كندا تحذر: الرسوم الجمركية تدفع أمريكا لشراء النفط الفنزويلي    تقييم جديد لشاغلي الوظائف التعليمية بالمملكة من 5 درجات    مغادرة الطائرة السعودية ال 16 لإغاثة السوريين    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    عشر سنبلات خضر زاهيات    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تاريخ الأرشيف الثقافي والوسائط والمؤسسات
نشر في الشرق يوم 14 - 10 - 2013

لا أجد توصيفا ينطبق على الجدل العقيم الذي تطرح من خلاله قضايا تتصل بالشأن الثقافي والاجتماعي في مشهدنا السعودي كالنقاش الذي يدور عن وضع المرأة والوضع القضائي وعلاقة المثقفين بعضهم ببعض، وذلك من خلال الوسائط الاجتماعية مثل تويتر وفيسبوك، وفتح هاشتاقات حولها، سوى أنه واحد من الأمراض التي تعانيها ثقافتنا الراهنة.
حين تتبع ما يدور من تغريدات وتغريدات مضادة حول أي قضية ثقافية كالحديث عن التحولات الفكرية والثقافية التي جرت منذ الثمانينيات والتسعينيات إلى ما بعد الألفين، فإن الحديث في أغلبه يرتكز على خلفية الأشخاص فقط دون ربط ذلك بالظاهرة وتحولاتها الاجتماعية والسياسية والثقافية. إذ سرعان ما سوف تكتشف سطحية الحوار واختزاليته؛ حيث لا تطرح فيه أسئلة الثقافة المحلية بوصفها ظواهر متعددة من الأزمات، بل بوصفها أسئلة مرهونة إجابتها بالكشف عن جزء من أرشيف حياة هذا الكاتب أو ذاك.
وإذا كان تاريخ ثقافتنا المحلية لم يسجل لنا توجهاً نحو كتابة في سير الأشخاص، تعتمد على المكاشفة والاعتراف وتحمل المسؤولية ومواجهة الرأي العام، فإن هذا التوجه لم يقتصر على الداخل، بل الثقافة العربية مازالت تعيش مثل هذا المأزق. والسؤال الذي أود طرحه في هذا الإطار وفق ظاهرة التغريدات المتبادلة أو ظاهرة الهاشتاقات، على أي منظور أو وسائل منهجية نعتمد، حين نريد أن نقرأ ماضينا الثقافي قراءة نقدية؟
الكشف والتنقيب عن الأرشيف التاريخي لحياة الأشخاص الذين ساهموا في صناعة تاريخنا الثقافي هو ضرورة، ومن يقوم بهذه المهمة من مثقفينا، هو في واقع الأمر يؤدي وظيفة تساعد كثيرا على فهم المشهد من العمق. لكن ذلك يعتمد في تصوري على قدرة من يقوم بهذه المهمة، على تحويل الأرشيف الشخصي لهذا الكاتب أو المبدع أو المفكر، والارتفاع بمعلوماته من مصاف الدلالة الشخصية إلى الدلالة على الظواهر التي تشكل أزمة حقيقية في مشهدنا. خذ على سبيل المثال طريقة النظر إلى تبدل مواقع هذا الكاتب أو ذاك سواء على مستوى قناعاته أو مواقفه أو أفكاره المرتبطة بهذا التيار أو ذاك. فكثير -مع الأسف- من الذين يمارسون العمل الثقافي تحت عنوان عريض اسمه التأريخ، يجد في هذا النوع من التبدل وثيقة فضائحية يقرنها تارة بالمصلحة الشخصية، وتارة أخرى يرميها على النفاق الاجتماعي، متناسيا تماما أن مثل هذه التبدلات في المواقع قبل أن تقرأ بهذه الطريقة أو تلك، ينبغي أن يوظف الأرشيف لاستخلاص أبرز الأسباب الموضوعية التي تجعل النفاق الاجتماعي جزءاً من الممارسة الثقافية أو أن المصلحة ينظر إليها من الزاوية الشخصية فقط، وذلك حين تستعمل كوثيقة فضائحية.
