مغادرة الطائرة ال26 إلى لبنان ضمن الجسر الجوي الإغاثي السعودي    الفرصة مهيأة لهطول الأمطار على 5 مناطق بالمملكة    تنفيذ حُكم القتل في مواطنين خانا وطنهما وانضما لكيان إرهابي    "وفد سعودي" لتعزيز التعاون الاقتصادي في طاجيكستان    "بلاغات الأدوية" تتجاوز 32 ألفًا في شهر واحد    «فيفا» يعلن حصول ملف استضافة السعودية لكأس العالم 2034 على أعلى تقييم في التاريخ    أستراليا تحظر «السوشال ميديا» على الأطفال    سكري القصيم «عقدة» رائد التحدي    استهداف 34 ألف لاعب تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 سنوات    نائب رئيس مجلس الإفتاء السويدي: المملكة ناصرة للدين الإسلامي    بحضور وزير الرياضة.. انطلاق منافسات سباق "سال جدة جي تي 2024"    «الإيدز» يبعد 100 مقيم ووافد من الكويت    معرض "أنا عربية" يفتتح أبوابه لاستقبال الجمهور في منطقة "فيا رياض"    باكستان تقدم لزوار معرض "بَنان" أشهر المنتجات الحرفية المصنعة على أيدي نساء القرى    مطارات الدمام تدشن مطارنا أخضر مع مسافريها بإستخدام الذكاء الاصطناعي    انطلاق فعاليات معرض وزارة الداخلية التوعوي لتعزيز السلامة المرورية    ديوانية الأطباء في اللقاء ال89 عن شبكية العين    الحملة الشعبية لإغاثة الفلسطينيين تصل 702,165,745 ريالًا    ندى الغامدي تتوج بجائزة الأمير سعود بن نهار آل سعود    أمير منطقة تبوك يستقبل رئيس واعضاء مجلس ادارة جمعية التوحد بالمنطقة    مدني الزلفي ينفذ التمرين الفرضي ل كارثة سيول بحي العزيزية    مدني أبها يخمد حريقًا في غرفة خارجية نتيجة وميض لحظي    الجبلين يتعادل مع الحزم إيجابياً في دوري يلو    "أخضر السيدات" يخسر وديته أمام نظيره الفلسطيني    حرمان قاصر وجه إهانات عنصرية إلى فينيسيوس من دخول الملاعب لمدة عام    الأهلي يتغلب على الوحدة بهدف محرز في دوري روشن للمحترفين    البنك المركزي الروسي: لا حاجة لإجراءات طارئة لدعم قيمة الروبل    «سلمان للإغاثة» يختتم المشروع الطبي التطوعي للجراحات المتخصصة والجراحة العامة للأطفال في سقطرى    6 مراحل تاريخية مهمة أسست ل«قطار الرياض».. تعرف عليها    المملكة تفوز بعضوية الهيئة الاستشارية الدولية المعنية بمرونة الكابلات البحرية    نعيم قاسم: حققنا «نصراً إلهياً» أكبر من انتصارنا في 2006    "مكافحة المخدرات" تضبط أكثر من (2.4) مليون قرص من مادة الإمفيتامين المخدر بمنطقة الرياض    الجيش السوري يستعيد السيطرة على مواقع بريفي حلب وإدلب    خطيب المسجد النبوي: السجود ملجأ إلى الله وعلاج للقلوب وتفريج للهموم    السعودية تتسلّم مواطنًا مطلوبًا دوليًا في قضايا فساد مالي وإداري من روسيا الاتحادية    الشؤون الإسلامية تطلق الدورة التأهلية لمنسوبي المساجد    والد الأديب سهم الدعجاني في ذمة الله    خطيب المسجد الحرام: أعظمِ أعمالِ البِرِّ أن يترُكَ العبدُ خلفَه ذُرّيَّة صالحة مباركة    وكيل إمارة جازان للشؤون الأمنية يفتتح البرنامج الدعوي "المخدرات عدو التنمية"    الملحم يعيد المعارك الأدبية بمهاجمة «حياة القصيبي في الإدارة»    التشكيلي الخزمري: وصلت لما أصبو إليه وأتعمد الرمزية لتعميق الفكرة    تقدمهم عدد من الأمراء ونوابهم.. المصلون يؤدون صلاة الاستسقاء بالمناطق كافة    عبدالرحمن الربيعي.. الإتقان والأمانة    انطباع نقدي لقصيدة «بعد حيِّي» للشاعرة منى البدراني    فصل التوائم.. البداية والمسيرة    "راديو مدل بيست" توسع نطاق بثها وتصل إلى أبها    بالله نحسدك على ايش؟!    