الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    إخلاص سندي: رحلة إلهام وتحدٍ في العلوم والعمل التطوعي    كيف تتعامل الحكومات الأوروبية مع نفوذ ماسك؟    خلال زيارته الرسمية.. وزير الخارجية يلتقي عدداً من القيادات اللبنانية    الرياني في سرد على شذى عطر أزرق    نقل العلوم والمعرفة والحضارات    وزير الخارجية يلتقي رئيس وزراء لبنان المكلف    قرار في الهلال بشأن عروض تمبكتي    «حرس الحدود» بجازان ينقذ مواطناً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    الحجي ل«عكاظ»: البطولة تعزز التواصل مع خبراء عالميين    ترمب يطلب خفضا «فوريا» لمعدلات الفائدة    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    أخضر 17 في المجموعة الأولى ببطولة كأس آسيا    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    «حرس الحدود» بعسير يحبط تهريب 795 كيلوغراماً من القات    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    10 عروض أدائية سعودية وبرازيلية تدشن معرض «التقاء»    3 أفلام روسية تفوز بجوائز في مهرجان دكا السينمائي    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    «كايو» يصل إلى الرياض    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    11 فرصة عقارية بمزاد رواسي جدة    العليمي: تصنيف الحوثي «إرهابية» مدخل لإحلال السلام والاستقرار بالمنطقة    «الاحتلال» يصعد جرائمه في جنين.. مقتل مدنيين وإصابة مسن في هجوم إسرائيلي    فرص تطوعية إسعافية لخدمة زوار المسجد النبوي    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    رابطةُ العالَم الإسلامي تُدين هجومَ قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدينة "جنين" في الضفّة الغربية    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    «أكاديمية الإعلام» تبحث تطوير الكفاءات الوطنية    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    اتحاد بنزيما «شباب وعميد»    حرائق أمريكا.. هل من مُدَّكِر؟!    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    مدير الأمن العام يستقبل نظيره الجزائري    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    رئاسة الحرمين تفعّل مبادرة «توعية قاصدينا شرف لمنسوبينا»    إتفاقية لتعزيز منظومة الاتصالات وتقنية المعلومات المحلية    السعودية تستعرض ثمار رؤيتها 2030    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    مختل «يذبح» جاره في مصر.. مصدر أمني ل«عكاظ»: القاتل يهذي بكلمات غير مفهومة    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    مسؤولون: الجيش الأميركي يستعد لإرسال 1500 جندي إضافي إلى الحدود    وصية المؤسس لولي عهده    وزير العدل يلتقي السفير الصيني    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    الفن التشكيلي السعودي في كتاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نكب بفقهائه على يد المغول . المذهب الحنبلي والأولوية لتدوين الحديث وتدبير الحسبة والوعظ
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2001

أسس الإمام أحمد بن حنبل، بجمعه المتميز للحديث النبوي، قاعدة تاريخية لمذهبه الفقهي خصوصاً، ولمدرسة الحديث عموماً، ومن صفوة فقهائه المتأخرين الأئمة: ابن تيمية ت 728ه وابن قيم الجوزية ت 751ه ثم محمد بن عبدالوهاب ت 1206ه. ولشدة تمسك مؤسس هذه المدرسة بالأثر النبوي لم يعدّ بعض المؤرخين بتأثير الخلافات المذهبية - محمد بن جرير الطبري ت 310ه مثلاً - مؤسس مدرسة فقهية، بحجة ان روادها كانوا محدثين لا فقهاء. لكن المسائل والرسائل والفتاوى الفقهية لشيوخ وأئمة هذا المذهب، وفي مقدمتهم مؤسس المذهب، تؤكد غير ذلك.
ولد الإمام ابن الحنبل العام 164ه، واختلفت الروايات على مسقط رأسه في بغداد كان أم بمرو؟ قال الخطيب البغدادي: انه "بصري من اهل خراسان، ولد ببغداد ونشأ بها". ولعله أصبح بصرياً إذ نقل ابن الجوزي قوله: "دخلت البصرة خمس دخلات"، أولها العام 186 وآخرها العام 200ه. وقال أيضاً: حمل من مرو وامه به حامل، وجده حنبل بن هلال والي سرخس، وكان من أبناء الدعوة" أي الدعوة العباسية. وينسب اليه القول: "قُدم بي من خراسان وانا حمل، وولدت ها هنا، ولم أر جدي ولا أبي".
