السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الهيمنة الذكورية ظاهرة سادت المجتمعات الإنسانية
نشر في الوطن يوم 27 - 08 - 2021

«الهيمنة الذكورية» مفهوم يختصر واقعًا قائمًا لا يسهم فيه الذكور وحدهم وإنما الإناث أيضًا وبشكل لا واع، إذ تشترك الضحية والجلاد في تبنّي التصورات والمقولات التصنيفية ذاتها، ممّا يسمح بالحديث عن إعادة إنتاج الهيمنة والمحافظة عليها. عالم الاجتماع الشهير الفرنسي بيير بورديو (Pierre Bourdieu)، بحث هذه الهيمنة وحللها في كتاب له قيمته وأهميته في وقتنا الراهن، وعمل على تشريح العلاقات القائمة بين أفراد المجتمع، مقرًّا في مقدمة الكتاب، بصعوبة الموضوع البحثي، عادا إياه مغامرة منه سبقها تردد كبير، قبل أن يمضي في أعمق طبقات العقل الأنثوي مفككًا كيفية إسهامه في إقرار الهيمنة على المرأة، رمزيًّا ولغويًّا وسوسيولوجيًا، متتبعًا طرائق استدماج الخطاب الذكوري وإعادة تمثلها جسديا من قبل المرأة أيضًا.
الاختلافات الجسدية
لأنّه رجل لا امرأة لم يكن بورديو متورطًا بشكل ذاتي في تناول الشرط النسوي، أمّا عن إحساسه بالتعاطف كإنسان فقد ظلّ خارجيًا، الشيء الذي أهّله في النهاية لإنجاز تحليل هادئ ورصين وأكثر عقلانية. وافتتح كتابه بتساؤل عن: كيف يمكن لنظام الكون باتجاهه الأحادي والممنوع وما يمثله من التزامات وعقوبات أن يكون محترما رغم ذلك؟ ثم كيف تراه يتأبّد وهو النظام ذاته الذي يحمل من العنف والهيمنة وإهدار حق الغير ما يحمله؟
وللإجابة عن هذه الأسئلة وأخرى، انتهز بورديو فرصة ميدانية ثمينة لاختبار فرضياته النظرية، منطلقاً من «قبائل» الجزائر كنموذج للهيمنة الذكورية، ساعيًا لتوضيح أنّ الاختلافات الجسدية/البيولوجية بين الذكور والإناث لا تشتغل إلا كتأكيد للاختلاف الطبيعي بين النوعين، بعدها يأتي دور الآليات التاريخية لتؤبد بنيات التقسيم الجنسي الذي رسّخه النظام المجتمعي.
العنف الناعم
يكشف بيار بورديو في كتابه طرق الهيمنة التي يمارسها الذكر على الأنثى. ويتوغل عميقًا في طبقات العقل الأنثوي مفككًا كيفية إسهامه في إقرار الهيمنة على المرأة، رمزيا ولغويا وسوسيولوجيا، لدرجة أنه يتتبع طرائق استدماج الخطاب الذكوري وإعادة تمثلها جسديًا من قبل المرأة نفسها. ويغرق بورديو في تفاصيل العنف الثقافي الممارس ضد المرأة بوصفها مهيمَنًا عليها من قبل خطاب صاغه الذكر. وبما أن الأخير مهيمن دائما فقد استدمجت المرأة وعيها في رؤيته فصارت عونًا له على نفسها.
ويعتبر بورديو، أن الهيمنة الذكورية، ما زالت قائمة عبر ما يسميه «العنف الرمزي» ذلك العنف «الناعم واللامحسوس واللامرئي من ضحاياه أنفسهم، الذي يمارس في جوهره بالطرق الرمزية الصرفة للاتصال والمعرفة أو أكثر تحديدا بالجهل والاعتراف أو بالطاعة حدا أدنى».
خطابات الثقافة الشعبية
يلح بورديو على تسمية العنف الذكوري الممارس على المرأة ب «ناعمًا لا محسوسًا» مادام غير مرئي ولا ينتبه له حتى من قبل ضحاياه، مؤكدًا أنه لا يتحقق إلا من خلال «فعل معرفة وجهل عملي يمارس من جانب الوعي والإرادة، ويمنح «سلطته المنومة» إلى كلّ تمظهراته وإيعازاته وإيحاءاته وإغراءاته وتهديداته ومآخذه وأوامر دعوته إلى الانضباط.
