في خطبة يوم الجمعة العشر من رجب تبدل منهج احد ائمة الحرم المكي من الدعوة الي ما يشبه تحريم السفر في الصيف وكذا الترويح الذي يبحث عنه الناس ؟؟ فقد قال عبد الرحمن السديس احد ائمة الحرم المكي : مع تطور أنساق الحياة المعاصرة وامتداد آفاق الناس في التوفر عن الجوانب الفسحة والمرفهات والتماس حظ من الترويح والمبهجات فقد غدا فقه الترويح والتسلية وتفصيل الترفيه والتسلية واستثمار أوقات الفراغ ضرورة حيوية وحاجة حياتية في هذا العصر المسخن بالأعباء الثقال الرازح تحت نيل الأعمال والأشغال حيث أن الاستمرار في الجهد والعمل مورث السآمة والملل والنفور والكلل ومن ثم تفتر الهمة وتسترخي العزيمة وتصبح العلل للإنسان لزيمة 0 فالاستجمام والتنقل والسفر يجددان النشاط ويبعثان على استئناف التألق والاغتباط واقل ايضا أن الشريعة الإسلام القائمة على جلب المصالح ودرء المفاسد المبنية على رفع الحرج ومراعاة التيسير ومجافاة التشديد والعنت والتعثير لم تحبس الفطرة النقية ولنوازعها المضبطة السنية دون الترويح والانطلاق قال تعالى مخبرا عن ترويح إخوة يوسف عليه السلام//أرسله معنا غدا يرتع ويلعب وإنا له لحافظون // قال أهل العلم المراد بذلك الاستجمام ورفع السآمة وهو مباح في كافة الشرائع ما لم يكن دأب وقال ابن جماعة رحمه الله لا بأس أن يريح الإنسان نفسه إذا خاف الملل وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ومن استعان بالمباح الجميل على الحق فهذا من الأعمال الصالحة 0 ثم تطرق الامام وهو أستاذ في جامعة ام القرى إن غياب التأصيل الشرعي لفقه الترويح ومقاصده مع فقدان أصول الإفادة من أوقات الفراغ والأجازات ليؤدي بالأمم والمجتمعات إلى مهاوي الخمول والجمود وفي ذلك تعطيل لملكات وقدرات يلزم استثمارها ومواهب وطاقات من الأهمية قدح زنادها واستنفارها فالمنهج الترويحي الإسلامي يستقبل فراغ الأوقات والاجازات بالبشر والطموح والأمل ويكره لإفراده التسيب والسبهللة والكسل لأن الوهن الروحي والفكري والكلل الوجداني والفطري يجعل من المرء سيء التفكير عليل التدبير لا يلوي إلا الترويح السلبي الهابط المتأسن في بؤر المهانة والإسفاف والانحلال والشهوات ويبدو كمن باعوا اخراهم بدنياهم وأوقات يومهم بأوقات نومهم , فما من قوم انخرطوا في سلك الاسترخاء والتخاذل وركنوا إلى التكاسل إلا تصرمت فيهم شموس الفضائل وتضرمت فيهم الشرور وأصبحوا نهبة للتسفل والانحطاط وغالة لزراء والإسخاط 0 ثم عرج بالقول : أن الترويح المبرور الهادف إلى جلب الخيور ودفع الشرور ودعم العلاقات بين الأفراد والبيئات والأواصر بين الأمم والجمعات على أساس من الترحم والتعاطف والتلاحم والتلاطف بمتنوع الضروب وشتى الوسائل والطرائق هو سمة رقي المجتمع واستمساكه بمبادئه كيف لا ومنتهاه الشعور بالمسرة والحبور والأنس بمرضاة العزيز الغفور وقال لا للسفر للهو والعبث والمبهاة واقتراف المحرمات وانتهاك المباديء والأخلاق والقيم نعم للسفر للتفكر في ملكوت العزيز الغفار والاعتبار والابتكار والاتعاظ بأحوال الأمم كيف تقلبت بين ازدهار وانحدار واستقصاء الدروس والعبر يشهد بذلك أكمل الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم // لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة // فقد كانت أوقاته خير مثال يقتدى وترويحه أزكى دليل يحتذي توسطا واعتدالا وسموا وكمالا