الثقة به مخاطرة.. «الذكاء الاصطناعي» حين يكون غبياً !    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    984 ألف برميل تقليص السعودية إنتاجها النفطي يومياً    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    قبل مواجهتي أستراليا وإندونيسيا "رينارد" يستبعد "العمري" من قائمة الأخضر    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    حديقة ثلجية    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    لصوص الثواني !    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    البنك المركزي السعودي يخفّض معدل اتفاقيات إعادة الشراء وإعادة الشراء المعاكس    وزير الصحة يتفقد ويدشّن عدداً من المشاريع الصحية بالقصيم    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    ترسيخ حضور شغف «الترفيه» عبر الابتكار والتجديد    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    الأزرق في حضن نيمار    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    الغرب والقرن الأفريقي    نعم السعودية لا تكون معكم.. ولا وإياكم !    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    جودة خدمات ورفاهية    الاتحاد يتغلب على العروبة بثنائية في دوري روشن للمحترفين    ضبط شخصين في جدة لترويجهما (2) كيلوجرام من مادة الحشيش المخدر    المربع الجديد يستعرض آفاق الابتكار الحضري المستدام في المؤتمر العالمي للمدن الذكية    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ليل عروس الشمال    التعاطي مع الواقع    رينارد يعلن قائمة الأخضر لمواجهتي أستراليا وإندونيسيا في تصفيات مونديال 2026    الداخلية: انخفاض وفيات حوادث الطرق بنسبة 50%    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    سلام مزيف    همسات في آذان بعض الأزواج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفساد .. العسل المسكوب أم عد الحمير؟!
نشر في الوكاد يوم 02 - 04 - 2011

يحكى أن رجلا اشترى عشرة من الحمير، ثم ركب حمارا منها وعدّ الباقي فوجدها تسعة، نزل من حماره وعدها جميعا فوجدها عشرة، كرر تلك العملية بغباء وقرر أخيرا - حلا للمشكلة الكبيرة عنده - أن يمشي بدلا من أن يركب؛ حتى يضمن بقاء حميره العشرة. لم يسرق الرجل حماره ولم يسرقه أحد، لكن ما قام به هو الفساد! ويحكى أن رجلين اختصما في ''حلم'' فتمنى أحدهما ألفا من الغنم وتمنى الآخر ألفا من الذئاب تأكلها، ولحل الخلاف ''الوهمي'' احتكما لرجل يحمل جرة من العسل فكسر جرته وسال عسله ليقسم أنهما أحمقان، لم يسرق الرجل عسله ولم يسرقه أحد، لكن ما قام به هو الفساد! من يعتقد أن الفساد هو سرقة المال العام والغش والتدليس واستغلال السلطة للتكسب غير المشروع ''فقط'' فقد أخطأ، الفساد قضية أكبر وهمها أشمل وأعم.
في اعتقادي أن مشكلة الفساد تشبه مشكلة النسبية عند آينشتاين، الفساد يكون فسادا ''فقط'' بالنسبة لنظرة الراصد له والمقياس المستقل للفساد (والاستقلال مستحيل فلسفيا). سأضرب لهذا مثلا، عندما أمر خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - بإعانة للبطالة، كانت تبدو المسائل بسيطة، فهناك تعداد، وهناك صندوق الموارد البشرية وفوق كل هذا وزارتان للعمل (هما وزارة العمل ووزارة الخدمة المدنية). قبل الأمر السامي كانت مشكلة البطالة مفهومة، لكن بعد الأمر أصبحت غامضة. فقد كان من المتوقع كرد فعل طبيعي أن يندفع العاطلون لطلب الإعانة، لكن بينما تلوذ وزارة الخدمة المدنية بالصمت تفاجئ وزارة العمل الجميع وتعلن أنها لن تستقبل طلبات! هل لأن لديها معلومات كافية ولا تحتاج إلى مثل هذا الإجراء؟ لا طبعا، بل لأنها تعد موقعا إلكترونيا لهذا الغرض، ما هي فائدة الموقع؟ استقبال طلبات، لماذا لم يكن موجودا من قبل؟ هل كانت الوزارة أو غيرها من الوزارات صاحبة الشأن تنتظر قرارا من خادم الحرمين الشريفين كي يكون لديها موقع بطلبات التوظيف ومعلومات البطالة؟ لماذا لم يكن لدينا - في أي وزارة - مرصد لهذا النوع من المعلومات؟ ومع غياب المرصد كيف حددنا حجم البطالة؟ موضوع البطالة ليس موضوع اليوم، بل هو موضوع كل الأيام، كان وسيظل. من يستطيع القول إن مشكلة البطالة - حتى هذه النقطة من النقاش - قضية فساد بمعنى الاختلاس والغش واستغلال السلطة، ومن يستطيع القول بعدم وجود الفساد طالما أن لدينا مئات، بل آلافا من الموظفين الذين يعملون في قطاعات واسعة من الوزارات والهيئات والصناديق التي أقرتها حكومة خادم الحرمين الشريفين لرصد وحل مشكلة البطالة ويتقاضون من أجلها الملايين كرواتب ومكافآت، مع ذلك لا نعرف العاطل من غيره حتى الآن، ولا حتى عددهم. لم يسرق أحد منا معلومات البطالة ولم نسرقها نحن، فما هذا الفساد وكيف سنقبض عليه؟ أقول ليت الفساد رجلا لهان الأمر.
