الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    البثور.. قد تكون قاتلة    قتل أسرة وحرق منزلها    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة يرحب باعتماد الجمعية العامة قرار سيادة الفلسطينيين على مواردهم الطبيعية    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على انخفاض    هيئتا "السوق المالية" و"العقار " توقعان مذكرة تفاهم لتنظيم المساهمات العقارية    الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو الدول الأعضاء إلى نشر مفهوم الحلال الأخضر    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمين الأمم المتحدة يؤكد في (كوب 29) أهمية الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية    إصابات بالاختناق خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر جنوب بيت لحم    «خدعة» العملاء!    جرائم بلا دماء !    الخرائط الذهنية    الرياض تستضيف النسخة الرابعة لمنتدى مبادرة السعودية الخضراء    «قمة الرياض».. إرادة عربية إسلامية لتغيير المشهد الدولي    الحكم سلب فرحتنا    عبدالله بن بندر يبحث الاهتمامات المشتركة مع وزير الدفاع البريطاني    احتفال أسرتي الصباح والحجاب بزواج خالد    الشؤون الإسلامية في منطقة جازان تقيم مبادرة توعوية تثقيفية لبيان خطر الفساد وأهمية حماية النزاهة    مدارسنا بين سندان التمكين ومطرقة التميز    6 ساعات من المنافسات على حلبة كورنيش جدة    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    باندورا وعلبة الأمل    عاد هيرفي رينارد    لماذا فاز ترمب؟    علاقات حسن الجوار    الصين تتغلب على البحرين بهدف في الوقت القاتل    فريق الرؤية الواعية يحتفي باليوم العالمي للسكري بمبادرة توعوية لتعزيز الوعي الصحي    هاتفياً.. ولي العهد ورئيس فرنسا يستعرضان تطورات الأوضاع الإقليمية وجهود تحقيق الأمن    القبض على (7) مخالفين في جازان لتهريبهم (126) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    مركز صحي الحرجة يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للسكري"    إجتماع مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية    «الداخلية» تعلن عن كشف وضبط شبكة إجرامية لتهريب المخدرات إلى المملكة    أمير المدينة يلتقي الأهالي ويتفقد حرس الحدود ويدشن مشروعات طبية بينبع    انطلاق المؤتمر الوزاري العالمي الرابع حول مقاومة مضادات الميكروبات "الوباء الصامت".. في جدة    الأمير عبدالعزيز بن سعود يرأس اجتماع الدورة الخمسين للمجلس الأعلى لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    انعقاد المؤتمر الصحفي للجمعية العمومية للاتحاد الدولي للخماسي الحديث    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    198 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار    أفراح النوب والجش    استعادة التنوع الأحيائي    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الانكماش الاجتماعي"
نشر في الوكاد يوم 06 - 08 - 2013

لا أعرف إذا كان مفهوم "الانكماش الاجتماعي" من ضمن المفاهيم التخصصية المتعلقة بعلم الاجتماع، أو علوم المجتمع لأنني غير متخصص في هذا المجال مع أن لي قراءات فيه، وفي هذا المجال عندما نناقش كبار السن ممن عمره ثمانون عاما أو أعلى، أو نستمع لأحاديثهم، ورواياتهم، وقصصهم نستنتج أن مجتمعاتهم كانت مجتمعات بسيطة، ومتواضعة، وغير متكلفة، وغير متعلمة، وأعدادهم محدودة، وفي المقابل نستنتج أن المجتمع الذي عاشوا فيه كان أكثر ترابطا، وتكاتفا، وتعاطفا، وتعاونا، وتآلفا، وتوادا، وتعاونا، ويتعاملون مع بعضهم البعض بنوع من الصدق، والشفافية، والإخلاص، ولا يجاملون بعضهم بعضا، ولا يقبل أحدهم أن يستمع لأي نوع من السب، أو الشتم، أو النميمة في جاره، أو قريبه، أو صديقه، أو أي فرد من الأفراد الذين يعرفهم، بل يقوم بالدفاع عنه بكل ما يستطيع إذا كان ما قيل فيه غير منطقي، أو غير صحيح، ولا يحاكي الواقع ؛ فهو بذلك لا يرضى للآخرين إلا ما يرضاه لنفسه، وهذا - من وجهة نظري على الأقل - قمة الإخلاص، والصدق في المعاملة، والاحترام، وهذا يؤكد بعدهم عن الحسد، والأنانية لأن وضعهم متقارب من كافة الجوانب.
