الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الولاء» يتفوق في تشكيلة الحكومة الأميركية الجديدة    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزهراني يتشبث بالجنوب
نشر في الوطن يوم 04 - 06 - 2020

«الجنوب هو المكان الذي أعرفه جيداً، لذلك أكتب عنه».
هكذا يبرر الروائي طاهر الزهراني عودته مرة جديدة لكتابة رواية حملت عنوان «آخر حقول التبغ» وصدرت قبل أيام فقط، يشكل الجنوب بجغرافيته وناسه وحقوله ومحاصيله بيئتها، وذلك بعد أن كتب رواية «الفيومي» الصادرة عام 2017، وتناولت ذات المحيط والبيئة.
وحضور الجنوب في أعمال الزهراني لا يُعنى فقط بالمكان، بل وكذلك بالذات، معتمدا على الذاكرة، متكئاً على الجانب الإنساني، جامعاً بين أزمنة مختلفة فيما يبدو أنه شغف بالمقارنة بين ما كانت عليه الحال، وما آلت إليه.
آخر حقول التبغ
رواية
المؤلف
طاهر الزهراني
الناشر
دار التنوير للطباعة والنشر لبنان
الطبعة الأولى
2020
الصفحات
160
القياس
قطع متوسط
التوازي
كُتبت «آخر حقول التبغ» بأسلوب التوازي بين زمنين، زمن الجد خضران، والزمن الحالي لبطل الرواية الذي يحمل كذلك اسم «خضران» في تأكيد على امتداد الجد بالحفيد الذي حمل اسمه، وجدد قلعته التي أُحرقت وتداعت، وتشديد على أن الجد الذي اتصف بالحكمة والشجاعة والكرم، ترك إرثه لحفيده الذي توسم أنه سيحتفي بهذا الإرث ويعيد بناء القلعة.
توازت الفصول وتنقل الزهراني فيها بين الزمنين مثل لاعب سيرك يرمي كراته ويتلقفها، معيدا ترميم علاقة الحفيد بجده، مع كل ما تمثله هذه العلاقة من عودة إلى الجذور، ولعله من خلال حرصه على قيادة الحفيد إلى ترميم القلعة والإبقاء عليها كما كانت دوما على الأقل من الخارج، مع الأخذ في داخلها بالوسائل العصرية، أراد أن يقول «لن تنتهي متاهتنا إلا إن تمسكنا بالجذور، حيث ننتمي».
علاقة متشابكة
يجعل الزهراني علاقة خضران الحفيد بخضران الجد شديدة التعقيد، كعلاقة الحاضر بالماضي، مراوحة بين الاحتفاء والبغض، وبين الاعتزاز والنفور، وبين اللقاء والصدام، فيقول على لسان الحفيد «نحن نتبادل الأدوار يا جدي العزيز، نحن ضحايا الظروف أيها العجوز الذي أمقته وأحبه». ويعود بعد أربع صحفات فقط، ليؤكد على هذه العلاقة الشائكة، فيقول الحفيد من جديد «أنا أعرف جدي جيدا، رجل عظيم، شجاع وكريم، لكنه صعب المراس. أمقته وأحبه، أشفق عليه وأخافه، لكل منا خيباته، تدمع عيناي من انكساره، أنا وهو كغيمتين تصطدمان فتسببان برقا ورعدا».
أسئلة الانتماء
تطرح الرواية كثيراً من الأسئلة حول الانتماء، فتقول «أفكر في الأشياء من حولي، في ارتباطي بها، في نوع الانتماء بيني وبينها، كل ما يربطني بالأشياء هو مجرد خيط رفيع، كخيط العنكبوت..». ويكمل «هذا الخيط الرفيع لازمني طوال حياتي، الآن لا يربطني بالأشياء سوى ذلك الخيط الرفيع، المكان، الديرة، الوطن، العائلة، الجد، الزوجة، الماضي، المستقبل، الموت». لكن هذا الخيط الرفيع يتحول في النهاية إلى ارتباط وثيق بالمكان والماضي، ولعل قفلة الرواية حيث يجلس الجد والحفيد على سطح القلعة يشرفان على الوادي، تؤكد في النهاية أن التصالح مع الماضي، هو ما سيجعلنا نرى الأمور بوضوح وجلاء، رؤية العارف الكاشف المطمئن.