نسبية الفساد عندي تتضمن أنه من المستحيل استقلال مقياس الفساد (فلسفيا)، ذلك أن الفساد قضية اجتماعية ثقافية، فعندما تفسد الثقافة والقيم فإن المقاييس تفسد أيضا، المشكلة هي من سيخبرنا وقد فسدت ثقافتنا أن مقاييسنا فسدت أيضا، وإذا صدَقنا العالم الآخر الذي يرصدنا فقد نصبح بلا هوية أو هكذا سندعي، وإذا لم نصدقه فهل سنبقى، في نظره، فاسدين؟ إن ذلك يشبه كسر جرة العسل، فمن سيقنع الرجل أن ما قام به فساد طالما هو مقتنع بأنه ضحى بعسله لحل المشكلة؟ ولضرب المثل العملي نعود إلى مشكلة البطالة، فهل كل من سيقدم طلبه عن طريق الموقع الإلكتروني سيعتبر عاطلا ويمنح الإعانة؟ هل هناك تدقيق، ومن سيدقق؟ كم سيستغرق التدقيق وقتا؟ لنتجاوز الأسئلة الركيكة، فقد تعطل الموقع الإلكتروني بعد إطلاقه؛ نظرا لاندفاع الطالبين للإعانة. لماذا يتعطل ولدى الوزارة معلومات أن أكثر من نصف مليون عاطل سيندفعون على الموقع؟ قد تكون المشكلة في الناس الذين اندفعوا وهم غير مستحقين لهذه الإعانة، فالبعض يفسر البطالة بطريقته الخاصة، فمثلا لو كان لدى أحدهم سجلا تجاريا ولم يستخدمه بسبب صعوبات كبيرة مثل التمويل والمنافسة والخبرة وغيرها كثير، كيف سنقرر إن كان عاطلا أم يعمل أم لديه فرصة عمل؟ فإذا مُنح الإعانة شكر وإذا لم يمُنح اتهم البلاد والعباد بالفساد، فمن سيقنعه أننا غير مفسدين؟ ما المقياس، ومن سيقيس؟ ثم من يلومه إذا كان من سيعرّف البطالة من غيرها هم أشخاص على عدد أصابع اليد الواحدة ليحزوا بتعريفهم لها رقاب إعانة الآلاف؟ أقول إن الفساد نسبي، فالذين سيقررون العاطل من غيره ليسوا مفسدين في نظرهم، فهم يحافظون على المال العام ويضمون أن تذهب الإعانة لمن يستحقها، والذين يرون في أنفسهم الاستحقاق سيعتبرون إخراجهم من الدائرة فسادا، القضية دائما قضية الراصد والاستقلال عن المقياس، فلماذا لا تصدر عن لجنة وزارية تحديد دقيق لمعنى البطالة المستحقة للإعانة؟ ولجنة وزارية هنا تعني لجنة مشكلة من وزراء وليس من ممثليهم حتى الدرجة الرابعة!
كان يكفي لمقالي أن يقف هنا لكن الهم أكبر، فكل نظام يصدر سيخلق في طياته فرصا للفساد. والفساد ليس محصورا - كما قلت سابقا - في الاختلاس واستغلال السلطة، بل أحيانا يتضمن الإخلاص في تنفيذ القرار حتى يخرج القرار من روحه ومضامينه، وفي ذلك سأضرب مثالا آخر، فعندما أمر خادم الحرمين الشريفين بصرف راتب شهرين مكافأة لموظفي الدولة، جاءنا من يفسر ''موظفي الدولة'' وفقا لحرصه على المال العام. فبدأ يسأل من هم موظفو الدولة الذين ذكرهم الأمر السامي؟ لتبدأ السلسلة المعروفة من الخطابات تتقاذفها المكاتب والوزارات كلها تعلوها كلمة ضخمة (عاجل جدا)، ولا أحد يعرف ''لعاجل'' هذه معنى سوى أن الصرف سيتأخر لمجموعة من موظفي الدولة حتى يأتي الرد. لا أعرف هل مشكلة الفساد هنا تشبه العسل المسكوب أم ..، أقول الله أعلم.
نقلا عن الاقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.