وهناك العديد من الشواهد التي تثبت تقارب أفراد هذا الجيل سواء الشعوري أو المكاني، ومن هذه الأدلة أو الشواهد الحية التي نجدها في سيرهم، أو في أماكن إقامتهم ما يدل على ذلك التقارب ما هو قائم من مساكنهم، أو موثق في سيرهم الذاتية، ففي السابق كان الناس قريبين من بعضهم البعض، ويقضون كثيرا من أوقاتهم مع بعضهم البعض، وإذا جاء إلى أحدهم قادم، أو ضيف تجمع جميع الجيران لدى المضيف لتناول القهوة، وتبادل الحديث وأخذ الأخبار من هذا القادم، وكل شخص يأتي معه بشيء من القهوة أو الهيل مشاركة لجاره، ولإدراكهم لأحواله وإمكاناته، وهذا مثال حي للتكاتف الاجتماعي، والألفة، والمحبة، كما أن الشخص في الماضي كان يقوم بزيارة جيرانه بين الحين والآخر حتى وإن لم يكن هناك ضيوف، ويتناول معهم القهوة، ويعد ذلك من باب التواصل، وفي كثير من الأوقات يتجمع أفراد القرية، أو الموقع الواحد ويذهبون جميعا للتسوق، ويشاركون بعضهم من الأغراض التي اشتروها، أما الجانب الآخر الذي نرى فيه التقارب المكاني فأكبر دليل على ذلك نمط البناء في القرى قديما، حيث نجد أن المنازل القديمة قريبة من بعضها البعض إن لم تكن ملاصقة لبعضها؛ حتى أن بعضها مشترك في السطوح، وإذا عزم أحد الأفراد بناء منزل طُلب منه أن يكون منزله الجديد قريبا من منازلهم، ولا يكون بعيدا عنهم، ويتم تقديم المساعدة المادية والمعنوية من الجميع لمن يقوم ببناء منزل جديد، ونتيجة لذلك نجد أن البيوت القديمة قريبة من بعضها، وإذا غاب أحدهم عن الصلاة بالمسجد بدأ السؤال عن هذا الغائب، وهذا دليل على قربهم من بعضهم البعض، واهتمامهم بأحوالهم، ولذلك هذا الجيل (جيل الأمس) لم يعان من الانكماش الاجتماعي، بل هو جيل تقارب وتواصل، وتكاتف وتعاون، وقد يكون ذلك نتيجة حتمية لحاجة بعضهم لبعض، وللخوف الذي كانوا يعانون منه في الماضي، ولصفاء النية وطيبة قلوبهم.
يتردد كثيرا في هذه الأيام الكلام عن عدم وجود تآلف وتكاتف وتعاون بين جيل اليوم، وهو واقع نعيشه جميعا، فنادرا ما نرى جيل اليوم يتواصل مع أفراده، ويسأل عنهم، ويهتم بأحوالهم، ولا يهتم بأمورهم حتى إن كانوا من أقاربه، وليس هناك زيارات متبادلة حتى بين الأخوان والأقارب إلا في المناسبات الرسمية، وفي حالة الزيارة نجد أن الزائر والمستضيف كأنهما في قفص، وليس بينهما ما يتبادلانه من أخبار، والكل مشغول بهاتفه، ومتابعة ما يجد من أخبار، أو تغريدات، أو "هاشتاقات"، ومن الملاحظ أن هناك تنافرا حتى بين أفراد الأسرة الواحدة، ويكون بينهم نوع من الفرقة، وعدم الاتفاق على أشياء طفيفة لا تستحق الفرقة والاختلاف، وفي حالة تقديم الدعوة لأي مناسبة قد يتم الاعتذار عن الحضور من دون عذر مقبول، وإذا حضر كان آخر من يحضر، وأول من يغادر، والبعد الشعوري، وحتى البعد المكاني يؤدي إلى الفرقة، والانكماش الاجتماعي، وغياب الألفة والمحبة، وقد يدخل عامل الحسد والغيرة على الخط، ويؤدي إلى هذا التباعد، والانفصال، أو ما أسميه ب"الانكماش الاجتماعي"، فنجد أن القريب يحاول أن يسكن بعيدا عن قريبه، ولا يكون هناك اتصال أو تواصل حتى في وجود وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، وهنا لا بد من الإشارة إلى أن هذا الفرقة، أو الانكماش الاجتماعي قد لا ينطبق على جميع أفراد الجيل الحالي، ولكنه ينطبق على شريحة كبيرة منهم، وقد يعود السبب الرئيس في ذلك إلى عدم احتياجهم لبعضهم البعض، والأمن، ورغد العيش الذي يعيشون فيه في وقتنا الحاضر. حفظ الله قادتنا ووطننا من كل سوء، وأدام علينا نعمة الأمن والرخاء.
نقلا عن الوطن السعودية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.