جبلت النفس البشرية على الارتياح والفرح بما يرفه عنها الترفيه البريء والانشراح والتباسط على كل ما ينسيهاضغوط الحياة والعيش والعمل ويفيدها في ذات الوقت على معاودة العمل والانشغال بهمومها بنفسية أهدأوذهنية أصفى. والحق أن معظم إن لم يكن كل فعاليات الترفيه حظيت بإقبال كبير من فئات عدة من المجتمع السعودي، رغماعتراض وتهويل المعترضين على فعاليات الهيئة والتي يمكن أن أقسمهم حسب فهمي إلى 3 أقسام: الأول: ً إما أن يكونوا فئة لها فهمها الخاص في مبدأ الترفيه أصلا في بلادنا وهؤلاء فئة على الأقل من حقهمً أن يكون لهم فهمهم الخاص ولم ولن يجبرها أحد على الحضور والمشاركة ولا ينتظر أيضا من هذه الفئة أنً تفرض فهما ً معينا على غيرها من الناس. الثاني: من يرون أن هناك مشاكل تنموية واقتصادية كالبطالة والإسكان.. إلخ، وهي أهم وأكبر من فعالياتالترفيه، وهم يرون أن الترفيه هدر مال ومضيعة وقت ! ً وهذه الفئة لا تدرك أن قطاع الترفيه اقتصاديا يعد فيالعالم أحد أهم القطاعات المولدة للوظائف وللناتج المحلي فيما لو أحسن العمل بالترفيه كصناعة ونشاطاقتصادي وسياحي كما هو معمول به في كثير من دول العالم، وعلى هيئة الترفيه من جهة أخرى أن تقنعناوإياهم بالأرقام بالأثر الاقتصادي الذي حققته وستحققه من إيجاد نشاط يهتم بصناعة الترفيه. الثالث: وأنا منهم وأدعي أنهم (الأغلبية) لا اعتراض لديهم على مبدأ الترفيه ولا الأثر الاقتصادي والوظائف المتولدة من هذا القطاع لو أحسن استثماره، إنما الاعتراض إما على خطة عمل الهيئة وصناعتها للنشاطالترفيهي والاقتصادي المأمول ونوعية الفعاليات المنضوية تحتها وجودتها، وإما على أسعار التذاكر الباهظةلمن لا يستطيعون أن يدفعوا التكاليف التي قد تجعلهم تعساء بقية الشهر لأجل حضور فعالية واحدة ! لذاً سأبسط الحديث عن هذه الفئة التي أنتمي لها قطعا، وأقول: إن أخطر ما يمكن أن تمارسه هيئة الترفيه أن تحول فعالياته في بلادنا إلى نظام طبقي ونشاط نخبوي يستهدفالنخبة فقط ويفرز المجتمع إلى من يملكون ومن لا يملكون قيمة التذاكر الباهظة للفعاليات !، الترفيه يا سادةً ليس نشاطا ً أو برنامجا ً أرستقراطيا ً أو نخبويا لا يستطيعه إلا الأغنياء بل ممارسة وحق اجتماعي لعموم الأفراد فيالمجتمعات والبلدان المتحضرة.. ً تجده متاحا على شواطئها وفي ميادينها وأسواقها وقاعاتها ومسارحها.. إلخ،ً وحتى في الصناعة المحترفة للترفيه في العالم والتي تتوجه للنخبة مثلا فإنها تتيح لطلاب المدارس والجامعاتمحمد آل سلطان ً ولغيرهم من فئات المجتمع زمانا ً ومكانا محددين لممارسة حقهم الترفيهي بالمجان أو بأسعار رمزية في هذهالأماكن النخبوية.. ولذلك قمة المأساة عندما يستطيع طالب أن يدفع تذكرة بينما لا يستطيع صديقه في نفس الفصل الدراسيدفعها ! لن أناقش فعاليات هيئة الترفيه التي بدأت واستمرت بها خلال الفترة الماضية ولا نوعية تلك البرامجفلربما لهم في ذلك وجهة نظر معتبرة ! ولن أتكلم عن النموذج الحالي لاقتصاديات صناعة الترفيه التي جاءتعلى طريقة المثل الشهير «من دقنو وافتله !» بمعنى تحميل كل التكاليف الباهظة للفرق والعروض القادمة منأقصى أو أدنى الأرض على «المترفه الميسور وحده» ! حتى وصل سعر الفرق في التذاكر إلى 5 أضعاف سعرهاالأصلي ! ولن أسألها لماذا غاب المحتوى المحلي للترفيه ؟ ولماذا لم تساعده الهيئة أن يكون ممارسة أسبوعيةفي كل مدن ومحافظات المملكة ؟ ولماذا لم تضع معايير جودة نظامية أو اقتصادية متفاعلة مع المستثمرينفي الداخل والخارج ؟ ً يسوؤني فعلا ً أن يكون الترفيه بعد غياب طال أمده في جزر منعزلة زمانا ً ومكانا عن قلوب ومتناول الناس ! وأنيتركز الجهد في أن ننتظر فرقة استعراضية من هنا وهناك ليكتمل مزاج الترفيه على أن ندفع لحضور تلكالفعاليات أضعاف ما يدفعه المرفهون الميسورون عند سفرهم للخارج ! وفي رأيي أنه ما لم يكن هناك خطة عمل لجعل الترفيه عادة مجتمعية متاحة وغير مكلفة للعائلات السعوديةً فإن الهيئة لن تجلب للعموم من الشعب إلا مزيدا من التعاسة ! ّ بلبن بتمر هندي دون أن يدو ً ر الترفيه اقتصادياً ولا أود لهيئة الترفيه أن تعمل كمكتب تعاقدات يخلط سمكاً ومجتمعيا ويوجد وظائف مستديمة تنبثق منه كقطاع يمكن أن يكون مصدر دخل آخر للقطاع العام والخاصوللعاملين في القطاع، ومصدر سعادة وترفيه لا ينتهي للنبض المخبوء بين شوارعنا في عروق البسطاء نقلا عن عكاظ