تخلصت المجتمعات الإنسانية من حالة العبودية المطلقة، فلم تعد هناك مجتمعات مالكة ومجتمعات مملوكة، ولم يعد هناك رجل يمكن أن يشتري جارية أو عبداً في سوق النخاسة. لم تتخلص البشرية من حالة العبودية بسهولة، فقد مرت بمراحل طويلة جداً ومعقدة، ونضال كبير للتخلص من هذه الحالة، فحصلت ثورة العبيد في روما في عهد ضعف الدولة الرومانية، كما حصلت ثورة العبيد في التاريخ الإسلامي في البصرة التي كانت تسمى «ثورة الزنج»، أما في العصر الحديث فقد قادت ثورة العبيد في أمريكا إلى تحرير السود في كل أنحاء العالم، والذي توج في آخر نضالهم في أمريكا إلى أن يصعد أوباما سدة الحكم الرئاسي، بعد سنوات طويلة من التحرر، مما يعني أن حرية الإنسان الأسود لم تكن بتلك السهولة التي نتوقعها. وقد حاول بعض المفكرين الإسلاميين بعد إلغاء الرق عالمياً بما فيها الدول الإسلامية والعربية أن يؤصلوا فكرياً بطموح التشريع الإسلامي إلى تحرير العبيد من خلال العديد من الإجراءات التشريعية منها العتق مثلا، لكن من الصعوبة أن يقفز الإسلام قفزة عالية ليلغي الرق تماما، فكانت تلك الإجراءات بدايات لذلك التحرر، كما هي عادة الكتاب الإسلاميين في محاولة توفيق الإسلام مع المستجدات العصرية في بعض كتاباتهم. ومع أن المجتمعات استطاعت التخلص من تلك العبودية، إلا أنها ما زالت تحت وطأة عبودية سياسية في أكثر من مكان، وتحديدا في بعض المجتمعات العربية والإسلامية (ليس كلها بالطبع)؛ إذ بقيت هذه المجتمعات تتصرف بذهنية الإنسان العبد.. الإنسان الذي لم يستطع أن يتحرر عقلياً من السلطات السياسية والدينية والمجتمعية، فأصبحت المجتمعات متماهية لا شعوريا مع من يسعون إلى تدجينهم ثقافياً واجتماعيا وسياسيا. وقد لعبت التقنية الحديثة دوراً كبيراً في تكريس عبودية الشعوب، فأصبحت المجتمعات بما فيها الغربية أحياناً تحت سلطة البث الإعلامي الذي يحاول تمرير بعض القضايا التي يراد اللعب على وترها بمسميات ظاهرها التحرر وباطنها الاستيلاء على مقدرات الشعوب، سواء غربية كانت أو شرقية. إن السلطة الإعلامية والتقنية سلطة «تعبيدية» أو سلطة «تهييجيّة»، ومن يستطع السيطرة عليها يستطع السيطرة على المجتمعات، فتتحول المجتمعات من مجتمعات حرة ظاهرياً إلى مجتمعات عبودية لا شعورياً، أو في المقابل، مجتمعات ثورية حسب نوعية التركيز والتحريك السياسي. الجماهير بطبيعتها تنساق وراء المعطيات التي تقدم لها، سواء معطيات ثورية أو معطيات تدجينية، وقليل منها من يستطيع الفكاك من الحالة التدجينيّة ليتبنى وجهة النظر التحررية خاصة في المجال السياسي. لقد تحررت المجتمعات جسديا، لكنها لم تتحرر عقلياً، كما أنها أمام ضخ سياسي وديني وثقافي كبير لمحاولة السيطرة عليها لا شعورياً، حتى يمكن صناعة مجتمع العبيد الذي ينحني لمالكيه فكرياً، فلا يستطيع إلا أن يتبنى المقولات التي تملى عليه من غير أدنى حالة شكية أو نقدية أمامها، بل ويقف موقفاً رافضا من ذلك الشك والنقد بسبب ذهنية التماهي مع السلطة التعبيديّة. نقلا عن عكاظ