موضحًا أن الرجولة ذاتها تأخذ بعدًا عنيفًا، حينما يتمّ التعامل مع العضو التناسلي الذكري كسلاح، وهو ما نجده في خطابات الثقافة الشعبية، وقد تأخذ أبعادًا عنيفة أكبر في أعمال الاغتصاب الجماعي للمراهقين أو في الألعاب الصبيانية والتفاخر بأعضاء تناسلية ذكورية قوية وكبيرة. ويقول «إنّ الرجولة بهذا المعنى عملية إثبات أمام الآخرين، لذلك فهي تستوجب اعتراف الآخرين كعنف حالي أو محتمل ومصادق عليه من قبل مجموعة من الرجال، كما تشي بذلك تفاصيل ليلة الدخلة كطقس اغتصابي مقنّع يصادق عليه النظام الاجتماعي وتباركه الثقافة».
الأساطير والخرافات
يتأمل بورديو في الكتاب ظواهر بالغة الجدة والطرافة، لم تخل منها جميع المجتمعات الإنسانية وكل الثقافات، فالهيمنة الذكورية، تشمل مجتمعات البشرية كلها. ويقول مستشهدًا «انظروا مثلًا كيف يفسر نزعة المرأة للاقتران بمن يكبرها في السن، هذه الظاهرة توجد عندنا طبعا كما هي موجودة في فرنسا وفي أوساط الحرفيين والكسبة تحديدًا. إن ذلك يأتي تماشيًا مع رغبة المهيمن، أي الرجل، فهو يفضّل الأصغر منه سناً لتأكيد هيمنته الرمزية أمام الآخرين». ولا يعرض بورديو تلك الظواهر مكتفيا بوضعها عند عند حدود السوسيولوجيا بل يقترب من الأنثربولوجيا بسبب علاقتها الوثيقة بموضوعة الذكورة والأنوثة. فيمر بإشارات الجسد فيما يخص وضعيات الحب بين الرجل والمرأة، موردا تفسيرات لافتة لبعض الأساطير والخرافات التي تمجّد وضعية العلو الذكوري والسفلية النسوية، معيدا قراءة الاسطورة التأسيسية للهيمنة الذكورية.
الهابتوس/ السَّمْت ( بوكس)
الهابتوس من المفاهيم الأساسية في العمل النظري عند بورديو. ويتحدد باعتباره نسق الاستعدادات الدائمة والقابلة للنقل التي يكتسبها الفاعل الاجتماعي من خلال وجوده في حقل اجتماعي بالعالم الاجتماعي حيث يعيش. ويترجم هذا المصطلح في العربية بلفظ التطبُّع أو السجيّة أو السَّمْت. ولعل اللفظ الأخير أقرب لأداء المعنى المطلوب، من حيث أنه يدل أصلًا على الهيئة أو الْحال، بالرغم من أن لفظ المَلَكة كما استعمله بالخصوص ابن خلدون يُمكنه أداء المعنى نفسه، خصوصًا أن الأمر يتعلق بمفهوم يجد جذوره في فلسفة أرسطو. ويلعب هذا المفهوم دورًا مركزيًا في عمل بورديو النظري، إلى جانب مفهومي الحقل والعنف الرمزي.
پيير بورديو
عالم اجتماع فرنسي
«1930 – 2002»
أحد الفاعلين الأساسيين بالحياة الثقافية والفكرية بفرنسا
أحد أبرز المراجع العالمية في علم الاجتماع المعاصر
أحدث فكره تأثيرًا بالغًا في العلوم الإنسانية والاجتماعية منذ منتصف الستينيات
بزغ نجمه انطلاقًا من الستينيات بعد إصداره كتاب الورثة عام 1964
اهتم بتناول أنماط السيطرة الاجتماعية بواسطة تحليل مادي للإنتاجات الثقافية
أهم أعماله:
أنتج بيير بورديو أكثر من 30 كتابًا ومئات من المقالات والدراسات
الورثة. الطلبة والثقافة (1964).
حب الفن (1966).
النقد الاجتماعي لِحُكم الذوق (1979).
الإنسان الأكاديمي (1984).
الأنطولوجيا السياسية عند مارتن هيدغر (1988).
قواعد الفن. تكوُّن وبنية الْحقل الْأدبي (1992).
بؤس العالم مع آخرين (1993).
في التلفزة (1996).
بؤس العالم 2001.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.