الشاي والقهوة يقللان الإصابة بالسرطان    المملكة توزع 2.100 حقيبة إيوائية في شمال قطاع غزة    لاعبو عمان: جمهورنا كان اللاعب رقم 11 بعد النقص العددي أمام السعودية    تعزيز التوسع العالمي لعلامة جايكو و أومودا مع إطلاق مركز توزيع قطع الغيار في الشرق الأوسط    غزة بين نيران الحرب وانهيار المستشفيات    انخفاض عدد سكان غزة بنحو 160 ألف نسمة في نهاية 2024    ضبط إثيوبيين في جازان لتهريبهما (87663) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي    «تعليم مكة» يُكرم 1000 طالب وطالبة لتفوقهم خلال العام الدراسي 1445 ه    أكثر من نصف مليون مستفيد من برامج "جمعية أجياد للدعوة" بمكة خلال عام 2024م    غارات أمريكية وبريطانية تستهدف صنعاء    ولي العهد يعزي رئيس وزراء بريطانيا في وفاة شقيقه    سعود بن نهار يلتقي العتيبي    أمطار وصقيع على الشمالية    أمير المدينة المنورة يرأس اجتماعاً لمناقشة استعدادات الجهات المعنية لاستقبال شهر رمضان    "الجاسر" يقف ميدانيًا على مشروع مطار جازان الجديد    أنجلينا جولي وبراد بيت يتوصلان إلى تسوية بشأن الطلاق بعد نزاع 8 سنوات    ضبط 7 سوريين في الرياض لارتكابهم حوادث احتجاز واعتداء واحتيال مالي    كونسيساو مدرب ميلان يتحدى ابنه في ظهوره الأول مع الفريق    مدير عام «مسام»: نجحنا في انتزاع 48,705 ألغام في عام 2024    أمير حائل يستقبل مدير الدفاع المدني    نائب أمير تبوك يستقبل مدير شرطة المنطقة    سوق الأسهم السعودية ينهي آخر تعاملات عام 2024 باللون الأخضر    أصول الصناديق الاستثمارية العامة تتجاوز ال 160 مليار ريال بنهاية الربع الثالث 2024م .. 84% منها "محلية"    تطبيق "سهم" يتجاوز حاجز المليون مستخدم في عام واحد فقط    مجلس الوزراء يشيد بنجاحات القطاع غير الربحي    انتهاء مدة تسجيل العقارات لأحياء 3 مدن.. الخميس القادم    التعاونية وأمانة منطقة الرياض تطلقان "حديقة التعاونية"    «الإحصاء»: معدل مشاركة السعوديات في القوى العاملة يصل إلى 36.2%    بتوجيه من القيادة.. وزير الدفاع يبحث مع الرئيس الإماراتي التطورات الإقليمية والدولية    هل يكون 2025 عام التغيير في لبنان؟    الصحة: إيقاف طبيب أسنان مقيم لارتكابه عددًا من الأخطاء الطبية في الرياض وتبوك    صناعة المحتوى الإعلامي في ورشة بنادي الصحافة الرقمية بجدة    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    رحلات مباركة    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    13 ألف خريج وخريجة من برامج التخصصات الصحية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حلواني الألفبائية.. شفر تندة حلقت به غناء
نشر في الوطن يوم 14 - 01 - 2021

هو واحد من جيل الرواد في تراث الغناء السعودي، ومن جيل الأواسط الذي ضم (محمود خان)، (محمد علي سندي)، (عبدالعزيز شحاته) وغيرهم. كان الفنان الراحل ( محمود حلواني) واحدا مِمن ملؤوا الحياة الفنية وأثروها في منطقة مكة المكرمة لا سيما في الحفلات والمناسبات.
البدايات والتأثر
كان يحضر في بداياته لعدد من الفنانين الذين تأثر بهم، مثل إسماعيل كردوس وحسن جاوا وسعيد أبو خشبة وفهد أبو حميدي ومحمد بن شاهين وعرفة صالح وعثمان خميس، ومن العازفين أمثال سعيد شاولي وحسن عبدالفتاح وحسن كيال ومحمد بنتن. كل هؤلاء كانوا مدرسته للغناء القديم وأساتذته في الطرب والمغنى.
سمير الروح
في عام 1948 كان يغني باسم مستعار هو (المطرب المحبوب)، غنى في ذلك الوقت أغنية (يا شفر تندة أحمر) في إشارة لقدوم سيارات الشفر ذات التندة على سقفها، ولاقت نجاحًا كبيرًا على جميع المستويات. التحق بعدها بفرقة الفنان طارق عبدالحكيم الموسيقية ليثمر هذا عن غنائه من ألحان طارق، أغنية (أسمر سمير الروح) من كلمات صالح جلال. وهي أغنية يقول مؤرخون إنه اشترك في تلحينها في جلسة واحدة طارق ومطلق الذيابي رحمهما الله.
