وزير الاقتصاد والتخطيط: رؤية المملكة 2030 مثال على القيادة الجريئة والتنفيذ بتفاؤل والإدارة بحكمة    تمور المدينة    النمور تفتك بالليوث    القصبي: 540 مليار ريال حجم تجارة الخدمات بالسعودية    سوريا مساعٍ حثيثة للإصلاح ومنع الحرب الأهلية    أعمال العنف تؤكد رغبة إسرائيل في تعزيز الاستيطان    وزير الخارجية يشارك في جلسة بعنوان "السعي نحو الأثر: تعزيز الجهود من خلال المنتديات الدولية" في دافوس 2025    السفير في دمشق يلتقي المبعوث الأممي إلى سورية    الحزم يتغلّب على أحد بثلاثية ويسترد وصافة دوري يلو    جامعة الأمير سطام تُتوج بكأس الجامعات لكرة القدم "ب"    شراكة علمية بين مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة وجامعة الجوف    أنطلاق بطولة مهارات التفوق الغذائية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية    وكيل محافظ الطائف يشهد حفل تكريم 850 طالباً وطالبة بالتعليم    إحباط تهريب 352275 قرصًا من مادة الأمفيتامين بحالة عمار    روماريو: نيمار عانى في مسيرته مع الهلال.. أتمنى عودته للبرازيل    جمعية "سند" الخيرية تُكرم الفائزين بجائزة الأميرة عادلة بنت عبدالله    جرد مصادر المعلومات لتطوير 153 مكتبة عامة    الشذوذ ومعالجة الانحراف السلوكي    المدينة تستقبل الدفعة الثالثة من ضيوف الملك    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي المديرة التنفيذية لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    دبلوماسي سعودي رفيع المستوى يزور لبنان لأول مرة منذ 15 عاما    «التجارة»: 19% نمو سجلات «المعلومات والاتصالات»    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعقد ورشة عمل عن أسس ترميم المخطوطات والوثائق    22 ولاية تطعن في أوامر ترمب لمنع منح الجنسية بالولادة    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    حسام بن سعود: التطوير لمنظومة العمل يحقق التطلعات    آل الشيخ: خطبة الجمعة للتحذير من ظاهرة انتشار مدعي تعبير الرؤى في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي    أقل من 1% تفصل الذهب عن قمته التاريخية    محافظ الأحساء يُدشّن وجهة "الورود" أحدث وجهات NHC العمرانية في المحافظة    بدء أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير الواجهة البحرية لبحيرة الأربعين    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير جوازات المنطقة بمناسبة تعيينه    الأمير محمد بن ناصر يدشن المجمع الأكاديمي الشرقي بجامعة جازان    محافظ الخرج يستقبل مدير مكافحة المخدرات    أمير الشرقية يكرم الداعمين لسباق الشرقية الدولي السادس والعشرين للجري    أنغولا تعلن 32 حالة وفاة بسبب الكوليرا    500 مليار دولار في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي بالولايات المتحدة    صندوق الاستثمارات العامة وشركة "علم" يوقّعان اتفاقية لاستحواذ "علم" على شركة "ثقة"    كعب «العميد» عالٍ على «الليث»    فرصة هطول أمطار رعدية على عدة مناطق    وفاة مريضة.. نسي الأطباء ضمادة في بطنها    اعتباراً من 23 رجب.. حالة مطرية «سابعة» تترقبها السعودية    انخفاض في وفيات الإنفلونزا الموسمية.. والمنومون ب«العناية» 84 حالة    سكان جنوب المدينة ل «عكاظ»: «المطبّات» تقلقنا    10 % من قيمة عين الوقف للمبلّغين عن «المجهولة والمعطلة»    علي خضران القرني سيرة حياة حافلة بالعطاء    إيجابية الإلكتروني    شيطان الشعر    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    تعديل قراري متطلبات المسافات الآمنة حول محطات الغاز.. مجلس الوزراء: الموافقة على السياسة الوطنية للقضاء على العمل الجبري بالمملكة    وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن عبدالعزيز آل سعود    إنستغرام ترفع الحد الأقصى لمقاطع الفيديو    سيماكان: طرد لاعب الخليج «صعّب المباراة»    قطة تتقدم باستقالة صاحبتها" أون لاين"    كيف تتخلص من التفكير الزائد    عقار يحقق نتائج واعدة بعلاج الإنفلونزا    الدبلوماسي الهولندي مارسيل يتحدث مع العريفي عن دور المستشرقين    خطة أمن الحج والعمرة.. رسالة عالمية مفادها السعودية العظمى    متلازمة بهجت.. اضطراب المناعة الذاتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وفاض إناء الشيخ ابراهيم البليهي
نشر في الوكاد يوم 29 - 12 - 2021

الشيخ إبراهيم البليهي يعرفه المثقفون الخليجيون بكل تأكيد ويعرفه المثقفون العرب أو البعض منهم، أما السعوديون خاصة فيعرفونه كل المعرفة، يعرفه كل هؤلاء الناس، واحدا من رواد الكتابة الحرة المتمعنة الصادقة والفكر المستقل من رواد القراءة الواسعة ويعرفونه شيخا غير معمم، يتحدث عن أسماء ومعان وثقافات للعرب وغير العرب، يقرأ بلسان عربي مبين عن مسير العالم الذي أمته جزء منه منفصل عنه.قرأ الفكر البشري من كل الطوائف والأديان والمذاهب في حقب متطاولة وعصور مختلفة كل ذلك الشمول والتعدد الثقافي من أجل أن يجد أو لعله يجد في التاريخ البشري الهائل ما يعلل به مصيبة أمته في حاضرها وعماها عن مستقبلها،
قرأ لفالسفة الغرب ومفكريه وأمعن في القراءة ونظر في التاريخ وأطال النظر، يحاول تفسير عجزها وضعفها وتخلف مسارها عن الناس، أجبرته حيرته وأجبره حبها أن يقرأ في تاريخ الحضارات التي سبقت وتلك التي يراها رأي العين لعله يجد سببا لا لتخلف العرب والمسلمين.
