تقريرا صحفيا عن رالوكا زينغا أو رالوتشا زينغا، زوجة مدرب نادي النصر والتر زينغا حول تجربتها الحياتية في المملكة العربية السعودية وتحدثت عن عادات المجتمع السعودي وخاصة ما يتعلق بالمرأة وأشارت في عرض حديثها بأنه لا يسمح باختلاط الجنسين الا في الحالات القصوى ولا بد للمرأة من أن تخرج مع محرم. حتى أخو الزوج لا يعتبر محرم ... ثم تقول لبس العباءة أثار إعجابي ورفضي في آن واحد. فأنا أرتدي أثمن الملابس وأجملها و لكن لا يستطيع أحد أن يرى زينتي في المقابل هي تجعلني كنزا لزوجي لا يراه سواه. أظن أن جميع النساء في السعودية يتقاسمن نفس التفكير بعد لبس العباءة أن تشعري بأنك جميلة وجذابة مرة بعد مرة لزوجك فقط ثم ترتدين العباءة وتخرجين معه وكأنك كنز مغلف لا يعلم به أحد غيركما. وأنا أقراء ذلك التقرير الصحفي المنقول بأحد المنتديات تذكرت تلك المرأة الشمطاء التي كانت تتنقل في أحد مولات الطائف وهي وحيده تنتقل من محل إلي آخر توحي لمن يراها وهي ترتدي العباءة المخصرة وتتمايل بحذائها الذي زاد من طولها النصف وربما الكثير من مساحيق التجميل في أشارة عاجزة إلي أنها لم تتجاوز العشرون ربيعاً من العمر برغم أن ظاهر كفيها كانت علامةً بارزةً لتوضح سنوات العمر التي قد تجاوزت الخمسين عام إلا أنها أرادة تحدي تلك السنوات بعقلية المراهقات وأجزم بأن ظهورها بتلك الهيئة لا يمكن أن تكون حتى في حسبان المراهقات كأن كل من يراها من مرتادي ألمول أو العاملين فيه ينظر لها بنظرة جمعت بين الاحتقار والاشمئزاز حتى المراهقين من الشباب اللذين لم يكن لهم هم في ذاك المساء إلا ملاحقة أعراض الناس كانوا ينظرون لها بذات النظرة 0 تلك الأم العجوز أن لم تكن تدرك المفهوم الحقيقي لمعنى الحجاب فهي مصيبةً وأن كانت تدرك ذلك فالمصيبة أعظم ... كشف الكثير من مشايخنا الفضلاء بأن الحجاب من المنظور ألإسلامي ليس ستر الوجه وحسب كمَ يعُتقدن بعض من نسائنا بل هو أيمان وطهر يميزهن عن غيرهن من نساء بقية المجتمعات المنفتحة وتكريم وحفظ لأنوثتهن وفطرتهن التي خلقهن الله عليها فلم تكرم المرأة ولم يعلو شأنها إلا في الإسلام وبالإسلام ... فأين أمهاتنا وأخواتنا وبناتنا الغافلات من تلك الفضائل التي جمعها لهن الحجاب أين هن من قول الله تعالى ... (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلأبيبهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ.... الآية والي متى تلك الغفلة عن الوعيد اليقين بالحرمان من شم رائحة الجنة لمن ابتاعت حريتها وتحررها بخلع الحجاب الم يسمعن حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه )صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وان ريحها لتوجد من مسيرة كذا وكذا)...صحيح وللشعر كلمة في مفهوم الحجاب... وبيد المرأة نفسها فها هي الأديبة : عائشة التيمورية تتمسك بحجابها وتعلوا به على غيرها رفعةً وعزةً وشموخ تنال العلياء بفضل الحجاب من خلاله وصف المرأة المحجبة بجواهر اللؤلؤ التي تحتويها البحار وتمنعها عن أيدي العابثين0 فتقول : بيد العفاف أَصون عز حجابي وِبِعِصمَتي أَسمو عَلى أَترابي عوذت مِن فِكري فُنون بَلاغَتي بِتَميمَة غَرا وَحرز حِجاب ما ضَرَّني أَدبي وَحُسنُ تَعَلُّمي الا يَكونى زَهرَة الاِلباب ما ساءَني خدري وَعَقد عِصابَتي وَطَرازُ ثَوبي وَاِعتِزاز رَحابي ما عاقَني حَجلي عَن العليا وَلا سَدل الخِمار بِلِمَّتي وَنِقابي عَن طي مِضمار الرَهان اِذا اِشتَكَت صَعب السِياق مطامح الرِكاب بَل صَولَتي في راحَتي وَتفرسى في حُسنِ ما أَسعى لِخَير مَآب ناهيكَ من سر مَصون كنهَه شاعَت غَرابَتِه لَدى الأغراب كَالمِسكِ مَختوم بِدُرج خَزائِن وَيَضوع طيبُ طيبِهِ بِمَلاب أَو كَالبِحار حوت جَواهِر لُؤلُؤ عَن مَسِّها شَلت يَد الطلاب در لِشَوق نَوالِها وَمَنالُها كَم كابِد الغواص فَصل عَذاب حديث رالوكا زيغنا عن الحجاب وتحديداً وصفها بأن العباءة تجعل المرأة كنز مغلف أنما هي شهادة ممن لا يعرفون ثقافة المجتمع السعودي المسلم للحفاظ على الحجاب ... وهل ستتحول وجهة نظر رالوكا إلي نصيحةً لمن يرن مسألة الحجاب مجرد عادة جبلن عليها وفرضتها عليهن عادات وتقاليد المجتمع ويربن بأنفسهن عن السقوط في وحل التبرج والتحرر الزائف 0 هذا ما نتمناه منهن ولهن 0 الرسالة