ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي إلى 43,603    NHC تعزز ريادتها العقارية في معرض "سيتي سكيب 2024" بعروض تصل قيمتها إلى 100 ألف ريال    «مجلس التعاون» يدين الاعتداء الإرهابي الغادر الذي استهدف قوات التحالف في سيئون    البرلمان العربي يدين الاعتداء الذي تعرضت له القوات السعودية في اليمن    بيشة: ضبط مخزن للمواد الغذائية الفاسدة داخل سكن للعمال    أمير الرياض يستقبل مدير فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة    ممثلا "سلطان بروناي دار السلام و"جمهورية توغو" يصلان الرياض    تماشياً مع مستهدفات رؤية 2030 ولتعزيز مستقبل الرعاية الصحية في السعودية: المركز الطبي الدولي يعلن عن تأسيس كلية طب جديدة بمعايير عالمية    حساب المواطن: 3.4 مليار ريال لمستفيدي دفعة شهر نوفمبر    منسج كسوة الكعبة المشرفة ضمن جناح وجهة "مسار" بمعرض سيتي سكيب العالمي المملكة العربية السعودية    "السكري" .. عبء اقتصادي متزايد على الحكومات    هل نرى معرضاً للصحافة السعودية وتاريخها العريق؟!    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على تبوك والجوف والحدود الشمالية    "الصحة" تحيل ممارسين صحيين للجهات المختصة بعد نشرهم مقاطع غير لائقة    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تشارك في "ملتقى الترجمة الدولي" بالرياض    خلال الاجتماع الوزاري لدول مجموعة العشرين بالبرازيل:المملكة تؤكد التزامها بالحفاظ على التراث الثقافي    جمعية «صواب»: برنامج متخصص ل39 شاباً متعافياً من الإدمان بجازان    والدة الأستاذ علي زكري في ذمة الله    35.4 مليار ريال حصيلة الإطلاقات والاتفاقيات في ملتقى بيبان 24    بوتين يقر معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الشمالية    قنوات عين تحصد ثلاث عشرة في خمس مسابقات دولية خلال عام 2024    الرئيس الموريتاني يزور المسجد النبوي    الأمريكية "كوكو جوف" بطلة الفردي في نهائيات رابطة محترفات التنس    محافظ جدة يتوج الفائزين في فعاليات بطولة جمال الجواد العربي    8 توصيات طبية تختتم مؤتمر طب الأعصاب العالمي    20,778 مخالفاً في 7 أيام وترحيل 9254    ضمك يتغلّب على الوحدة بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    الأخضر يفقد كنو أمام «الكنغر»    برعاية خالد بن سلمان.. وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    هيئة العقار ل «عكاظ»: «فال» و«موثوق» شرطان لإعلانات المنصات    التفاؤل بفوز ترمب يدفع «S&P 500» لتسجيل أعلى مكاسب أسبوعية    الفيفي: 34 % من الطلب الرقمي الحكومي للمنشآت الصغرى.. بلغ 32 ملياراً    «فهد الأمنية» تستضيف مؤتمر الاتحاد الدولي لأكاديميات الشرطة    السعودية تختتم مشاركتها في منتدى «WUF12» بمشاركة 30 جهة وطنية    «ألفا ميسينس».. تقنية اصطناعية تتنبأ بالأمراض    5 نصائح لحماية عينيك من الالتهاب    يجوب مختلف مناطق المملكة.. إطلاق «باص الحِرفي» للتعريف بالفنون التقليدية    حديث في الفن    ياباني يحتفل بذكرى زواجه الافتراضي    نور ولي والبلوشي يحتفلان بعقد قران مها ورامي    مراسل الأخبار    فيسبوك وإنستغرام يكافحان الاحتيال بتقنية الوجه    انطلاق التمرين السعودي المصري«السهم الثاقب 2024»    وزارة الدفاع تنظم الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين نوفمبر الجاري    التعاون يقتنص فوزاً ثميناً من الأخدود    فطر اليرقات يعالج السرطان    لماذا فرغوا الأهلي ؟    فهم ما يجري بالمنطقة من اضطرابات.. !    استحالة الممكن وإمكانية المستحيل    «منطاد العلا»    فوز ترمب.. هل للعنصرية مكان في الانتخابات الرئاسية ؟    أنشيلوتي: حققنا فوزا رائعا على أوساسونا والحديث عن الانتقالات سابق لأوانه    أمين الرياض يلتقي مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية    وفاة والدة الفنان أحمد مكي    القبض على مواطنين في الباحة لترويجهما "الحشيش" و "الإمفيتامين"    مبادرة تطوعية لتبديل المصاحف المهترئة من مساجد وجوامع محافظة ضمد تطلقها إسلامية جازان    الشؤون الإسلامية تنفذ ١٣٣٥ جولة رقابية على جوامع ومساجد ومصليات ودور التحفيظ وجمعيات التحفيظ بمدينة جيزان    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سلفي النزعة معتزلي الفقه إخونجي الهوى
نشر في الوكاد يوم 12 - 10 - 2012

الدكتور عدنان إبراهيم، مفكر مسلم وخطيب مفوه ثار من أرض النمسا على رق التبعية الفقهية والتغييب الفكري للمسلمين الممارس على عقولهم باسم الدين. والرجل في خضم ثورته الفكرية التحليلية خلط عملا صالحا وآخر سيئا، عسى أن يتوب الله عليه، فيعترف بذنبه، إن الله كان غفورا رحيما.