الهشاشة
أمام التيه الذي يعيشه إنسان الحاضر المشتت بين الرغبات والعجز، الحائر بين التنمر والوشيات، والمنصرف إلا قلة قليلة عن التأمل، يكرس الزهراني الهشاشة التي يعانيها الإنسان الحديث، ويعود مرة جديدة للتأكيد على افتقاده الانتماء، فيقول «أعود إلى صفحات بعض الأصدقاء القدامى، أنظر في صفحاتهم، أتامل في منشوارتهم التي تتحدث عن الغربة والوحشة، ليتكرس أمر واحد فقط، هو هشاشة الإنسان الحديث، وغربته، وحزنه الذي يقتات على كبده». ويعود ليقرر «الإنسان العربي مهزوم على الدوام، وأفراحه لا تعدو كونها طعما في فك الخيبة والإحباط، نحن كائنات محبطة».
التبغ
لا يبدو موضوع حقول التبغ مطروقاً في الأدب السعودي، لمحدودية انتشاره، لكن الزهراني يقول ل»الوطن» «نشأت في عائلة يربطها بالتبغ علاقة متينة وحميمة فقد كان أجدادي يزرعونه قبل سبعة عقود، وقد كان هو مصدر قوتهم الأفضل بعد زراعة الحبوب، لذا عندما تأتي سيرة التنباك الأخضر فإن ذكريات وحياة ماضية بكل تفاصيلها تنبعث فلا تكاد تنتهي الحكايات. اشترى أجدادي بلادهم، وبنادقهم، وحتى قلائد نسائهم من عائدات التبغ، لهذا هم يشعرون بامتنان ما لهذه الشجرة. وقد كانت جدتي لأمي تحكي لي عن تفاصيل الزرع، وكيف يغرس، ويسقى، ويقطف، وتجفف أوراقه، وتحدثني عن أثر التبغ على يديها حال القطف، وعن المعاناة لجعل الأمر في الخفاء دون أن يعلم به أحد، حتى لا يبلغ الخبر الطوارف الذين كانت مهمتهم تلك الفترة محاربة زرعه».
المطر
يركز الزهراني على علاقة إنسان الجنوب بالمطر، فمزارعه وجهده وحصاده وأشجاره وحيواناته تبقى رهينة هطول المطر ليسقي المزارع، أو «البلاد» كما يسميها أهل الجنوب، ولا يكتفي فقط برسم لوحة تصور حبور البشر عند المطر، بل يشرك فيها الشجر والحيوانات ويقول «يهدر الرعد فيهلل الناس في الوادي، ويسألون الله القطر، يهدر الرعد فتنظر البهائم نحو السماء.. حتى أشجار السدر تعتريها حركة، ويصدر منها حفيف اشتياق نحو السماء». ويكمل «يذهب خضران إلى الغنم يختار أفضلها قرباناً، يجر أفضل التيوس، يخرجه من باب الزريبة، يذهب به إلى أرضهم الكبيرة، يلقي بالتيس على جنبه نحو القبلة، ويذبحه، فيشخب الدم الحار نحو التراب، فتتصاعد بعض ذراته نحو وجهه الخاشع... يخرج أحد رجال القبيلة زيرا من بيته، يتعاون معه أحدهم، يحملون الزير نحو مكان القربان... شباب الوادي، وبعض الكبار تمنطقوا الجنابي، وخرجوا من بيوتهم يرقصون العرضة، أمام الزير والقربان، وآخرون يعمرون بنادقهم ويصوبونها نحو الغيم.النساء يرمين مناديلهن الحمراء تجاه السماء داخلات على الله ينشدن الرحمة ويطلقن الغطاريف بانكسار». ويتابع «قطرات ماء كبيرة تباشر جباه القوم ولحاهم المغبرة، البرق يلامس قمم الجبال، الجنابي تلمع مرحبة بالرحمة، امتزج المطر بدموع الفرح، وتتابع هدير البنادق المرحبة بالغيث، وانطلق ثغاء الماشية وخوار الأبقار وزغردة العجائز في زوايا بيوت الحجر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.