توجهات المستقبل يناقش الابتكار والاستدامة والتصنيفات الدولية    ديمبلي يخضع لتدخل جراحي    الموافقة على البرنامج الوطني للتعاقب والتطوير القيادي    الاتحاد العربي للإعلام السياحي يعزز السياحة البينية العربية ويدعمها    نتنياهو يهدد بالعودة للقتال في غزة    1957 فنتشرز والبرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات «NTDP» يوقعان اتفاقية لدعم ريادة الأعمال التقنية في المملكة    «فيدرالي أمريكي»: لسنا متعجلين لخفض أسعار الفائدة    «عكاظ» تختتم دورة «صحافة الموبايل» وتواصل ريادتها في التحول الرقمي    إنطلاق مبادرة "يوم المجد الاحتفال بيوم التأسيس"    نائب أمير جازان يتسلم التقرير السنوي لأداء الخطوط السعودية بالمنطقة لعام 2024    توجّه لعقد اجتماع وزاري طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي    ابن جلوي توج الفائزين في التزلج السريع الكرلنغ يخسر أمام اليابان في الأسياد الشتوية    الحكومة تطالب بتنسيق الإغاثة.. «الأونروا»: إسرائيل شرّدت 40 ألف فلسطيني في الضفة    وصول قوافل إغاثية سعودية جديدة إلى جنوب قطاع غزة    ملك الأردن يلتقي مستشار الأمن القومي الأميركي    هيئة الأدب تُطلق معرض جازان للكتاب 2025    رفع مستوى الجاهزية والاستعداد المبكر لرمضان    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس المكتب البريطاني لشؤون السودان    القوات البحرية تشارك في تمرين «نسيم البحر 15» في باكستان    رابطة دوري المحترفين تعدّل مواعيد 4 مباريات بسبب الوقت الإضافي وفترات التوقف    رغم تدهور العلاقات.. محادثات أمريكية - روسية في موسكو    25 مرتبة قفزة سعودية في المؤشر العالمي للحكومة الإلكترونية    نائب أمير تبوك يرعى حفل مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بيوم التأسيس    فهد بن محمد يستقبل قائد دوريات أمن الطرق بطريق الخرج المعين حديثاً    مرور جدة: القبض على مخالفين روجا الحشيش    القتل تعزيراً لمروج مواد مخدرة في المدينة    انتهاء مدة تسجيل العقارات ل (58) حياً بالرياض والمزاحمية والدرعية.. الخميس    الموافقة على تأسيس جمعية الميتاجينوم والميكروبيوم    مانشستر يتوعد ريال مدريد.. الليلة    القادسية يحافظ على ميشيل جونزاليس    هل يفسخ ليفربول عقد صلاح ؟    «الرياض» ترصد احتفالات مدارس تعليم الطائف ب«يوم التأسيس»    «رونالدو» يحتفل بفوز «ميجيل» و«نونو» ببطولة البادل    رئيس الوزراء الصومالي يغادر جدة    الذهب يتجاوز 2900 دولار للأوقية لأول مرة في تاريخه    5 خطوات تضعك في حالة ذهنية مثالية    1,200 مصطلح متخصص في النسخة الثانية من «معجم البيانات والذكاء الاصطناعي»    أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    الإنسان قوام التنمية    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    حسن التعامل    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماليزيا: إسلام بلا ضجيج
نشر في الوكاد يوم 01 - 02 - 2012

دعيت مؤخرا لحضور مؤتمر نظمته جامعة ماليزيا الإسلامية والحكومة الماليزية معاً هدفه إنشاء «حركة عالمية للمعتدلين» فى العالم. وقد حرصت على المشاركة ليس فقط بدافع الرغبة لمعرفة المزيد عن تلك الحركة، وإنما من أجل التعرف عن قرب على التجربة الماليزية فى الاقتصاد والسياسة والوقوف على جوهر أسباب النهضة التى تحققت هناك.
أول ما تلاحظ حين تقضى بعض الوقت فى ماليزيا هو أنك إزاء بلد إسلامى، ينص دستوره على أن دين الدولة الرسمى هو الإسلام ويلتزم المشرع فيه بأحكام الشريعة الإسلامية، إلا أنك تعيش فيه إسلاماً بلا ضجيج. إسلام يتنفسه الماليزيون ويعيشونه ويمارسونه بكل جدية ولكن دون كلام كثير ولا كلام كبير. فأنت لا تجد هناك سلوكيات زاعقة كالتى يتبناها البعض هنا فى مصر، ولا تعنى إلا أن صاحبها يريد أن يقول لك فى كل دقيقة «والله العظيم أنا مسلم ومتدين» دون أن يشكك أحد فى إسلامه أصلاً أو يطلب منه إثباتا لتدينه.
وإذا سألت المسلمين الماليزيين، يقولون لك إنهم يتبنون «الوسطية الإسلامية». وهو ما تعلنه بفخر الحكومة الماليزية نفسها بل واعتبرته الأساس الذى بنت عليه مؤتمرها. وماليزيا مجتمع متعدد يضم ماليزيين من المالايو، وآخرين من أصول صينية وهندية. والمالايو هم السكان الأصليون ويدينون بالإسلام. لكن الهنود والصينيين وفدوا إلى ماليزيا عبر التاريخ واستوطنوا فيها وصاروا مواطنين. ورغم أن المالايو المسلمين يمثلون الأغلبية فإنك تلحظ تعايشا وحرية ثقافية ودينية لا تخطئها العين. فالمالايو المسلمات يرتدين الحجاب دون فرض، بينما ترتدى الصينيات والهنديات أحدث صيحات الأزياء العالمية دون حرج. وأنت تجد المساجد إلى جانب المعابد البوذية والهندوسية. وكانت ماليزيا «الدولة» وقت زيارتى تستعد للاحتفال برأس السنة الصينية التى يحتفل بها البوذيون أى الماليزيون من أصل صينى. فالأعياد الدينية للأقليات أعياد «وطنية» تعامل فى ماليزيا مثلها مثل أعياد الأغلبية.