وقد اتهم الدكتور عدنان بتهم عدة خطيرة، هو منها بريء -إن شاء الله تعالى-. فالظاهر من الرجل صدق نية وصفاء سريرة ظاهرها يبدو كباطنها، ثم بعد ذلك فإني أعتقد أن للشيخ عدنان ابراهيم سقطات وزلات جاءته من تأثير عقلانية الفكر الاعتزالي في تكوين فكره المنطقي،- ومصيبة منطق الفكر الاعتزالي أنه لا يعترف بقصور المنطق والعقل ومحدوديته في الغيبيات-.
والأمر الثاني تناوله بالنقد لبعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، في زلة وسقطة جاءته من نظرته إلى الحكم والسياسة، ومن محاولاته لاسترضاء الشيعة بموافقته لهم في نقد بعض رموز أهل السنة من صحابة وعلماء يقابله سكوت عن رموز الشيعة.
ويا ليت الدكتور عدنان يقدر ويتفهم - هو ومن مثله من أهل السنة- ويدركون أن موقف أهل السنة في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم هو كموقفه عليه السلام مع أبي بكر في الأثر الثابت المروي في البخاري وغيره، وذلك عندما كان أبو بكر هو أظلم لعمر -رضي الله عن الشيخين- فما زاد عليه السلام إلا أن قال «هلا تركتم لي صاحبي « متجاوزا عليه السلام عن ظلم أبي بكر لعمر -رضي الله عنهما-. فهلا يُترك أصحاب رسول الله -عليه الصلاة والسلام- جميعهم لأهل السنة فلا يعترضهم أحدهم بنقد أو تجريح ولو كان بعضهم أظلم لبعض أو أظلم لغيرهم.
واليوم ليس نقاشا -لما أعتبره- زلات للشيخ عدنان ابراهيم وسقطات له، بل لمسبباتها ونتائجها والواجب منا نحوها، فالدكتور عدنان، وإن كان خطيبا مفوها وداعيا صادقا إلى تحرير الفكر من التبعية إلا أنه حصر نفسه وتميز في النقد العقلاني المُستقل للتراث الديني السني، فتراه بعلمية واحترافية منهجية ينقد وينقض المنقول بالمنقول، ولكن ثم ماذا بعد ذلك؟ إن انحصار عمل الدكتور في النقد ثم النقض لمسلمات تراثية دينية عند أهل السنة دون أن يملأ الفراغ الذي أحدثه بالنقض، جعله يتجه للخوض في نقد لأمور حساسة لا ينفع نبشها ولا يضر تركها ولا يجزم أحد بصحتها ولا بطلانها. ولكن الفراغ الذي يُحدثه النقض والحيرة التي يأتي بها النبش تنعكس على شكل ظهور النزاعات والخصومات بين المسلمين، ثم ولو قيل جدلا بصحة النقد، ومن ثم قبلنا بحجة أهمية نتائج النقد بعد ذلك في الفقهيات والاستدلالات الحديثية، فالجواب هو: أن الأولى أن تُترك مثل هذه الأمور حتى تأتي الحاجة إليها في الفقهيات والاستدلالات، فيُقتصر الحديث فيها حينها على قدر الحاجة.
