"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المبالغة في المصاريف تفسد حفلات التخرج
بعضها يقام كالأعراس في صالات الأفراح
نشر في الوطن يوم 25 - 05 - 2012

رفضت "شادية" أن تذهب إلى حفلة التخرج التي نظمتها زميلاتها في أحد الملاهي النسائية، والسبب عدم مقدرتها على الحصول على ثمن عباءة التخرج، وما يلزم الفتاة من إكسسوارت وأدوات للزينة.
هنا وهناك حفلات، مع انتهاء الامتحانات وظهور النتائج تنظم العديد من حفلات التخرج، ابتداء من مرحلة الطفولة لرياض الأطفال، وانتهاء بالمرحلة الجامعية، وهي تقام أحيانا داخل أسوار المدرسة، وأحيانا أخرى خارجها، ولكن مع ترحيب البعض بهذه الحفلات وتأكيدهم على دورها في تحفيز الطلاب، ينتقدها آخرون، ويرون أنها ترهق كاهل الأسرة بمصاريف إضافية، وأنها أصبحت تتسم بالإسراف، حتى أن بعضها يقام في صالات الأفراح، وأصبح أشبه بالأعراس.
تقول رئيسة قسم التوجيه والإرشاد جوازي بطيحان الشراري إن "وزارة التربية والتعليم وقفت على هذا الجانب وأصدرت تعميما لجميع إدارات التربية والتعليم بالمناطق والمحافظات بضرورة تطبيق الضوابط والتعليمات التي تنظم إقامة جميع الحفلات الختامية، ولابد أن تتقيد المدارس بتلك الضوابط والآليات، والتي تهدف إلى عدم إرهاق الطلبة وأسرهم بالمطالب النقدية أو المادية".
تقول شادية (طالبة في المرحلة الثانوية) "حفلات التخرج فرصة للابتهاج والفرح بعد عام من الدراسة والتعب، وهي مناسبة جميلة تبقى ذكراها، وتكون حافزا لنا لتقديم المزيد في العام المقبل".
وتنتقد أم عبدالله (سيدة في الخمسين من عمرها ماتشاهده اليوم من حفلات للتخرج خاصة في الحدائق النسائية من أسراف وبذخ، وتتقول "هذه الحفلات تكون أحيانا مرهقة للأسرة، وقد تؤثر اقتصاديا على ميزانيتها، حيث يزخر الحفل بقوالب الحلوى وباقات الورد، إلى الطوق، أو التاج، وأدوات الزينة، والكثير من التكاليف التي لا جدوى منها".
وصال العباسي مديرة مدرسة المتوسطة 12 تقول إن "الطالبات ينتظرن حفل التخرج بفارغ الصبر، ولا يمكن لي أن أفسد عليهن الفرحة، وفي الوقت نفسه لا أريد أن أثقل عليهن بالتكاليف التي منعت نظاما، لذلك قررت تفصيل عباءة خاصة للطالبات، لارتدائها في الحفل، وبذلك تبتهج طالباتي ولا أكلفهن بنفقات إضافية".
وتؤكد نوال الشاهر مديرة مدرسة نظام المقررات بأن الطالبات يتمسكن بإقامة مثل تلك الحفلات، خاصة بمسيرة التخرج، لذلك تكون موزعة بين رغبتهن والتعاميم التي تشدد على عدم إرهاق الطالبات بمصاريف إضافية، تقول "النظام لا يسمح بأن تكلف الطالبة بالمطالب المادية أو النقدية، وفي المقابل بعض من الطالبات يرغبن في تلك الحفلات، بل لا يحق لها ذلك إلا في حالة كانت المديرة والمعلمات يرغبن في مشاركة الطالبات حفل التخرج وتكون ميزانية الحفل بالشراكة بين مديرة المدرسة ومعلماتها، وهنا تأتي حكمة مديرة المدرسة بأن لا تكلف الطالبات أي مبلغ من أجل تلك الحفلات".
بعض مدارس البنات يقمن حفلات تخرج خارج أسوار المدرسة، إما باستئجار استراحة، أو في قاعة فندق، ويثير ذلك حفيظة أولياء أمور الطالبات والمعلمات، بدعوى أن بعض حفلات التخرج خاصة التي تُقام في الفنادق والاستراحات تحتوي على العديد من المخالفات.
تقول إحدى المعلمات "في حفلات التخرج تقوم الطالبات بتصوير بعضهن البعض، لذلك نصادر الجوالات التي تحتوي على كاميرا، وكذلك كاميرات التصوير".
ومن جهة أخرى تقول إحدى المتابعات إن حفلات التخرج خرجت عن سيطرة إدارات التربية والتعليم، لأن هذا الأمر استفحل بشكل كبير، حتى أن بعضها يقام في صالات الأفراح وأصبحت أشبه بالأعراس".
وتضيف أن "بعض حفلات التخرج للأسف تنافي ما تعلمته الطالبات في المدرسة من الأدب والأخلاق، والتربية الحسنة، حيث يستأجرن ما يسمى "الدي جيه"، ويرقصن على أنغامه، إضافة إلى ارتداء الأزياء غير المناسبة"، مشيرة إلى أن ذلك كله يحدث بمباركة الأهل، وبعلمهم، وتحضر والدتها معها.
وناشد عدد من أولياء الأمور وزارة التربية والتعليم بالتدخل لإيقاف هذه المظاهر، مطالبين بأن يكون التكريم داخل أسوار المدرسة وليس خارجها، من هؤلاء المواطن حمدان السرحاني الذي يقول "تفاجأت بطلب ابنتي مبلغ 100 ريال، وعند سؤالي عن السبب قالت إن كل طالبة بالصف الثالث ثانوي بالجوف ستدفع كل هذا المبلغ لإقامة حفل تخرج في استراحة بعيدة عن المدرسة، وإن عددا من المعلمات والإداريات تكفلن ببقية مصاريف الحفل دون علم مديرة المدرسة"، مطالبا بإيقاف هذه المصاريف التي ترهق كاهل الأسر، وإلزام الطالبات بتنظيم حفل التخرج داخل المدرسة.
الأم فاطمة سليمان قالت "لي ابنتان، واحدة في الصف السادس، والأخرى في الثالث متوسط، وطلبت مدرستهما منهما شراء روب التخرج كما يقولون للمشاركة في حفل يقام في المدرسة، مع العلم أنهما لم تنجحا"، موضحة أنه لا حاجة لمثل هذه الحفلات، لأنها تثقل كاهل الأسر بتكاليف لا مبرر لها.
من جانبه قال مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية في منطقة الجوف فواز بن صالح الجعفر إن تكريم العاملين في حقل التربية والتعليم يتجاوز الإجراء الإداري أو اللفتة الإنسانية، إلى غرس قيمة الاحترام والإنجاز.
وأوضحت مساعدة الإعلام التربوي بتعليم الجوف عزة البرجي أنه "يُمنع منعا باتا إقامة احتفالات التخرج خارج أسوار المدرسة"، وما يحدث من اجتهادات من بعض الطالبات أو المعلمات، فهذه مخالفة صريحة، مؤملة أن تلتزم المدارس بالتعاميم الصادرة بهذا الخصوص.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.