لا مكان للوم مرحلةٍ لم تستوعبْ تغييرًا أو تطويرًا؛ فالمرحليّةُ المَدنيةُ والاجتماعيةُ والسياسيةُ والثقافيةُ تتطلبُ تأخيرَ قرارٍ أو إلغاءَه أو إهمالَه أو التراجعَ عنه إلى غيرِه أو ربما إلى نقيضه، ولكلٍ ذاكرتُه وذكرياتُه فيما ظنَّهُ ثابتًا فصار متغيرًا، وما افترضَ صعوبته فظهر يسيرًا، وكذا نقيضُه، وقبل أكثر من ثلاثين عامًا (1990م) دخل البثُّ الفضائيُّ على استحياءٍ بل وجل، وكانت السيارات التي تحملُ أطباق الاستقبال مغلقةً بكاملها، وتقدِّمُ الخدمة ليلًا في الأغلب كي لا تتعرض لمضايقاتٍ ممن رأوها وسيطًا للخروج على منظومة القيم، وربما تعرضتْ لرميٍ بالحجارة لمن شاء حظُّه أن يجاورَ من أقنع صبيتَه بخطرها، ثم صار معادوها ساكنيها، ومنهم من استثمر في قنواتها، واستعدنا حكاية عام 1960م حين أُسستْ مدارسُ البنات وضجَّ معارضوها الذين لحقوا بتجربتها وأصبحوا سندَها، وكذا الأمرُ عند تأسيسِ التلفزيون الحكوميّ، ودمج تعليم البنين والبنات، وصولًا إلى التعليم الدولي في المدارس العامة، وقيادة المرأة للسيارة، وفتح صالات السينما، وسواها، ويذكرُ صاحبكم أنه كتب وتحدث طويلًا عن أن كل المستحدثاتِ الممنوعةَ اليوم قادمةٌ في الغد؛ فليربعْ على أنفسهم العازفون على أوتار السبقِ والاستباق بشحناءَ وبغضاءَ واستعداء؛ فالأمورُ مرتهنة بقراراتٍ ولا شأن لها بتكثيف وعيٍ أو افتراضِ تفوق، وقد جاءت الصحوةُ بتوجيهٍ لظروفٍ أوحتْ بها، وغادرتْ بتوجيهٍ مماثلٍ لانتهاء هدفها، والأيامُ دولٌ، ومدارُ الحياة - عبر المدى - تصالحٌ وتداولٌ وتفاؤل. ** لعلَّ ما يجدرُ نقاشُه والعنايةُ به الآن هو الهُويةُ من حيث تجذيرُها وتأصيلُها والحفاظُ على استقرارها، والمؤسف في الوقت نفسه أن متصدري الصراعِ المؤدلج أوقدوا ويوقدون الفرقةَ بين التيارين الغالب والمغلوب، ويضعون الناسَ في مرمى اتجاهاتِ انتماءاتهم كما ارتماءاتهم، والمسافة بين الانتماء والارتماء سيكون ناتجُها مزيدَ جدلٍ يورثُ تنافرًا وتدابرًا وكراهية، وهنا مبحثٌ مهمٌ حول قضية الهُوية التي تستحق طرحًا يوازي رؤية المفكر المغربي البارز الدكتور طه عبدالرحمن 1944- حين صنّفها إلى ثلاث هُوياتٍ: صماءَ متمحورةٍ حول الذات، ولينةٍ منفتحةٍ على الآخر، وسائلةٍ مستلبةٍ من الآخر، ومن الجليِّ وقوعُ الخصام بين الهويتين الأولى والثالثة فكان ما كان، وما هو كائنٌ، وربما ما سيكون. ** بدا (عبدالرحمن) أكثرَ واقعيةً في طرح قضايا الهوية من الدكتور محمد عابد الجابري 1935 - 2010م في نظريته حول « العقيدة والغنيمة والقبيلة» امتدادًا وارتدادًا وتغير تراتبيتها بين الأزمنة، ومن أمين معلوف 1949- في قراءته للهويات القاتلة؛ فمنطلقاته مختلفةٌ مركزةٌ على الهوية الفردية، ونتطلعُ إلى عدم اقتصار حواراتِ رموز المرحلة الماضية والحاضرة على التصدّي من جانبٍ والتحدي من جانبٍ آخر. * لا نحتاجُ إلى استقراء التأريخ فقد شهدناه، ولا معنى لاستقاءِ تجارب تناطحتْ وتطاحنتْ، والالتفاتُ إلى أجيال اليوم التي تخلصتْ من ضيق الأدلجة وعبث البرمجة سيقودُ هوية الوطنِ في الاتجاه المرنِ نحو الغد المنطلق. ** الهوى ظنٌ والهويةُ وطن. نقلا عن الجزيرة