ونقل ابن الجوزي قول ابن حنبل حول خلفية اهتمامه بجمع الحديث: "كنت ربما أردت البكور في الحديث، فتأخذ أمي بثيابي وتقول: حتى يؤذن الناس، أو حتى يصبحوا، وكنت ربما بكرت الى مجلس أبي بكر بن عياش وغيره"، وكان دخل الكتاب المدرسة وهو غلام، فيطلب نساء مرافقي هارون الرشيد، في موسم اصطيافه في الرقة، من معلم الصبيان كتابة الرسائل الى أزواجهن، فيكلف ابن حنبل بذلك، لقدرته على الكتابة وصغر سنه، وذكر ابن الجوزي "كان يجيء اليهن مطاطئ الرأس، فيكتب جواب كتبهن، فربما أملين عليه الشيء من المنكر فلا يكتبه لهن".
كان أول شيوخه في الحديث هشيم بن بشير حتى وفاته السنة 183ه. قال ابن حنبل: "كتبنا عنه كتاب الحج نحواً من ألف حديث، وبعض التفسير، وكتاب القضاء، وكتباً صغاراً". ودرس عند يزيد بن هارون في واسط، وعند عبدالرزاق بن همّام الصنعاني ت 211ه في اليمن، وكان سار اليها ماشياً، كما خرج، من أجل الحديث، الى طرطوس ماشياً. وخرج الى البصرة وعبادان سنة ست وثمانين ومئة، بعدها بسنة خرج الى مكة، وأخذ من المحدث سفيان بن عيينة ت 198ه. ورغب في الخروج الى الري لحضور دروس جرير بن عبدالحميد 188ه، لكنه لا يملك اجرة الرحلة، فعدل عن ذلك الى الكوفة، وسكن في بيت خال، يضع تحت رأسه لبنة وينام.
كرس ابن حنبل حياته للحديث، مؤكداً ذلك بقوله: "مع المحبرة الى المقبرة". ولا يستغرب مسير ابن حنبل على الأقدام الى اليمن وطرطوس، أو توسده اللبنة، فقد كان يعيش كما يذكر ابن الجوزي في كتابه "مناقب الإمام أحمد بن حنبل" "من اللقاط، السنبل الذي تخطئه المناجل، وعمل مع الحمالين". وهو القائل: "خرجت الى الثغر على قدمي فالتقطنا، وقد رأيت قوماً يفسدون مزارع الناس، لا ينبغي لأحد ان يدخل مزرعة رجل إلا بإذنه". وكان ميالاً الى العزلة، بقوله: "أريد النزول بمكة، ألقي نفسي في شعب من تلك الشّعاب حتى لا أعرف".
كان من عادته ان يحفظ متن الحديث واسناده على ظهر قلب، وفي ذلك قال لولده عبدالله: "خذ أي كتاب شئت من كتب وكيع من المصنف، فإن شئت ان تسألني عن الكلام حتى أخبرك بالإسناد، وان شئت بالإسناد حتى أخبرك انا بالكلام". وقيل: "حُزرت كتبه في اليوم الذي مات فيه، فبلغت اثني عشر حملاً وعدلاً، ما كان على ظهر كتاب منها حدثنا فلان، ولا في بطنه حدثنا فلان، وكل ذلك يحفظه من ظهر قلب". وثنى ابن حنبل على أهل الحديث، وفي مقدمتهم الشافعي، الذي نهض به، بعد الإمام مالك بن أنس، علم الحديث وتوافد الكتاب على كتابته والحفاظ على حفظه، فمن أقواله فيهم: "سُرج الإسلام"، و"أحبار رسول الله".
وعلى رغم نهيه عن كتابة أو املاء تراثه، "كلامه ومسائله ولو رأى ذلك لكانت له تصانيف كثيرة ولنقلت عنه كتب"، إلا ان ابن الجوزي عدَّ له المصنفات الآتية: كتاب "المسند" وهو ألف حديث، وكان يقول لابنه عبدالله: احتفظ بهذا المسند فإنه سيكون للناس إماماً، و"التفسير" وهو مئة ألف حديث وعشرون ألفاً، و"الناسخ والمنسوخ" و"التاريخ"، و"حديث شعبة" الرواية، و"المقدم والمؤخر في القرآن"، و"جوابات القرآن" و"المناسك الكبير والصغير".