السفر والإنتاج
في تلك الحقبة كانت تسجيلات لفنانين من الخليج العربي مثل الكويت والبحرين بالإضافة لفناني اليمن تصل من الخارج، كان محمود حلواني يحرص على سماع الفنانين عبدالله فضالة وعبدالله أحمد ومحمد زويد، ومن شدة إعجابه بهم، قرر أن يسافر إلى البحرين والتعرف على أهل الفن هناك. وبالصدفة التقى بشركة تسجيلات هناك، كانت تطبع أسطوانات لفناني البحرين والكويت عام 1949، وتم الاتفاق على تسجيل أول أغنية رسمية له (الألفبائية) وهي على مقام (البنجكة) المكي. الأغنية قديمة، أدخل وأضاف إليها حلواني بعض التعديلات فقوبلت بالإعجاب، وسجلت ووزعت منها الشركة خمسمائة ألف أسطوانة، وسمعت الأغنية في كل أرجاء الخليج العربي والسعودية، فحلقت باسمه في عالم الأغنية ودنيا الفن. سجل بعدها أغنية أخرى بعنوان (ألا يا مرسلي ودعتك الله)، وحصل على أجر رمزي آنذاك.
حلواني فون
بعد ذلك بستة شهور طلبت منه الشركة أن يسجل لها 4 أغاني، فكانت (يا عروس الروض) و(يا مليح القد) و(يا شفر تنده) و(يا ريم وادي جياد)، واستلم على كل أغنية مبلغ خمسمائة روبية، وكان هذا أعلى أجر آنذاك. وانتشرت جميع الأغاني، وحققت الشركة مكسبًا كبيرًا، فما كان منها إلا أن وقعت معه عقدًا على دخل نصف قيمة الأغنية وتمت الاتفاقات بصورة منتظمة، وتم تسجيلها في بومباي بالهند، حيث سافر للهند وتعرف على الفلكلور الهندي، ومن ثم عرف الطريق، وسلكه كمنتج لحسابه، وبدأ يُنتج ويسوق كل ألحانه تحت مسمى (حلواني فون)، وقد أطلقت الشركة عليه ذلك الاسم دعاية، وبعد فتره فضلت أن يضع (محمود حلواني) اسمه الصريح على الأسطوانات.
الحضور الرسمي
شارك محمود حلواني بفنه في الكثير من أفراح الناس واحتفالاتهم، إلى أن جاء دوره في الحضور الفني الرسمي، عندما ظهرت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عام 1974، فشارك في الكثير من الحفلات والمهرجانات. بينما كان أول تسجيل رسمي له بالإذاعة السعودية بأغنية (الشفا) عام 1956.
أهم الأغاني
تغنى محمود حلواني بكلمات عدد من شعراء المملكة وكتاب الأغاني أمثال طاهر زمخشري وإبراهيم خفاجي وصالح جلال وعبدالعزيز شكري وغيرهم. كما غنى من كلمات لطفي زيني وعبدالرحمن حجازي. وفي عام 1962 تقدم للإذاعة رسميًا ولأول مرة بأغنية (شفاء) ونشيد آخر في وصف (مدينة الرياض).
من اهم أغانيه (الألفبائية) التي اشتهر مطلعها ب (ألف ألف أنا)، (ياهل الهوى ما ترحموني)، (شفاء)، (يا شفر تنده)، (يا مستجيب للداعي)، (دع ما سوى الله واسأل) وغنى كثيرا من أغنيات الفنان اليمني إبراهيم محمد الماس وغنى للفنان عمر محفوظ أغنية بعنوان (غابة) وللفنان أحمد عبيد قعطبي. رحمهم الله
تمثيل المملكة
بدأ محمود حلواني - رحمه الله - حياته العملية عام 1945 حيث التحق بوظيفة في البرق والبريد. ثم تقدم لوظيفة (عازف) للمديرية العامة للإذاعة والنشر آنذاك، وتم توظيفه على المرتبة التاسعة براتب (ثلاثمائة ريال)، وبدأ يغني مع فرقة الإذاعة الموسيقية في العام نفسه ثم قام بعدة رحلات لخارج المملكة. وكان يعتز بمشاركته في (الأسبوع الثقافي السعودي في الجزائر) وبرحلته الفني الأولى إلى (القاهرة) التي قابل فيها الفنان الراحل محمد عبدالوهاب الذي أثنى عليه، ويعتز أيضًا برحلته الفنية الى (اليمن) مع كبار الفنانين السعوديين في (الأسبوع الثقافي السعودي)، وسُعِد حينها بتكريم خاص من الرئيس اليمني الراحل إبراهيم محمد الحمد، الذي أهداه خنجرًا (الجنبية) يلبس على الطريقة اليمنية التراثية.
صفحة خالدة
في ليلة من الليالي تعرض بيت محمود حلواني في حي الرويس بجدة لسطو لص، هاجمه واعتدى عليه بآلة حادة وهو نائم، ما أدخله المستشفى وجعله يتردد عليها لفترة من الزمن، حتى توفي رحمه الله في عام 1993، ليبقى اسمه صفحة خالدة من صفحات ذاكرة النغم السعودي.
ألوان تراثية
تعلم العزف على آلة العود، على يد المرحوم عمر حسين، حتى تمكن من العزف، وتطورت مواهبه في التلحين والغناء، وتعلق قلبه، بتراث الأغاني، بعد أن أجاد العزف، وكانت تلك الألوان التراثية عبارة عن موشحات جماعية من فنون (يماني الكف) و(الصهبة)، وصار يعزفها على آلة العود بكل اتقان، ثم ظهر في الحفلات الخاصة، ليمتع الجمهور وهو يردد بصوته العذب عدة أغاني، منها (بات ساجي الطرف) من أغاني (إبراهيم محمد الماس) وشعر (ابن النحاس).
محمود حلواني
من مواليد مكة المكرمة
نشأ وترعرع في حي (الشبيكة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.