«هيئة الطرق»: مطبات السرعة على الطرق الرئيسية محظورة    هل اقتربت المواجهة بين روسيا و«الناتو»؟    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    الشاعر علي عكور: مؤسف أن يتصدَّر المشهد الأدبي الأقل قيمة !    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    ترمب يستعيد المفهوم الدبلوماسي القديم «السلام من خلال القوة»    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    أرصدة مشبوهة !    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    «المسيار» والوجبات السريعة    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التوحيد.. التوحيد
نشر في الوطن يوم 31 - 05 - 2021

كنت أقرأ في سورة الأنعام فتوقفت عند الآيات من 83 إلى 88 أتأمل فيها جيدًا، فقد ذكر الله فيها 18 رسولًا ونبيًا أثنى عليهم، ثم ختم بذلك بقوله (ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون).
الله أكبر.. ما أعظم التوحيد، وما أعلى مكانة أهله، وما أقبح الشرك، وما أسفل مكانة أهله.
هؤلاء المذكورون في الآيات عددهم 18 رسولًا ونبيًا، بيّن الله لنا أنهم لو أشركوا - وحاشاهم من ذلك- لحبط عملهم، ومن حبط عمله فقد هلك، فكيف بغيرهم ؟!
وهذا يدلنا على عظمة التوحيد، وعلو مكانته ومكانة أهله، وعلى خطر الشرك، وسوء عاقبته وعاقبة أهله.
فالتوحيد: سبب لدخول الجنة، والشرك: سبب لدخول النار، التوحيد: سبب لمغفرة الذنوب وتفريج الكروب، والشرك: سبب لحبوط العمل، وتعسير الأمور، التوحيد: عدل كله، والشرك: ظلم كله، قال تعالى عن لقمان أنه قال لابنه وهو يعظه (يابني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم)، ويقول الله تعالى (إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا )، وروى مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه قَالَ: «أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْمُوجِبَتَانِ؟ فَقَالَ: (مَنْ مَاتَ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ، وَمَنْ مَاتَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا دَخَلَ النَّارَ )». وروى الترمذي وحسنه عن أَنَس بْن مَالِكٍ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: (قَالَ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: يَا ابْنَ آدَمَ لَوْ بَلَغَتْ ذُنُوبُكَ عَنَانَ السَّمَاءِ ثُمَّ اسْتَغْفَرْتَنِي غَفَرْتُ لَكَ وَلَا أُبَالِي، يَا ابْنَ آدَمَ إِنَّكَ لَوْ أَتَيْتَنِي بِقُرَابِ الْأَرْضِ خَطَايَا ثُمَّ لَقِيتَنِي لَا تُشْرِكُ بِي شَيْئًا لَأَتَيْتُكَ بِقُرَابِهَا مَغْفِرَةً)، ويقول الله تعالى مبيناً أن التوحيد سبب للأمن والهداية التامة (الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُون) قوله: بظلم، أي: بشرك، وقال تعالى (وليبدلنهم من بعد خوفهم أمنًا يعبدونني لا يشركون بي شيئًا) هذا وعد من الله بتحقق الأمن، ولكن بهذا القيد (يعبدونني لايشركون بي شيئًا)، وقال تعالى مبيناً سوء عاقبة المشرك:(وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ أَوْ تَهْوِي بِهِ الرِّيحُ فِي مَكَانٍ سَحِيق).
