فيصل بن بندر يرعى حفل الزواج الجماعي الثامن بجمعية إنسان.. الأحد المقبل    المملكة واليمن تتفقان على تأسيس 3 شركات للطاقة والاتصالات والمعارض    اليوم العالمي للغة العربية يؤكد أهمية اللغة العربية في تشكيل الهوية والثقافة العربية    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    "الوعلان للتجارة" تفتتح في الرياض مركز "رينو" المتكامل لخدمات الصيانة العصرية    القبض على ثلاثة مقيمين لترويجهم مادتي الامفيتامين والميثامفيتامين المخدرتين بتبوك    نائب وزير الخارجية يفتتح القسم القنصلي بسفارة المملكة في السودان    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    200 فرصة في استثمر بالمدينة    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    فتيات الشباب يتربعن على قمة التايكوندو    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    سمو ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    لمحات من حروب الإسلام    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخضيري والقبيلي في حلف الفضول وسيرة إبراهام لينكون
نشر في الوكاد يوم 22 - 02 - 2013

العرف الاجتماعي هو وضع اجتماعي تعارف عليه المجتمع وقبلوه وارتضاه أشرافهم وساداتهم وعامتهم. والعامة عادة تبع للأشراف والسادة، إلا أنه في عرف الخضيري والقبيلي قد انعكس الوضع. فأشراف نجد وساداتهم تبع في هذا لعامتهم. فليس بشريف وليس بسيد من يسره في قرارة نفسه هذا العرف الجاهلي ويتمنى استمراره. قال عليه السلام «أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية»، وقال «اتركوها فإنها منتة»، فلا يناصر هذا العرف الجاهلي المُنتن إلا جاهل يردد ما سمعه. ولا يحبه ويدافع عن استمراريته إلا من شب وكبر وهو لا يزال صغير القدر عند نفسه. فهو يظن وهما أن هناك امتيازا اجتماعيا عرفيا له، وما هو إلا حرمان له كما هو حرمان لغيره.
كل شيء عندنا تعارف عليه الناس هو خطوط حمراء، ويتوهم الناس بأنه يجب عدم الخوض فيها وقبولها حتى ولو لم يكن لعدمها أي تبعيات وفي زوالها خير ورقي. خطوط حمراء وهمية قد تصبح خضراء في ليلة ودون سابق إنذار. وقد حرر الشهيد الفيصل -رحمه الله- الرقيق ومنعه بجرة قلم، وكان الرق آنذاك خطا أحمرا لم يكن لأحد أن يجرؤ ولو «يهوجس» في نفسه بأن يقترح منع الرق فضلا عن الأمر بتحرير الموجود.
لكل أمة أبطالها. والثناء على الأبطال من الأعداء أو على العظماء من الأمم الأخرى، هو ديدن الأشراف والفرسان. وما ذاك فقط من باب العبرة والعدالة والأمانة كما جاءت به كثير من الأثار المشهورة في ثناء رسولنا عليه الصلاة والسلام على كثير من العظماء من غير المسلمين، بل -وأيضا- لغلبهم في بطولاتهم والتفوق عليهم في مروءتهم. قال عنترة:
ومدجج كره الكماة نزاله
لا ممعن هربا ولا مستسلم
فشككت بالرمح الأصم ثيابه
ليس الكريم على القنا بمحرم.
إبراهام لينكون عظيم من عظماء الإنسانية. رفض لينكون الرق والعبودية، وما كان يدور في خلده أن همته العظيمة في تحرير الرقيق ستنتج عن تأسيس أعظم امبراطورية عرفها التاريخ الحديث. فمرسوم تحرير العبيد أشعل الحرب الأهلية بين الاتحاد الهش للولايات الثلاثة والثلاثين آنذاك وقسمهم إلى دولتين، لتعود بعد انتهاء الحرب أشد اتحادا وأعظم قوة، للتوسع فتصبح خمسين ولاية شكلت إمبراطورية العصر الحديث.
