد علينا، عملا بقوله تعالى (وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِين) وقوله تعالى (لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِين).
ودين الإسلام هو الذي راعى حقوق الإنسان، بل وراعى حقوق الحيوان، فغفر الله لبغي لأنها سقت كلبًا كان يأكل الثرى من العطش، وأدخل النار امرأة من أجل هرة حبستها لا هي أطعمتها، ولا هي تركتها تأكل من خشاش الأرض، كما راعى الإسلام حق الطريق، فقال عليه الصلاة والسلام: أعطوا الطريق حقه.
والمقصود: أنه لا يصح لأي دين أو حضارة أن يزايد على الإسلام في مراعاة حقوق الإنسان.
ولكن العجب العجاب من بعض المنتسبين للإسلام فضلًا عن غير المسلمين: يتحدثون عن حقوق الإنسان، لكنهم يضيعون حق خالق الإنسان وهو الله تعالى، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام «حقَّ الله على العباد أن يعبدوه ولا يُشركوا به شيئًا» هذا هو حق الله تعالى، فالله جل وعلا يريد من عباده أن يتحرروا من رق المخلوقين، ولا يصرفوا شيئًا من العبادة لأحد من الخلق، وإنما تُصرف فقط لله تعالى كما قال تعالى (قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين* لَا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَٰلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِين). وقال تعالى (فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا) لكن تجار الوهم والدجل والخرافة والدروشة وتغييب العقل، يقولون انصرفوا إلى الأموات من أصحاب القبور، فاطلبوا منهم المدد والشفاعة، فهم أولياء سيقربوكم إلى الله زلفى، ولا ريب أن هذا هو فعل المشركين سواء بسواء، فقد كانوا يطلبون من الاموات الشفاعة لهم، ومعلوم أن الطلب والدعاء عبادة، والذين طلبوا الشفاعة من أصحاب القبور في زمن النبي صلى الله عليه وسلم يعلمون أن الله هو الخالق النافع الضار، كما قال تعالى (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّه) وقال تعالى: (وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيم) يقرون بذلك، ويقولون فقط هؤلاء شفعاء ندعوهم ليقربونا إلى الله، فالمؤثر هو الله، وهؤلاء ندعوهم ونطلب منهم المدد لأنهم أسباب وواسطة لنا عند الله، فحكم الله أن هذا شرك به تعالى، فقال تعالى (أَلَا لِلَّهِ الدِّينُ الْخَالِصُ وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَىٰ إِنَّ اللَّهَ يَحْكُمُ بَيْنَهُمْ فِي مَا هُمْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ كَاذِبٌ كَفَّار). وقال تعالى (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِير * إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) فكما ترى سمى الله فعلهم شركا فقال (وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُم).
وأعداء الإسلام يدعمون هذه الدعوات التي تغيب العقل والدين، وتربط الناس بأصحاب القبور، وبالأوهام، ليسهل عليهم، صد المسلمين عن دينهم وعزهم قال تعالى (وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً). وقال تعالى (وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا).
فياسبحان الله: كيف لعاقل فضلا عن مسلم أن يطلب المدد من أصحاب القبور، وهم أموات انقطع عملهم، ما يملكون من (قطمير) والقطمير: وهو الغلاف الذي على نواة التمر؟ فإن كان الهدف من ذلك أخذ القرابين والأموال التي يضعها البسطاء عند الأضرحة ظنا من البسطاء صدق تجار الوهم والخرافة أن ذلك يشفي مرضاهم، وييسر أمورهم، فهذا من الغش لأولئك البسطاء، ومن الدجل وأكل أموال الناس بالباطل، فضلا أن ذلك صرف للناس عما خُلقوا له، وهو توحيد الله وحده لا شريك له، ودعاؤه وحده لا شريك له، وقد قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَان) لم يقل: اذهبوا للأولياء واطلبوا منهم المدد ليشفعوا لكم عندي، لم يقل ذلك، بل قال (ادعوني أستجب لكم) ومعلوم أن أهل الإسلام إذا ذهبوا لزيارة المقابر يذهبون لأمرين، الأول: دعاء الله للأموات، فيقولون ( نسأل الله لنا ولكم العافية) والثاني: تذكر الآخرة.
فكيف يقال اذهبوا واطلبوا منهم المدد والشفاعة؟، وهل هذا إلا محادة لأمر الله ورسوله؟!، وقد قال تعالى (إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولَٰئِكَ فِي الْأَذَلِّين) ومخالفة لأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الاكتفاء بالدعاء للأموات وليس طلب المدد منهم، قال تعالى( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم).
وإني أوصي بقراءة كتاب (كشف الشبهات) للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وتدريسه في الدورات والمساجد ونحوهما، فإنه على قلة صفحاته، حوى علمًا كبيرًا، ليس فيه إلا قال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم، مع استنباط ودقة فهم من المؤلف رحمه الله، ووالله إني لا أعلم لهذا الكتاب نظيرًا في بابه في الكتب المؤلفة قط منذ مئات السنين.
وربما هذا ما جعل تجار الوهم والخرافة، يضيقون ذرعًا بالإمام محمد، ويصفون دعوته بالوهابية، مع أنهم يعلمون أن الوهابية فرقة تعادي الدين الصحيح أسسها عبدالوهاب رستم قبل ولادة الإمام محمد بمئات السنين، لكن أرادوا التلبيس وتنفير العوام من التوحيد، لأن العوام لو سمعوا للإمام محمد لتحرروا من رق المخلوقين والوسائط والقبور، ودعوا الله مباشرة، فبذلك تكسد تجارة دعاة الضلالة، وهذا ما لا يريدونه، وإنما يريدون أن تبقى لهم الطاعة والسيادة فيضلوا الأتباع عن التوحيد الخالص، وسيأتي يوم يتبرأ هؤلاء الأتباع من السادة المضلين، وقد فات الأوان، قال تعالى (وَقَالُوا رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلَا * رَبَّنَا آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ وَالْعَنْهُمْ لَعْنًا كَبِيرًا).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.