محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محامي مرسي ل الشرق: نحاول إقناعه بتوكيل العوا للحديث باسمه.. ونتوقع رفض المحكمة دفاعنا
نشر في الشرق يوم 07 - 11 - 2013

قال المحامي المصري محمد الدماطي، عضو فريق الدفاع عن الرئيس السابق الدكتور محمد مرسي، إن الدفاع سيحاول إقناع مرسي بتوكيل المرشح الرئاسي السابق، الدكتور محمد سليم العوا، للدفع في جلسة 8 يناير بعدم اختصاص المحكمة التي تنظر قضية أحداث قصر الاتحادية، مؤكداً أن «مرسي يتمسك بنص المادة رقم 152 في الدستور المعطل، التي تقضي بمحاكمة الرئيس حصراً أمام البرلمان».
وتوقع الدماطي، في تصريحاتٍ خاصة ل «الشرق»، أن ترفض المحكمة هذا الدفع القانوني «وبالتالي سيرد مرسي بالتمسك بعدم الخوض في الجانب الفني للقضية»، موضحاً أنه وثلاثة محامين هم محمد سليم العوا ومحمد طوسون وأسامة الحلو سيزورون الرئيس السابق في محبسه الجديد في سجن برج العرب بالإسكندرية للحصول على موافقته على هذه الاستراتيجية لأنه رفض تماماً خلال الجلسة الأولى توكيل أحد بالدفاع عنه رغم محاولات إقناعه.
وبسؤاله عما إذا كانت موافقة الرئيس السابق على ترافع العوا عنه في الجلسة المقبلة تعني تنازله عن موقفه السياسي، قال الدماطي إن «الدكتور مرسي يعتقد ذلك، لكننا سنحاول خلال زيارتنا له إقناعه بأن الدفاع لن يخوض مطلقاً في الشق الفني للقضية حال رفض القاضي الدفع بعدم اختصاص المحكمة، وسنؤكد له أنه حال استمراره في رفض توكيل محامين فإن المحكمة ستندب له محامياً، وهو ما لا نريده»، مبيِّناً أن الدفاع اتفق على تسمية العوا مسؤولاً عن الحديث أمام المحكمة باسم مرسي.
وأكد الدماطي، وهو عضو في مجلس نقابة المحامين مقرب من جماعة الإخوان المسلمين، أن «مرسي لم يتحدث للمحامين الذين اجتمعوا به الإثنين الماضي عن مفاوضات معه من قِبَل قيادات عسكرية أو مبادرات لحل الأزمة السياسية» التي ترتبت على عزله في 3 يوليو بعد تظاهرات واسعة ضده، وتابع أن «مرسي قال لنا إنه تلقى زيارات في محبسه من مفوضة الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين آشتون ووفد من الاتحاد الإفريقي والوزير الأسبق محمد فائق ممثلاً عن مجلس حقوق الإنسان، ولم يتطرق إلى أي مبادرات أو زيارات من عسكريين».
وعن سيناريو المحاكمة حال رفض القاضي الدفع بعدم اختصاص المحكمة، أوضح الدماطي أن الدفاع حينها سيرفض الخوض في الشق الفني وهو ما سيترتب عليه ندب القاضي أحد المحامين للدفاع عن مرسي الذي سيسجل رفضه هذا الإجراء في محاضر الجلسات.
وكان مرسي رفض إجراءات المحاكمة في قضية أحداث الاتحادية يوم الإثنين الماضي ما دفع القاضي إلى تأجيل الجلسة إلى مطلع يناير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.