أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    مشيدًا بدعم القيادة لترسيخ العدالة.. د. الصمعاني: المملكة حققت نقلة تشريعية وقانونية تاريخية يقودها سمو ولي العهد    مترو الرياض    ورشة عمل لتسريع إستراتيجية القطاع التعاوني    إن لم تكن معي    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التغيير بالتنوير .. من تفكيك الأوهام إلى الوعي بالذات
نشر في الوكاد يوم 28 - 07 - 2011

لا يرتبط التقدم ، وأقصد التقدم التنويري ، ذلك التقدم الذي هو جوهر التقدم الإنساني اليوم ، بتوفير مستويات أعلى وأغلى من الرفاهية المادية في جانبها الاستهلاكي ، حتى وإن كانت هذه الرفاهية أحيانا ، وفي بعض جزئياتها الخدمية الإنسانية خاصة ، يمكن أن تُعد مؤشرا لما يتحقق في الواقع من تطورات تحاول مقاربة ( الهم ) الإنساني ؛ بوصف الإنسان هو غاية التقدم في كل مجال .
.هذا يعني أنه وإن كان ليس هناك تلازم حتمي بين توفير مستويات الرفاهية من جهة ، وبين التقدم الحقيقي = التنويري ، التقدم الذي يتغيا الإنسان من جهة أخرى ؛ إلا أن هناك تفاعلا ، على أكثر من مستوى ، بين هذا وذاك . أي أن التنوير لا يتغيا الرفاهية المادية كهدف أولي مقصود لذاته ؛ بقدرما يتغياها كوسيلة ذرائعية من جهة ، أو كنتيجة يمكن من خلالها قياس مستوى ما تحقق في الواقع من نجاح في اختصار الجهد الإنساني المبذول من أجل بقاء وسعادة الإنسان .
إذن ، لا يمكن أن يكون التغيير الإيجابي ، التغيير الحقيقي ، التغيير نحو الأفضل ، إلا بالتنوير الأوروبي ذي النفس الليبرالي ، التنوير الأوروبي الذي أثبت الواقع ، وعلى مدى قرنين كاملين من التجريب والإنجاز ، بل ومن مراجعة نقدية مستمرة لهذا الإنجاز ، أنه أنتج للعالم أفضل حضارة عرفها الإنسان على امتداد تاريخه المعروف .
مشاريع التغيير كثيرة ، بل والتي تزعم التقدمية أكثر من كثيرة ، ولكنها ( في حقيقتها ) ليست مشاريع تقدمية ، تتجه إلى الإنسان في وجوده الحقيقي : الإنسان الفرد . فالرؤية الشمولية التي تلغي الفرد إذ تزعم أن الجماعة هدفها ، هي الرؤية السائدة المناهضة لجوهر خطاب التنوير الأوروبي ، والذي هو الخطاب الوحيد الذي أثبت من خلال معطيات الواقع أنه القادر على توفير الحدود الدنيا من الضمانات التي تعصم الإنسان من الوقوع في دائرة الإلغاء ، إلغاء الإنسان على يد الإنسان لصالح الشعارات المتعالية الجوفاء .
لكن ، مع وضوح كل هذا ، بل ومع استشعاره جماهيريا إلى حد ما ، إلا أن تبني خيار التنوير ليس من السهولة بمكان . فخيار التنوير ليس استيرادا آليا للقيم التي شدد عليها فلاسفة التنوير قبل ثلاثة قرون ، بل ولا هو القبول بالانفتاح على الخطاب التنويري منزوعا منه جوهره الذي هو نقد وتفكيك ما قبل التنوير ، أو بعبارة أدق ما هو مضاد لقيم التنوير : قيم العقل والعلم والإنسان ، خاصة إذا ما كانت تلك القيم المضادة متلبسة بالذات ، بهوية وتاريخ الذات ؛ مما يعني ضرورة تفكيك الذات ، من أجل وعي أعمق بالذات .
صعوبة تبني خطاب التنوير ، أو حتى الرضى بحضوره كفاعل في ساحة الفكر ، وفي ميادين الفعل الواقعي ، لا تتأتى من الاسترابة الهوسية بقيمه الإنسانية ذات البعد العولمي التي لا تفرق بين هذا الإنسان وذاك الإنسان . الصعوبة تكمن تحديدا في محتواه النقدي المشدود إلى حيادية العلم وإلى موضوعية العقل ، وهو المحتوى الذي لا بد أن يضع الذات بتاريخها وهويتها على مشرحة التحليل الصارم ، التحليل القادر على فضح وتبديد أرسخ وأقوى الأوهام ، والتي هي ربما أجمل الأوهام !.