يخبر الإمام ابن حنبل يوميات محنته أيام المعتصم بقوله: "لما كان في شهر رمضان سنة تسع عشرة، حُولتُ الى دار اسحاق بن ابراهيم، يوجه اليّ في كل برجلين، أحدهما يقال له أحمد بن رباح، والآخر أبو شعيب الحجام، فلا يزالان يناظراني، حتى إذا ارادا الانصراف دُعي بقيد فزيد في قيودي، فصار في رجله أربعة أقياد". و"قال المعتصم للجلادين: تقدموا. قال: فجعل يتقدم اليّ الرجل فيضربني سوطين، فيقول له: شد، قطع الله يدك! ثم يتنحى، ثم يتقدم الآخر فيضربني سوطين، وهو المعتصم في ذلك يقول لهم: شدوا قطع الله ايديكم. فلما ضربت تسعة عشر سوطاً قام اليّ: فقال: يا أحمد، علام تقتل نفسك؟ اني والله عليك شفيق. قال: فجعل عُجيف قائد عباسي ينخسني بقائم سيفه، وقال: أتريد ان تغلب هؤلاء كلهم؟ وجعل بعضهم يقول: ويلك، الخليفة على رأسك قائم؟ وقال بعضهم: يا أمير المؤمنين، أنت صائم، وأنت في الشمس قائم. فقال لي: ويحك يا أحمد، ما تقول؟ فأقول: اعطوني شيئاً من كتاب الله عز وجل أو سنَّة رسوله، صلى الله عليه وسلم، أقول به". اطلق سراحه بعد ان "مكث في السجن منذ أخذ وحمل الى ان جُلد وخُلى عنه، ثمانية وعشرين شهراً". وفي الوقت الذي كان فيه يفضل الموت على ضرب السياط، وان الفقيه ابن سماعة قال للمعتصم: "اضرب عنقه ودمه في رقبتي، وحذر أحمد بن أبي دؤاد المعتزلي من قتله".
أراد المعتصم ان يحتاط لرفع مسؤوليته، عن وفاة ابن حنبل، ان حصلت بعد خروجه من السجن، فقد فعل ذلك والده هارون الرشيد مع الإمام موسى الكاظم، بعد ان مات في سجنه السنة 183ه كما يذكر اليعقوبي في تاريخه. ورد في رواية ابن الجوزي ان "دعا المعتصم بعمِّ أحمد بن حنبل، ثم قال للناس: تعرفونه؟ قالوا: نعم! هو أحمد بن حنبل. قال: فنظروا اليه، أليس هو صحيح البدن؟ قالوا: نعم!. وذكر ولده صالح القسوة التي ضرب بها المحققون والده بقوله: "نظر الى أبي رجل ممن يبصر الضرب والعلاج، فقال: قد رأيت من ضرب ألف سوط، ما رأيت ضرباً مثل هذا، لقد جُرَّ عليه من خلفه ومن قدامه، ثم أخذ ميلاً فأدخله في بعض تلك الجراحات، فنظر فيها، فقال: لم يُنقب، وجعل يأتيه ويعالجه، وقد كان أصاب وجهه غير ضربة، ومكث متكئاً على وجهه ما شاء الله". وبعد اطلاق سراحه سمح له في مزوالة أموره، ومنها لقاءاته مع أصحابه من دون قيود، ويذكر ان المشايخ من الفقهاء زاروه مهنئين، منهم يعقوب بن ابراهيم الزهري توفي 208ه، وسليمان بن داود الهاشمي توفي 219ه قد قبلاه. وأخذ الزوار يرفعون من معنوياته بذكرهم ما حل بالعلماء والفقهاء، فقال له الحارث بن مسكين توفي 250ه معزياً: "ما زال الناس يبتلون في الله تعالى ويصبرون".