وعلى ندرتها، إلا أن للشيخ الدكتور عدنان ابراهيم اجتهادات أحيانا في بعض المسائل. واجتهاداته هي آراء محضة مركبة تركيبا فلسفيا على رؤية شخصية بعيدة عن الاستنباط بالقواعد الأصولية من الثابت من الشريعة، فكأنه يعود إلى ما ينهى الناس عنه من التبعية للأشخاص، فدستور طريقته الاجتهادية هو الرؤية الشخصية، وأدواتها الاستنباطية أدوات فلسفية معقدة لا يقدرها الا الخاصة. وهذا يعود بنا إلى تبعية أشد من التبعية الفقهية التي نعيشها، فالمسلمون في دينهم أمة أمية تحتاج إلى قواعد وأدوات هينة يستخدمونها بأنفسهم لاستنباط الأحكام من الكتاب والسنة، لا أن يتركوا التبعية الفقهية للقدماء ليستبدلوهم بالتبعية الفقهية للمعاصرين.
والمسكوت عنه في حالة عدنان إبراهيم أنه كغيره من مفكري المسلمين -قديما وحديثا- الذين أضاعتهم الأمة، وقد كان بالإمكان الاستفادة منهم للحفاظ على الدين وتجديده والنهوض بالأمة، ولكن ذكاءهم المفرط وصدق إخلاصهم وقوة شخصيتهم تسبب لهم في استقلالية فكرية خالفوا بها المألوف فواجهتهم الأمة المُجهلة دينا والمغيبة عقلا لقرون طويلة، فثارت عليهم العامة التي ما فتئوا ينصحون لها فما تفتأ أن تسيء إليهم، فكانت ردة فعل هؤلاء المفكرين ردة غاضبة حملت في طياتها سقطات وزلات تعاظمت حتى انتهت ببعضهم إلى الخروج من الملة تماما.
فلندرك عدنان ابراهيم فنحن السلفيين أحوج إليه من غيرنا نظرا لاعتمادنا الجوهري على المنقولات، وقد داخلها ما داخلها من الغث والتحريف، فلنجعل من عدنان ابراهيم سهما لنا، ولا نتكبر عليه فنكسر سهما من سهام الفكر الإسلامي، أو نجرحه بغطرستنا فنجعل منه سهما ضدنا يثخن فينا الجراح - فيكفينا ما بنا-، فالرجل مفكر لا يستهان به وهو-والله أعلم- صادق النية سلفي النزعة معتزلي الفقه إخونجي الهوى. والنفس السوية جُبلت على حب من أحسن إليها، والإحسان للعقلاء يكون باحترام عقولهم ومطارحتها الفكر والرأي. وللحب والكره أثر في تصور الأمور ومن ثم الحكم عليها.
فعين الرضا عن كل عيب كليلة
كما أن عين السخط تبدي المساويا.
نقلا عن الجزيرة
لتعليقات 9
شكرا 1
ياخي هذا المذكور ولاؤه للصفويين ولها مقاطع فيديو واتصالات تليفونية تثبت هذا الشي ايران متغلغة بالسنة حتي بعض العلمانيين ولاؤهم لايران هذة الحقيقة شكرا
04:46 2012/10/12 فهد المطيري
مقال غير منصف 2
أولاً من غير اللائق حصر د. عدنان إبراهيم بمسمى واعظ أو خطيب، أعلم بأن المسميات شكلية ولا تدل على الجوهر لكن لها أهميتها في سياق النقد الإعلامي..ثانياً د. عدنان أشعري في مسائل العقيدة، شافعي في غالب فقهه..ثالثاً اتهامك بأنه يداهن الشيعة فرية و تدل أنك تسمع بالرجل وآراءه و تنقل لك ولا تتابع أطروحاته. (لا أريد اتهامك بالكذب). لأنه ينكر المهدوية و لا يعتقد بالإمامة وهذه من أسس العقيدة الإثنى عشرية، ناهيك عن دفاعه و تبجيله المستمر لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما...يتبع
06:12 2012/10/12 تركي الحربي
عنوان التعليق 3