ليس في سيرة إبراهام لينكون شاهد بموضوع المقال اليوم إلا كالاستشهاد بالنُهير على المحيط، لا في العظيم ولا في همه الذي حمله ولا في النتيجة التي نتجت عنه. فالخضيري والقبلي خط أحمر وهمي وأما تحرير الرق ومنعه، فهو خط أحمر دموي حقيقي وليس هناك خط أحمر قد تعارفت عليه الإنسانية جمعاء دينيا وسياسيا واقتصاديا واجتماعيا أكثر حُمرة من الدعوى إلى منع الرق وتحرير الرقيق.
عدم معرفة الحل أو ضبابيته لا تعيق العظماء. فعلى مدى ثلاث ساعات في بيوريا، إلينوي، في خريف عام 1854 قام إبراهام لينكون خطيبا موضحا فكرته المعارضة للرق من الناحية الأخلاقية والقانونية ثم اعترف أنه لا يعرف ما هو الحل، وما الذي ينبغي القيام به في ظل الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية القائمة، ولكن عدم معرفته للحل لم يقعد به عن التخلي عن همه العظيم حتى حققه.
الخضيري والقبيلي مشكلة بسيطة معقدة. وجه عقدتها أن حلها أنه يجب أن يكون عن قناعة جماعية لا تصرفا فرديا. فالأنساب حق مشاع بين العائلة وليس من العدالة استئثار فرد به وافتياته عليهم. والعرف مهما صغر هو سيل هادر ولا يقف فرد واحد أمامه. والناس تبعا في قناعاتهم لكبرائهم وأغنيائهم. وما أكثر سادات العرب وأغنياهم اليوم وما أقل عظماءهم، رغم كثرة دواعي خروجهم. والاحتجاج بتصاريف الحياة كلائمة بدلا من لوم الخمول والكسل هي احتجاج على القدر، وقد رد عليه السلام هذه الحجة المثبطة في قوله «اعملوا فكل ميسر لما خلق له».
أين معضلة لينكون العظيمة من معضلتنا الصغيرة! فها هي أرحام الفرنجة قد أخرجت عظيما لم يهب حمرة الخط . فهل عقمت أرحام العرب عن إنجاب العظماء اليوم؟ قال عليه السلام «لقد شهدت مع عمومتي حلفا في دار عبد الله بن جدعان ما أحب أن لي به حمر النعم ولو دعيت به في الإسلام لأجبت» أفليس فينا سيدا عظيما كعبد الله بن جدعان يحمل الهم فيبحث عن الحل فيبدأ بجمع نخبة من الكبراء والعقلاء في داره يتباحثون كما تباحث عظماء قريش في حلف الفضول فيخرجون بالحلول ثم يعرضوها على ولي الأمر ثم إذا ما أذن لهم قاموا بعد ذلك فبذلوا فيها جهودهم وعقولهم وأموالهم ونفوذهم. والمروءات ومكارم الأخلاق والشهامات لا يتوقف خيرها عندها بل يتعداها إلى الأجيال وإلى جوانب إيجابية أخرى كثيرة لم تكن تخطر على بال أصحابها.
إبراهام لينكون لم يكن يعرف الحل ومع ذلك فرض الأمر بمرسوم سلطوي، فكم للسلطة من تأثير على قناعات الناس. فماذا مثلا ماذا سيكون أثر صدور نظام يمنع الحكم بتفريق الزوج والزوجة بحجة عدم تكافؤ النسب ومعاقبة المدعي، (والحيثيات الشرعية لمثل هذا النظام متوفرة). قد لا يكون لنظام مثل هذا أثر تطبيقي ولكنه سيكون مؤثرا جدا في بداية تغيير قناعات المجتمع وحافزا لتحريك الأشراف من كبراء نجد وأثريائهم ليصبحوا قادة للعرف لا تبع له فيعملوا على جعل هذا العرف الجاهلي المنتن من التاريخ المسكوت عنه المُسيء لنجد وغير اللائق بوفائهم ومروءاتهم وشهامتهم التي سطرها التاريخ لهم.
نقلا عن الجزيرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.