ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نجاح عملية جراحية دقيقة لطفل يعاني من ورم عظمي    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    المملكة تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب .. غداً    فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    الحربان العالميتان.. !    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عسيريات 13
نشر في الوطن يوم 03 - 03 - 2021

لا زال النقاش المحلي في عسير، يدور حول مظهر من مظاهر العمارة التقليدية، المسهمة في تشكيل الهيكل العام للقرية العسيرية ،إنها (القصبة) أو الأبراج الحجرية والطينية المقامة بعناية فائقة فوق قمم الجبال وعلى ضفاف الأودية والتلال، حيث ينظر لها البعض بأنها نسق اختزالي تستحضر وظيفتها في الصراع والمراقبة والمغالبة والحماية.
وينظر لها البعض الآخر بأنها مكون معماري يؤدي دوره حسب المرويات التراثية في خزن المحصول وحفظه من الضياع ،ويراها باحث معماري (جوفري كنج) بمثابة جزء من نظام للإتصال معللا ذلك بأن معظم القصبات تقترب من بعضها بغرض الإتصال عن طريق الإشارات من قرية لأخرى، إن تعدد التفسيرات للقصبة ودورها يرجع لكونها تبنى في أماكن استراتيجية خارج القرى، (كأن تقام بالقرب من المزارع لحمايتها ،وبالقرب من الآبار والجرن لتوفير الحماية اللازمة للعاملين فيها أو على امتداد الطرق التجارية ضمانا لسلامة سالكيها، أو نقطة إنذار مبكر بوقوع الخطر على القرية. تنفرد القصبات في عسير بنمط معماري مميز ،وتنفرد منطقة عسير بهذا الطراز المعماري الذي لا يوجد له مثيل في شتى بقاع العالم كما يقول الدكتور والباحث (مسفر بن سعد الخثعمي) أستاذ التاريخ ومؤلف موسوعة الآثار والتراث والمعالم السياحية في منطقة عسير، دراسة توثيقية طبعتها جامعة الملك خالد.
تختلف القصبات من حيث مواد البناء، وأسلوب نمط المعمار فمنها القصبات المبنية بالحجر الخالص وأخرى بالحجر والطين، وثالثة بالطين الخالص ،وتأخذ القصبات أشكالا مختلفة فمنها ما شيد على شكل دائري أسطواني بارتفاع يزيد على عشرين مترا، وهي تتسع عند القاعدة وتتناقص كلما ارتفعت إلى الأعلى مع المحافظة على توازن البناء وأبعاده بشكل هندسي رائع، وقد روعي في هذا النمط من البناء إذا كان مبنيا من الحجر أن يكون على سمت واحد حتى لا يدع فرصة لتسلقه، ولم يغفل المهندس المعماري لهذا البناء تزيين القصبة بأحزمةدائرية من حجر المرو، وخلو الطوابق السفلية من النوافذ، بينما ترى النوافذ من منتصف البناء فصاعدا، ويزيد حجم النافذة كلما ارتفعنا إلى الأعلى ولها عدد من المضارب في جميع الجهات، وهناك شكل آخر من القصبات كما يقول الدكتور الخثعمي مبني من الحجر والطين يأخذ الشكل الدائري وقاعدته بنيت من الحجر على ارتفاع عدة أمتار ثم يكمل البناء بالخلب ،حيث يركز المعماري على التشييد بأسلوب (الرقف) لحماية البناء من مياه الأمطار، ونشاهد هذا البناء في ضواحي مدينة (أبها ) وهذا ناتج عن كثرة الأمطار فيها، وهناك قصبات بنيت بأسلوب البناء المربع وتأخذ الشكل الهرمي حيث تتسع القاعدة ويتناقص البناء كلما ارتفعنا إلى الأعلى، حيث تنتهي القصبة بمسطح أقل من مسطح القاعدة، واستخدم في بعض هذه القصبات أسلوب (النحر) والملاحظ أن البوابة التي ينطلق منها النحر كانت تفتح على أسطح أحد المنازل المجاورة، لكون بعض القصبات تبنى فوق مرتفع صخري بواسطة الحجر المصقول، وترتفع بواباتها عن سطح الأرض بحوالي خمسة أمتار، ويصعد القرويون بواسطة درج خارجي مثبت في البناء، ويلاحظ أن عتبة البوابة وقاعدتها السفلية والقواعد الجانبية هي من الألواح الحجرية الضخمة، وقد استخدم أسلوب الزخرفة بحجر المرو في تزيين بعض القصبات المبنية بالحجر ذات الشكل المربع، لكون الذوق والحس الفني ظل مرتبطا بالمهندس المعماري حتى وقت الأزمات والصراع.
ترى هل لا يزال البعض ينظر إلى هذا الأثر المرئي، والطابع المعماري بما فيه من قيم جمالية عابرة للعصور، وما فيه من حيوية وفن مدهش، وما يمثله من بعد تاريخي ومبرر معيشي يتواءم مع مرحلته ونسيج زمنه وضرورات وجوده، لا زال ينظر له بأنه نمط لا يستحق كل هذا التمجيد وتكوين يجب القطيعة معه ،ومضمون مغاير للسلام المجتمعي في لحظتنا الآنية؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.