في كل المجتمعات هناك ما يسمى بالتراكم المعرفي، وهذا التراكم هو ما يؤسس للمجتمع، حيث نجد السجال الفكري والثقافي داخل المؤسسات والجامعات، وهذا السجال هو بالضرورة ناتج لوجود نخبة فاعلة ومؤثرة تلعب دورها من منطلق إيمانها بأخلاقية هذا الدور وبأهمية بناء المجتمع على أسس وقواعد معرفية سليمة وقوية ومتماسكة مع خلق بيئة قادرة على صناعة العقل وعلى صناعة التفاعل في مناخ علمي ومعرفي وثقافي قائم على الحراك وليس على العراك. في المجتمع العربي تغيب القيم الحقيقية للحوار الجاد نتيجة غياب الدرس الفلسفي في الجامعات العربية والروح العلمية الخلاقة في هذه الجامعات وطغيان ثقافة الرأي الواحد نتيجة لاعتبارات تاريخية مرتبطة بالفكر الاجتماعي العشائري والعائلي السائد وتحويل الجامعات إلى مجرد مؤسسات لتخريج الطلبة والطالبات في كل عام تنتفي القيمة الكبرى لدور الجامعة وتتوارى حيث تتراجع المعاني النبيلة والسامية للدور الحقيقي للجامعة، وكثيراً ما أتساءل: هل أسست الجامعات العربية لبلورة مشروع فكري وثقافي وعلمي الهدف منه خلق مجتمع المعرفة؟، وهل سجلت هذه الجامعات حالة عامة من السجال والجدال حول قضايا كبيرة تمس راهن ومستقبل الوطن على المستوى السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي؟، هل حاولت هذه الجامعات أن تلامس وتناقش في ندواتها ومحاضراتها أهم المشكلات المتعلقة بمستقبل الإنسان العربي والتحديات الضخمة التي سوف نصبح أمامها في المستقبل؛ وهي تحديات تتصل اتصالاً مباشراً بما هو سياسي واجتماعي على المستوى الإقليمي والعالمي وتتعلق بما هو عميق وجذري في المشهد العربي العام، حيث نقف في المنتصف بين الرغبة في التحديث والدخول في لحظة الحداثة مع استخدام أحدث التقنيات ووسائل العصر والتمسك بقيم الماضي ومحاولة الحفاظ على الهوية، إنه الوقوف بين عقل جديد ووجدان محافظ. إن التراكم المعرفي الذي قلت به في البدء هو الذي يمكن من خلاله بناء بيئة علمية ومعرفية وثقافية بفعل الجامعات والنخبة المثقفة وفي وجود مناخ اجتماعي عام لا يصبح فيه الداعية أكثر أهمية من المفكر وأستاذ الجامعة، مجتمع هو في حالة تساؤل دائم في القضايا الكبرى التي تتعلق براهنه ومستقبله، وحيث سؤال المعرفة هو السؤال الأهم والمفصلي في هذا المجتمع وليس القضايا الصغيرة والعابرة والهامشية. نقلا عن عكاظ