ولعظم التوحيد فقد أجمع الرسل كلهم من أولهم نوح إلى آخرهم محمد عليهم الصلاة والسلام إلى الدعوة إلى التوحيد، فكل رسول يقول لقومه (اعبدوا الله مالكم من إله غيره)، ورسولنا صلى الله عليه وسلم منذ بُعث إلى أن مات وهو يدعو إلى التوحيد، وقد عرض عليه كفار قريش أن يعبد ربه، ويدع التحذير من آلهتهم، بأن لا يبين بطلان ما كانوا يعبدون من دون الله، فأبى واستمر على الدعوة إلى التوحيد، والتحذير مما يضاده، وكان أكثر مايؤلمهم قول (لاإله إلا الله)، لأن معناها: لامعبود بحق إلا الله، وذلك إبطال لعبادتهم، وهم يعلمون معناها، أكثر من معرفة بعض المنتسبين للإسلام اليوم، الذين يرددونها، ومع ذلك يطلبون المدد من الأموات، والشفاعة من أهل القبور، أما كفار قريش، فيعلمون أن معنى لاإله إلا الله، لامعبود بحق إلا الله، وبالتالي: بطلان طلبهم الزلفى من أهل القبور، وهم كانوا يقولون (ما نعبدهم إلا ليقربونا إلا الله زلفى)، ولذلك كانوا ينفرون من كلمة التوحيد، لأنهم يعرفون معناها، بدليل قوله تعالى (إِنَّهُمْ كَانُوا إِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ يَسْتَكْبِرُون * وَيَقُولُونَ أَئِنَّا لَتَارِكُو آلِهَتِنَا لِشَاعِرٍ مَّجْنُون) فهم يعلمون أن معنى: لاإله إلا الله، إخلاص العبادة لله، وأنها لا تصرف لملَكٍ مقرّب، ولا لنبي مرسَل، ولا لولي، ولا لشجر ولا لبشر ولا لغير ذلك من المخلوقات، وإنما تصرف لله وحده لاشريك له.
فليت شعري: ماذا يريد هؤلاء الذين يطوفون بالأضرحة والقبور في كثير من أنحاء الأرض، ويتمسحون بالشجر والبشر؟ ألم يقرؤا قوله تعالى: (وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِن دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِن قِطْمِيرٍ) والقطمير: هو الغلاف الذي على نواة التمرة، والذي لايملك ولا قطمير كيف يدعى من دون الله ؟ ثم قال تعالى (إِن تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ)، فهم أولا: لا يملكون قطميرا، وثانيًا: لا يسمعون دعاء من دعاهم، وثالثًا: على فرض سماعهم فإنهم لا يستجيبون لهم، ورابعًا: أنهم يوم القيامة يتبرؤن من فعلهم، الذي يسمونه طلب شفاعة، لكن الحقيقة أنه ( شرك) ولهذا قال ( يكفرون بشرككم)، فسمّاه: شركا، فتضمنت الآية إبطال دعوتهم لأصحاب القبور من الأولياء وغيرهم من أربعة أوجه.
وكثير من الجهال اليوم، يقعون في الشرك، وإذا قيل لهم هذا شركٌ فاجتنبوه، قالوا نحن مسلمون، فكيف تصفون أعمالنا بالشرك؟ فنقول لهم: إذا كنتم تعتقدون أن طلب المدد من أهل القبور ليس شركاً، فهذا دليلٌ على أنكم لا تعرفون معنى الشرك، ولا معنى التوحيد، اللذين ذكرهما الله في كتابه، فكيف تنفون الشرك، وتدّعون التوحيد، وأنتم لا تعرفونهما؟ وهذا يوجب عليكم دراسة التوحيد الذي هو حق الله على العبيد، وتكرار دراسته، ولا تُعرضوا عنه بدعوى أنكم فهمتموه، لأن الاعراض عن دراسة التوحيد، والعمل به، بدعوى فهمه، من مكائد الشيطان، وقد أحسن الإمام محمد بن عبدالوهاب عندما قال: (أن قول الجهال: التوحيد فهمناه، من أكبر الجهل ومكايد الشيطان).
والمأمول من ملاك القنوات الفضائية ونحوهم أن يخصصوا برامج خاصة لبيان التوحيد، والتحذير مما يضاده، فقلَّ مع الأسف أن يجد جمهور الناس في العالَم، برنامجًا تلفازيًّا خاصًا في بيان التوحيد والتحذير مما يضاده، مع أن التوحيد هو الغاية من خلق الجن والإنس قال تعالى (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) أي: يوحِّدون.
وفي ختام هذا المقال: أوصي بقراءة كتاب (كشف الشبهات) للإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، فهو من أنفع الكتب المؤلفة في بيان التوحيد والتحذير من الشرك، لاسيما وهو معتمد على الدليل من الكتاب والسنة، صحيح أن الكتاب قليل الحجم والصفحات، لكنه كثير النفع، وخير الكلام ماقلّ لفظه، ونفع معناه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.