والماليزيون يكنون احتراما وتقديرا خاصا لمصر كونها بلد الأزهر. فهناك اثنا عشر ألف ماليزى تقريبا يدرسون فى الأزهر كل عام. وكلما ذكرت أنك مصرى يعاجلك محدثك فورا بأن عمه أو أخاه أو ربما أسرته بأكملها درست فى الأزهر.
تأملت الواقع الماليزى والواقع المصرى، وتأملت دور الأزهر هناك ودوره هنا، فوجدتنى إزاء مفارقة جديرة بالاهتمام. فما الذى يجعل الأزهر مُصَدّرا للوسطية خارج مصر دون أن يلعب الدور نفسه داخلها؟ والإجابة فى تقديرى تكمن فى الفارق بين الأزهر كجامعة وبين الأزهر كمؤسسة إسلامية عريقة. فهو الفارق بين الدراسة الفقهية وبين دور الأزهر.
فالأزهر كجامعة لايزال يحتفظ بدوره، حيث يقدم الدراسة الفقهية التى تسمح للدارس بالتعمق فى علوم الدين وفى دراسة كل المذاهب الفقهية الإسلامية على نحو علمى. لكن الأزهر كمؤسسة إسلامية تراجع دوره كثيرا بفعل عقود طويلة من التبعية لنظام الحكم فى مصر سحبت من رصيد مصداقيته. والفارق بين الأزهر «الجامعة» والأزهر «المؤسسة الإسلامية الرائدة» هو فى تقديرى الفارق بين دور الأزهر داخل مصر ودوره خارجها. فنحن المصريين الأكثر تأثرا بتراجع مصداقية الأزهر بسبب تبعيته لحكومتنا، لأنها تؤثر على مواقف الأزهر من الشأن المصرى الداخلى والخارجى. وتراجع مصداقية الأزهر داخل مصر خلق فراغا ملأته رؤى واتجاهات ورموز دينية حلت محله ونافسته. أما الأزهر «الجامعة» فلايزال ينتج أجيالا من الوسطية الإسلامية للشعوب الأخرى.
وتراجع دور مصر ودور الأزهر معا نتج عنه مفارقة أخرى مهمة. فماليزيا- وليست مصر- هى التى ترفع اليوم راية «الوسطية الإسلامية» التى طالما رفعتها مصر، حتى إن ماليزيا هى التى تتبنى اليوم الدعوة لحركة عالمية «للاعتدال والوسطية». فالوسطيون فى ماليزيا أزهريون بلا أزهر، بينما المصريون صاروا رهينة للفراغ الذى خلقه تراجع دور الأزهر ودور مصر نفسها.
ومن هنا، صرت أكثر اقتناعاً بما كتبته هنا من قبل، وهو أن ما يجرى فى مصر الآن من إقحام للأزهر فى الصراع السياسى فى مصر يضر بمصر ولا يسهم فى استعادة الأزهر لدوره ومكانته كمؤسسة إسلامية شامخة لعبت أدواراً مبهرة فى تاريخ مصر وتاريخ المسلمين.
فبالنسبة لمصر، فإننى لا أفهم كيف يدعو الناس ليل نهار للدولة المدنية ثم يطلبون من المؤسسة «الدينية» أن تفصل بينهم فى الصراع السياسى! واعتراضى على إقحام الأزهر فى الصراع السياسى لا يعنى الدعوة لإقصائه من الحياة العامة، فالعكس هو الصحيح. فما يحدث لا علاقة له بدور الأزهر ولا بما قد يعيد له مكانته. فهناك فارق شاسع بين أن ينحاز الأزهر للحق والعدل داخل مصر وخارجها ويقف بوضوح ضد الظلم والفساد ويتخذ مواقف مستقلة من قضايا المسلمين الحيوية، وبين أن ينخرط فى العملية السياسية فى مصر. وهى عملية سياسية مطلوب منه أن يلعب فيها دور حائط الصد ضد فريق سياسى عبر تحويله إلى سلطة دينية لا وجود لها أصلا فى الإسلام، الأمر الذى يجعلنا ندور فى الحلقة المفرغة نفسها. فبدلا من انحياز الأزهر المرفوض لمواقف الحكومة، مطلوب منه الانحياز لموقف تيار سياسى دون آخر! وهى الحلقة المفرغة ذاتها التى كان إحدى نتائجها أن ترفع ماليزيا، وليس مصر، راية الوسطية الإسلامية فى العالم.
ورغم أن مؤتمر ماليزيا أثار شجونى بشأن مكانة بلادى ودور الأزهر، فإن ما دار فى المؤتمر نفسه وفى لقائى بمهاتير محمد يستحق حديثا آخر، فإلى مقال الأسبوع القادم بإذن الله.krb
نقلا عن المصري اليوم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.