نحن في أفضل الأحوال- نريد المنتج الأخير لخطاب التنوير، ذلك المنتج المتمثل في القيم الإنسانية التي يتفق عليها كل مهموم بالكرامة الإنسانية ، من حرية وعدل ومساواة وديمقراطية ..إلخ ، ولكننا في الوقت نفسه لا نريد تبديد الأوهام الفكرية الكبرى التي تتلبسنا وتستولي علينا ، كما لا نريد مساءلة التاريخ الطويل الذي نحن نتاجه. نحن نريد أن نبني البيت الجديد الجميل فوق بيت قديم متصدع آيلٍ للسقوط ، أو نحن نريد أن نبني البيت الجديد الجميل على تصدعات أرضية خطيرة ، لا تقبل البناء عليها من الأساس ، بل لا بد من حفرها وتجريفها ومعرفة مستويات الخطر فيها ، ومن ثَمَّ ، كيفية تلافي كل خطر بما يناسبه ؛ حتى لا نصحو ذات يوم وإذا نحن على فُوّهة بركان قادر على ابتلاعنا إلى سحيق الأعماق .
اليوم ، الشعوب العربية تنادي بالديمقراطية التي هي نتاج تنويري بامتياز ، بل وتضحي بأرواح أبنائها من أجلها ، من أجل أن تعيش زمنا تنويريا ، ولكنها لا تنادي بالتنوير كخطاب عقلاني يسبق الرؤية الديمقراطية . بل حتى لو قبلت بالتنوير كخطاب عام ، فإنها جراء استلابها من قبل الخطاب التقليدي ذي المرجعية الاتباعية ترفض مستلزمات الفعل التنويري ، ترفض أولى أولوياته المتمثلة بفحص الموروث على ضوء مُحددّات العقل ، أو على نحو أدق على ضوء آخر ما توصل إليه العقل الإنساني من آليات القراءة المعرفية التي تتسم بأكبر قدر من الحياد .
ومع أن نقد الموروث ، والحفر في طبقات التاريخ ( = تاريخنا المجيد !) ، ومساءلة المُسلمات ذات المرجعية الاتباعية ، شرط أولي لأية ممارسة تنتهج التنوير كخطاب ؛ إلا أن هذا الأمر على بدهيته ، وأولويته ، وضرورته ، لا يحظى بالقبول من هذه الجماهير التي أصبحت مهووسة بالمنتج التنويري ( = الديمقراطية ) ؛ دون أن تكون مهووسة بالعقل التنويري / النقدي الذي يقف خلف هذا الإنجاز .
إشكالية الثقافة العربية اليوم ( الثقافة في صورتها الجماهيرية أو شبه الجماهيرية التي يتبناها الوعاظ والكتاب التقليديون الذين يعيدون اجترار مقولات السائد الاجتماعي ) أنها تريد الجمع بين المتناقضات في آن واحد ، تريد الديمقراطية والحرية وحكم المؤسسات ...إلخ ، وفي الوقت نفسه تريد الاحتفاظ بالتاريخ الاستبدادي القمعي مُمَجّدا ومُعظما ، بل ومقدسا . تريد الاحتفاظ بتاريخها كما هو ، وبكل ما فيه ، كموضع فخر واعتزاز ، ومصدر إلهام تتغنى به في الصباح والمساء ، وتريد في الوقت نفسه أن تعيش كما يعيش الغربي موفور الكرامة والحقوق ، حيث لا يعاني من القهر ولا من الهدر ، ولا يخشى طرفة عين من خطرات ونزوات الاستبداد و الاستعباد .
إن الماضي ، حتى في صوره الجميلة ، أو تلك التي تبدو كذلك ، لا يتطابق مع الحاضر ، ولا مع متطلبات الحاضر . كل شيء تغير ويتغير وسيتغير ، والبُنى الاجتماعية بأكملها تغيرت وتطورت وتعقدت ؛ كما تغير وتطور وتعقد الإنسان في سياق وجوده الفردي . لا بد أن نعي حقيقة أنه لا يمكن إنزال تجربة الماضي كما هي ، على افتراض نجاعتها ، على الحاضر ، وإلا خسرنا حاضرنا ، ولم يبق لنا إلا وهم تاريخ !.
لكن ، سيبقى الماضي وهما جميلا يشدنا إليه ؛ ما دام لم يخضع للقراءة العلمية النقدية المحايدة ؛ لأنه جزء من الذات ، جزء من مكونات الذات . وما دامت الذات معجونة بالأوهام ، إلى درجة أن يكون وعيها مخلوقا من الأوهام ، فلا يمكن أن ترى نفسها كما هي عليه حقيقة ، لا يمكن أن تفهم نفسها ، أن تعي ذاتها ، وإنما ستستمر في تِيهها ، ستستمر تتغنى بجمالها الأبدي الموهوم ، ذلك الجمال الذي سيرضي شيئا من غرورها الكاذب كلما رأته منعكسا على مرآة الأوهام .