حملة توعوية بجدة عن التهاب المفاصل الفقارية المحوري    أمير تبوك يستقبل المواطن مطير الضيوفي الذي تنازل عن قاتل ابنه    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الدورة ال 162 للمجلس الوزاري التحضيري للمجلس الأعلى الخليجي    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    أكدت رفضها القاطع للإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.. السعودية تدعو لحظر جميع أسلحة الدمار الشامل    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دراما رمضان: كثير من التكرار قليل من الإبداع
نشر في التميز يوم 24 - 08 - 2012

على الرغم من الكمّ الكبير من المسلسلات التلفزيونية التي عرضت في رمضان، والذي عجز معه جمهور عريض عن متابعة أكثر من مسلسل في صورة منتظمة، خصوصاً مع تزايد الإعلانات، التي أنهكت المشاهدين وجعلتهم يهربون منها الى قنوات أخرى لتطاردهم من جديد، غير ان قطاعاً عريضاً من المهتمين بالدراما، لجأ إلى حيلة تخلصه من «عفريت الإعلانات» من طريق متابعة ما تيسر من مسلسلات عبر الإنترنت.
هذا الكمّ الكبير من الدراما، أصاب الجمهور بحالة غير مسبوقة من التشتت، خصوصاً أن غالبية المسلسلات سيطر عليها المطّ ودخلت في تفاصيل تندَّر عليها الجمهور طويلاً، إضافة إلى بعض الأحداث المقحَمة التي وصفت ب «الهندية»، من دون ان ننسى الارتباك الذي أصيب به الجمهور نتيجة ظهور عدد كبير من ممثلي الأدوار الثانية والثانوية في أكثر من خمسة مسلسلات في وقت واحد.
ومع ذلك، حقق بعض المسلسلات نجاحاً جماهيرياً ونقدياً، وجاء في مقدمها «الخواجة عبدالقادر» ليحيى الفخراني، الذي يثبت عاماً بعد الآخر أنه قادر على المغامرة من خلال نصوص قيمة، وبدا وكأنه الاستثناء الوحيد بين الفنانين الذين لا يسألون أنفسهم: «ماذا بعد؟»، ففي كل عام يفاجئ الجميع بأنه ممثل من العيار الثقيل، بما يمتلكه من أداء تلقائي معبِّر ومؤثِّر ينمّ عن إلمام عميق بتفاصيل الشخصية التي يجسدها وخباياها.
وكان المسلسل شهادة ميلاد فنية لنجله الشاب شادي الفخراني، الذي راهن عليه والده وجِهة الإنتاج وكسبا الرهان في النهاية.
النجاح أيضاً كان من نصيب مسلسلَي «الفاروق عمر» للمخرج السوري حاتم علي، و «نابليون والمحروسة» للتونسي شوقي الماجري وبطولة ليلى علوي وشريف سلامة، إذ أثبت المسلسلان أن الدراما يمكن أن تلعب دوراً مؤثراً في التوقف أمام شخصيات وأزمنة كان لها القدرة على تغيير مجرى التاريخ، وجاءت الصورة التي ظهر فيها العملان لتسلط الضوء على الفارق بين مخرجين يعملون من أجل الإبداع وتقديم رسالة ومضمون من خلال أعمالهم، ومن يعمل بمنطق التواجد و «السبوبة» فقط.
