يشكل إقليم الجنوب (جنوب السعودية) بمناطقه (عسير-الباحة-جازان-نجران) بالإضافة لمحافظات جنوب منطقة مكة جزءًا أصيلاً من جسدنا الوطني، وله خصائصه ومميزاته وثقافته التي تتكامل مع خصائص بقية الأقاليم ومميزاتها وثقافتها بامتداد الوطن الكبير. هذا الإقليم تسترخي على أديمه كل التضاريس الجغرافية المتباينة، ما بين بحر وسهل وجبل وصحراء، وهذا التنوع يتبعه بالتأكيد تنوع في الثقافات والعادات والاهتمامات والاشتغالات، وهو ما يعني استحالة اختزال هذه المساحة التي تُقارب ربع مساحة المملكة في وصف واحد أو ميزة يتيمة. اللافت للنظر في هذا الشأن هو تضييق مساحة التميز التي يمتاز بها الجنوب واختزالها في ميزة وحيدة حتى غدت هذه الميزة (لازمة) لا تكاد تفارق الجنوب، ولا يكاد يُذكر إلا مقرونًا بها، ولا يُقدَّم (يُعرَّف) للآخرِين إلا عن طريقها، وأعني بها لازمة الكَرَم. ومع أن الكرم وِفق مفهومه الصحيح -يمكن الإفادة من مقالي (الكَرَم.. هكذا فَهِموه!)- يُعد من أنبل الصفات إلا أن اختزال الجنوب في ميزة الكرم وحدها فيه إجحاف وتعطيل للميزات والمقومات الأخرى التي يمتاز بها إنسانًا ومكانًا. هذه اللازمة هي ما دعت المحرر الثقافي بصحيفة عكاظ علي فايع ليكتب عنها تغريدة في حسابه على تويتر بقوله «لا أشعر بالسعادة حينما يتم الحديث عن أهل الجنوب بشكل كامل أو أهل - عسير- بشكل خاص على أنهم كرماء فقط؛ لكنني أكون سعيدًا ومملوءًا بالفخر حين يكون الحديث عنهم على أنهم مبدعون ومثقفون وصنَّاع مستقبل ولديهم وعي. الكرم وحده يستهلكنا بشكل كبير ويسوِّقنا بشكل رديء». تغريدة فايع هذه لا أبالغ إنْ قلت إنَّ الغالبية تؤيدها وتُقر بصوابيتها ووجاهتها، غير أنها وتحت ضغط الحشد المجتمعي لا تستطيع البوح برأيها عنها، وتُفضِّل السير مع الحشد وإن خالفت قناعاتُها قناعاته. الجنوب كما ذكرت آنفًا ليس بقعة ضيقة أو قبيلة واحدة أو كتلة صغيرة متجانسة حتى تتواطأ على خاصية معينة يمكن أن تصبح دليلاً عليها ومعرِّفةً بها؛ الجنوب مثلما أنه موطن الكرم والكرماء، فهو أيضًا موطن الجَمال الطبيعي الفاتن، بجباله الخضراء الشامخة، وأوديته الخصيبة، وسهوله الواسعة، وجداوله المتدفقة، وسواحله الرائعة، وهو أيضًا موطن العسل المصفى، وموطن الأمطار الهاطلة، الجنوب موطن التاريخ والآثار والأصالة والقِيم، الجنوب موطن الشِّعْر والشعراء البارزين الذين حازوا أرفع الجوائز الأدبية، وموطن الفصاحة، الجنوب منبع المواهب الرياضية التي أتخمت المنتخب السعودي والأندية الرياضية حتى ذهبت أفضلية آسيا لثلاثة ينتمون للجنوب، الجنوب موطن الإبداع والفنون على اختلاف ألوانها وأشكالها. تلك هي الحقيقة، ومع هذا يُلوى عنقها ليُختزَل الجنوب في (الكرم) وتليه (العرضة الجنوبية)، وكأن إنسان الجنوب لا يُتقِن من الحياة إلا (الأكل والرقص)، وعلى هذا أصبح يُعرَّف بهما على الترتيب والتوالي، في تجاهل تام للميزات الآنف ذكرها. ومع هذا فإن المُتطلَّع إليه وما يُرَجَّى -فوق ما سبق من ميزات- هو أن يُقدَّم الجنوب على أنه موطن الإبداع والمبدعِين، والبارزِين في المجالات كافة، الطبية منها والهندسية والصناعية والتقنية والثقافية، موطن الفكر المستنير، والوعي والإدراك، موطن صنَّاع المستقبل وكل ما يؤثر في مجرى الحياة الحديثة، ويرقى بها درجات في السُّلم الحضاري والتقدم العلمي والتقني، ولا أظن هذه النماذج إلا موجودة بكثرة في المنتمِين للجنوب، والشواهد على ذلك وافرة، ولكنَ الحظ الرديء لهذه النماذج أوقعها في مواجهة لازمة الكرم التي استأثرت بالاهتمام في مجالس الكلام ووسائل الإعلام، فتم التسويق بهذه اللازمة -وحدها- للجنوب، وصفق لها الآخرون، لا إعجابًا بها؛ وإنما لترسيخها وتأكيدها، حتى غدت دالَّةً على الجنوب، وأزاحت ما سواها من الميزات.. وربما أجهزت عليها. نقلا عن المدينة