فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    "هيئة العقار" تُعلن قرب انتهاء المهلة المحددة للتسجيل العيني الأول للعقار ل 8 أحياء بالرياض    الصندوق العقاري يودع مليار وخمسة ملايين ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    (No title)    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مبنى «إسلامية عسير» يُضاء بالأخضر    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤشر يفقد 249 نقطة وينهي التعاملات على تراجع في انتظار نتائج الربع الثاني للشركات
قطاع التجزئة يتصدر الارتفاعات والبتروكيماويات يتراجع 6.24%
نشر في الوطن يوم 02 - 07 - 2010

أنهت السوق السعودية تعاملاتها على تراجع مؤشرها الرئيسي بنسبة بلغت 3.94% بثاني تراجع للأسبوع الثاني على التوالي بعد 3 ارتفاعات أسبوعية متتالية للمؤشر في آخر تداولات النصف الأول من العام الجاري . وفقد المؤشر بنهاية الجولات الخمس 249 نقطة ليطوي تعاملاته على 6093 نقطة مع ارتفاع نبضات أزمات ديون منطقة اليورو وتحليق مشاكل تمويل في الأفق.
وتلون المؤشر بالأخضر في أولى جولات الأسبوع فقط ولامس أعلى مستوياته بالنقطة 6352 ، ولامس مستوى 6093 نقطة الأدنى له خلال أسبوعين. وبنهاية التعاملات للجولات الخمس سجلت أحجام التداولات 666 مليون سهم بلغت قيمتها 14.58 مليار ريال موزعة على 429 ألف صفقة.
ومن جانب الأداء القطاعي خلال الجولات الخمسة تلون قطاع التجزئة بالأخضر مرتفعاً 0.61% مقابل تراجع 14 قطاعا تصدرها قطاع التطوير العقاري بنسبة 6.48% , تلاه قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 6.24%.
وحول أداء الأسهم تصدر الارتفاعات سهم شركة الأهلي للتكافل بنسبة 20.69% إلى سعر 87.5 ريالا , تلاه سهم الوطنية مرتفعاً 14.3% إلى سعر 50.75 ريالا ، في المقابل تصدر التراجعات سهم دار الأركان بنسبة 14.49% إلى سعر 11.8 ريالا , تلاه سهم المجموعة السعودية بنسبة 11% إلى سعر 17.4 ريالا.
ويرى بعض المحللين أن الأسواق الخليجية ارتفعت خلال الربع الأول بدعم من السيولة المحلية وفك ارتباطها بالأسواق العالمية ، وتفاعل المستثمرين بشكل إيجابي مع نتائج الشركات وتوزيعات الأرباح ، أي أن وضع الأسواق كان صحياً ، إلا أنه خلال الربع الثاني ومع بداية أزمة الديون اليونانية عادت الأسواق لتسير على الطريق نفسه الذي سلكته في عام 2009 من ناحية الارتباط مع الأسواق العالمية ، وأثرت هذه الأزمة على أسعار النفط والعملات وتفشت آثارها لتطال جميع البورصات العالمية ، كما ساعد على هذا الهبوط أيضا غياب الاستثمار المؤسسي ، الذي حل محله استثمار على صعيد الأفراد.
وتوقع بعض المحللين أن تكون نتائج الشركات السعودية المدرجة بسوق الأسهم بالربع الثاني مماثلة للربع الأول إن لم تكن أفضل بقليل ، وحول نتائج القطاع البتروكيماوي توقع بعض المحللين أن تحقق شركاته بالربع الثاني نفس مستويات أرباح الربع الأول ، ما لم تكن أفضل قليلا ، إلا أنه من المنتظر أن تحقق شركات القطاع نتائج أفضل خلال الربعين الثالث والرابع من العام الجاري ، بناء على معطيات الاقتصاد العالمي واستفادة شركة سابك من تشغيل شركات تابعة لها مثل كيان والشركة الصينية ، في حين توقع أن تأتي نتائج القطاع البنكي قريبة من نتائج الربع الأول من العام الجاري نظرا لعدم حدوث أي تغيرات بالنسبة للقطاع.
ويرى خبراء أن حركة الأسواق الإقليمية في منطقة الخليج والشرق الأوسط أصبحت أكثر ارتباطاً وتأثراً بما يجري في الأسواق على مستوى العالم ، مشيرين إلى أن هذا الارتباط يؤثر على الجانب النفسي للمتداولين الأفراد ، حتى في الأسواق المالية التي لا تسمح للمستثمرين الأجانب بالاستثمار المباشر فيها ، كما الحال في السوق السعودية.
وأكدوا أن عدم التيقن بشأن التعافي الاقتصادي العالمي والديون السيادية لمنطقة اليورو يواصل تأثيره السلبي على المعنويات في الشرق الأوسط في حين تراجعت أحجام التداول في أنحاء المنطقة ، وذكر بعضهم أن المتعاملين يحجمون عن التداول ويترقبون عن كثب نتائج الشركات للربع الثاني من العام الحالي ، خاصة في السوق السعودية ، التي يبدأ موسم نتائج أعمال الشركات فيها غدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.