في قريتي الجبلية يعمل عبدالله وجمال مزارعين في حقول خضار، الأول شقيق يمني من قلب مهد الزيدية بإحدى قرى "عمران"، والثاني أخ مصري شافعي من "سمالوط" في وسط صعيد مصر. لم يجتمعا في هذه المهنة ولا في هذه الغربة الطويلة قطفا لثمار اتفاقية للجامعة العربية ولا لبركات رابطة العالم الإسلامي. هما تمثيل عفوي فطري تلقائي لوشائج الدين والعرق واللغة التي يعيشها 99% من منتسبي تلك الوشائج والروابط التي لن يفسدها سوى الواحد المئوي الحركي المتبقي لسدنة الوعظ ودهاقنة السياسة وحملة الرأي والقلم. انظروا ماذا فعلت بهما كحامل رأي في غارتي القصيرة: قبل ربع ساعة من أذان المغرب كنت بينهما موقدا لجذوة صراع التاريخ. أرفع من روح اليمني بالحديث عن "النعوش" المصرية التي زهقت على يد المقاتل اليمني أيام الثورة على الإمام، ثم "أكبس" عليه بالانحياز للمصري الذي نجح في تثبيت مسامير تلك الثورة. هنا يتبارى الاثنان، وكل يفتخر برمزه، إما جمال عبدالناصر أو عبدالله السلال، ولاحظوا أنهما يحملان ذات الاسمين. كل منهما يتغنى بمآثر شعبه وبطولاته على الآخر، وكل جملة كانت تخرج وسط ضحكات حب جارف مجلجلة. ينهي اليمني النقاش بلهجته الجميلة.. "أمانة أشغلتنا يا عم علي ما لنا ومال التاريخ.... زرع "القوطة" يسوى عندنا كل ثورة... هيا قوموا نصلي قبل لا أذبحك يا جمال". أنهى عبدالله الأذان فلم يردد "حي على خير العمل"، وحين سألته لِمَ لمْ يقلها أجاب: هذا ممنوع في السعودية يا حنبلي. كنا ثلاثة على أديم الطين، وهنا تبدأ جناية المثقف على المؤمن الفطري العفوي في اختيار الإمام. يقول عبدالله "صل بنا يا حنبلي يا راعي الدكتوراه"، رفضت فورا ثم أشعلت سؤال المفاضلة ما بين الزيدي والشافعي، فكانت جمل الدفاع عن المذهب تخرج صافية طاهرة من شفاه تكاد أن لا تلتقي على مخارج الحروف من الضحك والابتسامات الواسعة الحانية. يقول جمال "ده حوثي ما يصحش يؤم الشوافع"، فيشتم عبدالله "الحوثية" ثم يرد "يا جني يا مصري حن من علمك القرآن واللغة". أخيرا دفعنا عبدالله إلى الإمامة، فتقدم قائلا "الله يجعل لي معونة". لم يقرأ في الجهر سوى الإخلاص والكوثر، فلم يكد جمال ينتهي من التسليم حتى صاح "ما قلت لك يا دكتور... ده ما يقدرش يخش في نصف القرآن الكريم". يرد عبدالله مستفزا "يا مصري أنتوا من جعل القرآن ألحان ومواويل.... ما عندناش كذا حناجر". بين المغرب وإلى قبيل العشاء أخذتهما إلى دهاليز السياسة، كيف اقتلعت مصر حسني ولم يستطع اليمن على عفاش، إلى حوار المذاهب ومآثر الإمامين الصنعاني والغزالي. ودعتهما والمصري يقسم على عبدالله أن يطبخ له العشاء. نظرت إلى فراشيهما على الأرض بفارق شبر واحد في المسافة. إلى الراديو القديم المشترك حين يقول عبدالله "ذبحني بولولة أم كلثوم"، ودعتهما وكانا أمام أضواء السيارة في الظلام كجسد متين واحد لا تكاد تميز بينهما لولا ألوان الثوبين. كف جمال على كتف عبدالله وهو يقول "أمانة يا عم علي لا تطول علينا.... بس لا تاجينا بالسياسة والدين". الخلاصة أنهما ليس إلا كما كنا قبل 40 سنة. هما أديم هذه الأرض قبل أن تحرثها أفلام المثقف ووعظ المتطرف وخطب السياسي، ثم يبذرون فيها "أفيون" الخلاف والتفرقة. نقلا عن الوطن السعودية