من أبرز شخصيات المذهب الحنبلي من ذوي الأثر في الفقه والأدب واللغة، ومجالات الحياة العامة، من الذين ذكروا بين طبقات الحنابلة، أو لدلائل أخرى، منهم: قاضي القضاة يحيى بن أكثم ت 242ه، وكان ابن حنبل دفع ما شاع عنه، فحين ذكر له ذلك، قال: "سبحان الله، ومن يقول هذا؟ وأنكر انكاراً شديداً". طبقات الحنابلة. ومن النحويين: أحمد بن يحيى بن زيد المعروف بثعلب ت 291ه، ابراهيم بن محمد المعروف بنفطوية 323ه، ولعل الشاهد على انتماء الأخير للمذهب صلاة رئيس الحنابلة البربهاري على جنازته، ومحمد بن القاسم الأنباري 328ه، وصاحب كتاب "الأموال" القاسم بن سلام ت 224ه، والفقيه اسحاق بن ابراهيم المعروف بابن راهويه ت 243ه، قال ابن حنبل: "لم يعبر الجسر مثل اسحاق" لكنه كان كما ورد في "طبقات الحنابلة" "غير راضٍ عن أفعاله".
ومن الحفاظ صاحبي الصحيحين محمد بن اسماعيل البخاري ت 256ه ومسلم بن الحجاج النيسابوري 261ه، وصاحب السنن سليمان بن أبي داود السجستاني ت 275ه، وكان الأمير العباسي الموفق بالله ت 278ه ولي عهد أخيه المعتمد، والخليفة الفعلي، أراده ان ينتقل الى البصرة بعد اخماد ثورة الزنج، قائلاً له: "ليرحل اليك طلبة العلم من أقطار الأرض، فتعمر بك، فإنها قد خربت، وانقطع عنه الناس لما جرى من مجيء الزنج". كذلك أراده الموفق لتعليم أولاده، الذين أصبحوا في ما بعد خلفاء، كتابه السنَّن بمجلس منفرد لأن "أولاد الخلفاء لا يقعدون مع العامة"، لكنه اعترض بلطف، فأخذوا يقعدون "ويضرب بينهم وبين الناس ستر، فيستمعون مع العامة" طبقات الحنابلة. ومن أبرز الشعراء الحنابلة كان علي بن الجهم ت 248ه. وورد في "طبقات الحنابلة" أسماء يصعب اعتبارهم حنابلة، ومنهم أساتذة ابن حنبل مثل: يزيد بن هارون ت 206ه، والإمام الشافعي، والفقيه مسدد بن مسرهد، ومعروف الكرخي ت 200ه، أو الوزير يحيى بن خاقان وغيرهم.
تشير هذه الأسماء الى منزلة المذهب الحنبلي بين الخاصة في العاصمة العباسية، اضافة الى تأثيره الكبير بين العامة، وقدرته على تحريكها، في احتجاج أو تصدي لرأي مخالف، وخصوصاً في خلافهم مع الأشاعرة، التي كانت تمثلهم المدرسة النظامية في بغداد، وكانوا يحرضون على قتال القرامطة، وبعث شيوخهم الى التحريض ضد ثورة الزنج في البصرة، وتصفية آثارها الفكرية، بفتح حلقات دراسية، في المساجد. وكان الخلفاء يستعينون بهم أيام الفتن والصراعات الطائفية، مثلما فعل الخليفة المستضيء بأمر الله السنة 571ه ان أطلق يد ابن الجوزي الحنبلي في الوعظ.
ظلت علاقة المذهب الحنبلي، منذ ظهوره في القرن الثالث وحتى نهاية الدولة العباسية في القرن السابع، تتراوح بين صعود وهبوط. وتأثيره بين العامة جعل الكثير من الخلفاء يحسبون خطوتهم ضده. وبسقوط الدولة العباسية على يد المغول السنة 656ه، نُكب المذهب نكبة كبيرة، فقذ قتل فقهاؤه ومعظمهم من أسرة الوعاظ والمحتسبين آل الجوزي، مثل: محي الدين بن يوسف، محتسب بغداد ووالي ديوان الجوالي ديوان شؤون أهل الذمة وأستاذ دار الخلافة وسفيرها، وشرف الدين عبدالله بن يوسف، المحتسب والأستاذ في المدرسة البشرية، وسفير المستعصم الى هولاكو وهو في خراسان، وكان يحمل في سفارته ختم المستعصم، وجمال الدين عبدالرحمن بن يوسف المحتسب، الذي أخذ كنية واسم جده، وتاج الدين عبدالكريم بن يوسف. قتلوا جميعاً مع العائلة العباسية، وأكثر من سبعين عالماً وفقيهاً، وكانت ساحة الإعدام مقبرة الشيخ الخلال، كما يذكر ابن الفوطي، ويعرف المكان اليوم بالخلاني وسط بغداد.
* كاتب عراقي مقيم في بريطانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.