كانت بنية الجهل أو حصون التخلف كما سماها هي الجبل الحاجز بين العرب والمسلمين -في رأيه- وبين ما فيه تقدم الناس ورقيهم وصناعتهم وإنتاج معارفهم
ناقش باستفاضة كبيرة أسباب ما يراه تخلفا للمسلمين وأنفق جهدا ووقتا غير قليلين في تفكيك بنية الجهل وكشف ما في داخل حصون التخلف من عوائق وترسبات تستعصي على التجاوز والعالج، ثم كان الأهتمام التلقائي كما يقول أحد المشكالت التي تواجه العرب، فألف ودافع عن التلقائية وأهميتها في تغيير حال الفرد والجماعة التي يزعم أنها قليلة في الثقافة الموروثة، وأن التقليد والتكرار هو الغالب الذي تميزت به، وبعد ذلك ناقش باستفاضة طويلة الريادة والاستجابة وأثرها عند الناس، كان جلد الرجل وصبره وطول كفاحه ودفاعه عن آرائه واستقلال رؤيته محل تقدير من يقرأ له سواء وافقه فيما يذهب إليه أو خالفه في ذلك وما أكثر من يخالفه ويدعو له بالهداية.
في الآونة االأخيرة فاض إناء الشيخ بما فيه، وبدأ يرسل تجاربه ونتائج ما وصل إليه بشذرات قصيرة مفعمة بالتركيز: )القائلون بتاريخية العقل يؤكدون على أن العقل متحول حتما أما الحقيقة فهي أن التحول ليس حتما إنما مجرد قابلية فالأسبق يملك قوة هائلة لفرض الأستمرار لذلك فإن أنساق الثقافية ما تزال تتحكم بالعقل البشري بمختلف أنساقه رغم كل التطورات العظيمة التي حققتها العلوم، العقل الفردي والجمعي قابل للتحول لكن الغالب عليه أن عقل الأمة وعقول أفرادها لا تتغير فالقابلية الا تعني حتمية حصول التحول فالعقل العربي مثال لم يطرأ عليه أي تحول نوعي منذ خمسة عشر عاما.
مرونة الدماغ وقابلية التحول تتيح فرصة في غاية الندرة للافلات الفردي من قبضة التبرمج الأسبق وبهذا اإلفالت الفردي تطورت الحضارة وذلك بانفصال أفراد خارقين عن هيمنة النسق الثقافي مثل نيوتن وديكارت وآنشتاين وأمثالهم من القلة المبدعة.. العقل ليس جوهرا نورانيا ثابتا كما كان متصورا
في السابق وكما يراه التنويريون في القرن الثامن عشر وهذا هو ما يعنيه القول بموت العقل أي موت التصور القديم عن العقل، اكتشاف تاريخية العقل توجب على كل فرد أن يستفز طاقته لنقد وفحص محتويات عقله ومواصلة البحث والأستقصاء والتحقق من أجل تحرير عقله مما تراكم فيه من تحيزات وأوهام وأخطاء وعقد(.
هكذا يقول الشيخ ويستشهد بفلاسفة ومفكرين نشؤوا في حضارة وثقافة مختلفة وعلى أرض خصبة قد نضجت وتهيأت للتخلص من التقليد والرتابة وعبادة الماضي وتقديس العادات الضارة الموروثة، وهذا هو الفارق بين ما يقرأه الشيخ بتلك الثقافة ومفكريها وبين ما يعانيه من ثقافة غطت سماءها -التي كانت صافية حين انطلق فجرها الأول- سحب داكنة السواد من المرويات والأحلام والكرامات وتفسير المنامات والا زالت خصبة تنبت المزيد من الأوهام وتؤمن بالخوارق وأحاديث القصاص.
نقلا عن مكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.