طبعاً هو لا ينقض المنقول بالمنقول، ولكنه يصفّي و ينقد المتون والأسانيد الغريبة و يحيل دائماً للقرآن الكريم حين تتضارب نصوص السنة...خامساً قراءاته التاريخية محصورة فيما له أثر في زمننا المعاصر وهو يأكد على ذلك أكثر من مرة. وهو أبعد ما يكون عن النبش و استحضار سواد الماضي. و استدلالك بموقف الشيخين رضي الله عنهما استدلال بلا قيمة لانعدام التكافئ بين المشبّهات...سادساً د. عدنان إبراهيم أقل ما يقال عنه مجدد، لكن خطأه أنه يلبس البدلة والكرفته و يقصر لحيته. ونحن تعودنا على تعظيم المعممين و أصحاب
06:17 2012/10/12 تركي الحربي
عنوان التعليق 4
سادساً د. عدنان إبراهيم أقل ما يقال عنه مجدد، لكن خطأه أنه يلبس البدلة والكرفته و يقصر لحيته. ونحن تعودنا على تعظيم المعممين و أصحاب البشوت...سابعاً للرد على أمثال د. عدنان إبراهيم يجب أن يكون الرد موثقاً ومليئاً بالتفنيدات العلمية، فمقالك لا يعدو أن يكون تشغيباً...ثامناً لا تنظر للناس بعين طبعك، فإن كنت تداهن وتسترضي فئة دون فئة فالدكتور عدنان ليس كذلك، ومن يتابعه و يطلع على معظم (لكن أقول كل) آراءه يدرك ذلك..و لا تنس أن أشد أنواع المداهنة السكوت يا حمزة...تاسعاً لعن الله الغيرة...اه
06:24 2012/10/12 تركي الحربي
عدنان ابراهيم سيكون له شأن في تاريخ الاسلام 5
في ظني أن عدنان ابراهيم من أكبر مفكري الاسلام على مدى التاريخ الاسلامي وكثير من التشويه الذي تعرض له الدين ناتج عن منقولات موضوعة أبعدت الاسلام اليوم عن مضمونه الأخلاقي والانساني والمشكلة أن ما يتحدث عنه الرجل فوق قدرة العامة على استيعابه
07:08 2012/10/12 سلام
مقال غريب! 6
المسكوت عنه في هذا المقال انه ليس من الحصافة ان يوجه السالم النقد عدنان ابراهيم لان كليهما نذر نفسه لنقد الفكر السائد فأن الدكتور حمزة ينقد نفسه دون ان يشعر!
07:20 2012/10/12 ابراهيم الفعيم
لا عصمة إلا للرسول صلى الله عليه وسلم 7
العصمة فقط للرسول صلى الله عليه وسلم أما غيره فيمكن أن يخطيء ولا ضير أن نقول أنه أخطاء كما أن الصحابة ليسو سواء في الإيمان والاخلاص للدين وقول الرسول (ص) "لا تسبوا أصحابي" موجه لأناس مع الرسول رأوه وسمعوا منه ما يدل أنه ليس كل من رأى الرسول صحابي.
07:37 2012/10/12 عبدالله احمد
عدنان ابراهيم الانسان 8
اقول لدكتورنا العزيز ان اتباع الدكتور عدنان ابراهيم في تزايد بسبب ملامسته للكثير من الامور.. ولو استثنينا من طرح عدنان ابراهيم موضوع معاوية رضي الله عنه فاني على ثقة بان كافة المسلمين قاطبة خلفة ويتفقون مع طرحه ووسطيته.. وأتوقع ان هناك تجديدا للدعوة الاسلامية على يد هذا الرجل متى ما ابتعد عن النقاط الحساسة والتي يستغلها البعض لتشويه صورته
07:43 2012/10/12 سلفي معاصر
الم تجد الا هذا لتستفز به اهل السنه والجماعه ؟؟ 9
في السابق كنت اقتنع بكثير من وجهات نظرك لكن مقالك اليوم عن عدنان ابراهيم وتسويقك له لا يمكن ان تكون الا في تضليل القاريء الم تجد الا هذا وهل نصدقك ونكذب اعيننا ونحن نراه ونسمعه يوجه كل سهامه لمذهب اهل السنه والجماعه ، ويمجد المذاهب غيره مما يعزز في كل مرة نراه فيها اليقين بأنه ليس على مذهب اهل السنه ليس بسبب ما ابتدعه ضد المذهب واقتبسه من المذهب الشيعي ولكن لأنه في كل كلامه يطعن في مذهب اهل السنه فقط دون غيره من المذاهب الاخرى وهذا الذي بكل تأكيد اسعدك !


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.