إذن ، ما دام مجرد الفحص التاريخي للماضي الجميل ( الذي يفترض المخيال الجمعي جماله ) مُحرّما ومُجرّما ، لا على مستوى التلقي الجماهيري الشعبوي فحسب ، وإنما على مستوى البحث الأكاديمي ( طبعا ، نقول : أكاديمي تجاوزا ؛ لأن ما يقدم في الجامعات التقليدية ليس إلا مجرد منشورات دعاية إيديولوجية محددة سلفا بكل تفاصيل مقولاتها ) ، البحث الأكاديمي لدينا الذي لا زال يعيش ثقافة القرون الوسطى ، لا زال يفكر كما البُلداء في عصر الظلمات ، بل لا زال يفهم العلم ذاته على أنه عملية نقل واجترار وتقديس مجاني للأشخاص والوقائع والمقولات .
إن العربي / المسلم يعيش اليوم في حَمأة وعي مليء بالمتناقضات التي تعكس حقيقة تمزقه إزاء ما يراه في واقعه أو ما يتوهمه عن ماضيه ، إزاء ما يريده بكل قوة في مسار ، ويرفضه بكل قوة في مسار آخر . ولهذا لم تكن مفارقة ملفتة للنظر أن نجد الجماهير العربية في أكثر من بلد عربي تحتشد مطالبة بالحرية والعدالة ومساءلة الماضي القريب ( الماضي الذي عايشته فنزعت عنه حجب القداسة ) ، مطالبة بالديمقراطية في أرقى صورها ، وبالعدالة في أنقى مثاليتها ، ومن بعد ذلك تقف بقية الشعوب العربية معها مؤيدة لها في هذه المطالب التنويرية إلى أقصى درجات التأييد ، وفي الوقت نفسه نجد أن هذه الجماهير التواقة إلى أزمنة الحداثة التنويرية متمثلة في منتوجها المؤسسي ( = الديمقراطية ) ، وكل الألسنة والأقلام المؤيدة لها ، تغضب إلى درجة الهياج الجنوني من مقال عابر لرئيس تحرير سابق طرح رؤيته حول تاريخنا ، وحاول ( بما يوفره له حق البحث وحق الفحص وحق التحليل ، بل وحق التأويل ) أن يقرأ ما يراه سلبيا في الواقع على ضوء ما يراه سلبيا في التاريخ .
طبعا ، ليس هنا تقرير صواب رؤيته من عدمها ، فهي في الأخير رؤية تأويلية لما حدث قبل قرون طويلة لا يمكن الاستدلال تفصيل الحكم عليها بمقال . كما أن المشكلة لا تكمن في الرد عليه ؛ إذ هو حق لأي أحد ، ولا في طرح رؤية بديلة تنقض رؤيته من أساسها ، بل المشكلة تحديدا تكمن في مصادرة حقه في التفكير والتعبير . أي أن المشكلة الأساس تكمن في أن السائد الجماهيري ، كما يتراءى لنا بألسنته وأقلامه الغوغائية ، كان يقول له : قل ما نريد سماعه ، أو اصمت . بل إن بعضهم طالب صراحة بمحاكمته على هذه الرؤية التي طرحها ( والغريب أننا نفعل ذلك ، وفي الوقت نفسه نزعم أننا خرجنا من القرون الوسطى ومن ذهنية محاكم التفتيش ) وكأن الكاتب الباحث أصبح مجرما ، لا مجرد كاتب متجرد من أهواء الإيديولوجيات ، يقرأ التاريخ بوصفه تاريخا بشريا قابلا للفحص ، لا مجموعة من الأساطير التي تتحصن بوهم التقديس.
كيف يمكن أن نتقدم خطوة واحدة نحو زمن التنوير ، ونحن نجزع ونفزع ويتلبسنا الهلع ؛ لمجرد أن تمت قراءة تاريخنا على عكس ما نحب ؟! . كيف نريد أن نحقق العدالة والديمقراطية .. إلخ ، ونحن لا نزال نفهم العدالة في صورة تاريخية بدائية ، في صورة ثوب مُرقّع أو غياب حرس أو ..إلخ ؟!. وباختصار : كيف يمكن أن نعي من نحن ، وماذا نريد ، وكيف السبيل إلى ما نريد ، ونحن لا نقبل بأية قراءة تحليلية تفكيكية ( = قراءة علمية محايدة ) للماضي بكل مكوناته من وقائع مؤسطرة ، وأشخاص مُسيّجين بالعصمة ، ومقولات لا تزال رغم قدامتها راسخة رسوخ الجبال ؟!.
نقلا عن الرياش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.