ومع أن انتقادات كثيرة وجهت إلى مسلسل «فرقة ناجي عطا الله» لعادل إمام، بدعوى المطّ والدخول في حوارات خطابية تخلو من المضمون وتهدف إلى التسطيح، إلا أن العمل حظي بنسبة مشاهدة كبيرة، ولم يكن «الزعيم» أنانياً في الانفراد بغالبية المشاهد، بل أعطى فرقته من شباب الممثلين فرصة ذهبية للتعبير عن امكاناتهم الفنية، وهو ما يمكن أن يمثل نقلة مهمة في مسيرتهم.
وظهر محمود عبدالعزيز متوهجاً في مسلسل «باب الخلق» بأداء مميز، وإن لمس الجمهور ضعفاً في النص مقارنة بإمكانات عبدالعزيز التمثيلية، خصوصاً أن السيناريو دخل في تفاصيل كثيرة لا لزوم لها، وحدث لبس بين المسلسل وفيلم «ليلة البيبي دول» الذي شارك عبدالعزيز في بطولته.
في المقابل، وقع نور الشريف («عرفة البحر») ويسرا («شربات لوز») في مأزق يتعلق بعدم قدرتهما على اختيار سيناريوات تحقق لهما المعادلة الصعبة، المتمثلة في إشباع طموحهما الفني ونيل الرضا الجماهيري والنقدي في آن، اذ خسر الاثنان الرهان على مسلسليهما، اللذين مرا مرور الكرام.
أما إلهام شاهين، فجاء أداؤها في «قضية معالي الوزيرة» مكرراً وتقليدياً ومتشابهاً إلى درجة كبيرة مع أدوارها في مسلسلاتها الأخيرة، ومنها: «امرأة فوق العادة» و«امرأة في ورطة» و«قصة الأمس».
ورغم الأداء المختلف نوعاً ما لجمال سليمان، والذي اتسم بالحكمة والعقل والهدوء والانفعالات الداخلية في مسلسل «سيدنا السيد»، إلا أنه في هذا الدور الصعيدي لم يذهب بعيداً من دوريه السابقين في مسلسلي «حدائق الشيطان» و «أفراح إبليس».
وتفاوت أداء شباب السينما الذين عادوا إلى التلفزيون بعد غياب، اذ تفوق كريم عبدالعزيز على نفسه من خلال مسلسل «الهروب» من تأليف بلال فضل وإخراج محمد علي، فيما تشابهت شخصية أحمد السقا (ضابط الشرطة) في مسلسل «خطوط حمراء» مع أدواره في عدد من الأفلام، منها «تيمور وشفيقة». أما محمد سعد، فلم يترك أثراً في مسلسل «شمس الأنصاري»، على الرغم من أن الجميع كان يعول آمالاً على موهبته الفنية للتخلص من شخصية «اللمبي» السينمائية في المسلسل الذي أخرجه جمال عبدالحميد.
وحققت مجموعة من المسلسلات نجاحاً معقولاً رغم عدم مشاركة أي من كبار النجوم فيها، ومنها « طرف ثالث» لعمرو يوسف ومحمود عبدالمغني وأمير كرارة، و«رقم مجهول» ليوسف الشريف وشيري عادل، و«ابن موت» لخالد النبوي وعلا غانم، و «البلطجي» لآسر ياسين وكندة علوش.
في المقابل، واجهت مسلسلات هجوماً بعدما خلت من أي مضامين، وجاء أداء أبطالها مفتعلاً، ومنها «الزوجة الرابعة» لمصطفى شعبان، و«الإخوة أعداء» لصلاح السعدني، و«كيد النسا 2» لفيفي عبده ونبيلة عبيد.
* سعيد ياسين / القاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.