لذلك أجد من المناسب هنا التذكير بأن المصالحة مع الماضي الثقافي (الذي هو في مجموعه يشكل حياة كل ذات مبدعة) وفهمه، لا يتطلب ترهينه على جدل اللحظة، وما تكتنزه من صراع بين إسلاميين وليبراليين، بل يتطلب فهما شموليا للمرحلة التي تعصف بنا جميعا، وهذا الفهم يتعالى على كل إدانة شخصية وجدها هذا الباحث أو ذاك، وذلك لأجل أن تكون حكاية ماضينا مكتملة النمو والنضج.
من جهة أخرى، قد يكون التعامل مع الأرشيف هو تعامل مع ذهنية المؤسسة بوصفها سلطة. وذهنية المثقف بالتأكيد تتعارض مع هذه الذهنية، فعقلانية المؤسسة وبيروقراطيتها، تختلف عن عقلانية المثقف، هذا لا شك فيه، والانخراط في دواليبها، قد يتحول الإنسان فيها إلى مجرد آلة أو رقم. هذا ما اكتشفه الغرب وقام بنقده، وتبيان خطره على الفرد والثقافة سواء بسواء. لكن الكشف عن تاريخ الأرشيف الشخصي، ومن ثم ربطه بأرشيف أي مؤسسة، على اعتبار أن منجز هذا الشخص أو ذاك يتعلق بالمؤسسة ذاتها، هو في النهاية يهدف إلى بناء تصور عن عمل المؤسسات على أرض الواقع، قد يصحح كثيراً من المفاهيم التي تدور حول المؤسسات وطريقة عملها داخل المجتمع. هذا البناء قد يساعد في تطور المؤسسة نفسها إذا كان مبنيا على تجربة وخبرة عمليين. أما الحديث عن المؤسسات، نظريا مجردا، فلا يفضي سوى إلى مزيد من سوء الفهم للإيجابيات العديدة التي يمكن استثمارها في جميع الاتجاهات. علاوة على ذلك فإن تأسيس العلاقة بين متطلبات الكشف عن الأرشيف الشخصي والبحث عن صلته بالمؤسسة له اشتراطات، أهمها تتضمن العمل من داخل المؤسسة ذاتها، بحيث إن هامش الحرية المتاحة بإمكانها أن تصنع كثيراً، في تشجيع المؤسسة على المبادرات الكفيلة بتنمية المجتمع والمثقف ذاته، دون السقوط في فخ تقاليد سلطة المؤسسة. هذه معادلة بالتأكيد فيها من الصعوبة الشيء الكثير. لكن إرادة التغيير عند الإنسان هي المعول والرهان في النهاية.
ربما ينبغي التذكير هنا أن تاريخ المؤسسات الغربية، السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والتعليمية، لم تتطور إلا بعدما كانت خاضعة لإعادة أرشفة تاريخها، من خلال تأسيس خطاب نقدي حولها، ولاشك أن توفر المعلومة أمام الباحثين ساهم مساهمة فاعلة في تطور المؤسسة نفسها من جهة، وساهم أيضا في تطور الخطاب النقدي والفكري لدى كثير من الباحثين، في نفس الوقت.
ولم يقتصر الأمر عند هذا الحد، بل كان هناك تراكم تاريخي لأجيال من الباحثين منذ أواسط عصر النهضة؛ حيث إن هذه المؤسسات الغربية ارتبطت بهم وبإنتاجهم المعرفي في شتى العلوم والمعارف. الأمر الذي رسخ تقليدا قويا في دراسة تاريخ مجتمعاتهم، فأنت لا ترى مفكرا أو باحثا أو فيلسوفا إلا وله ارتباط بالجامعات أو المؤسسات أو مراكز البحوث، أي أن العمل الجماعي هو واحد من التقاليد العريقة في العمل الثقافي. وليست المدارس التي تنوعت أنشطتها في مجالات عدة، في التاريخ والاجتماع والسياسة والاقتصاد والعلم، سوى القاعدة التي جاءت وفق نظام المؤسسة الذي ترسخ في ذهنية الثقافة الغربية.
قد لا أبالغ إذا ما قلت إن جل أزماتنا في إنتاج ثقافة معاصرة ترتكز أساسا على غياب هذا الدور الفاعل والعضوي بين ما ينتجه المثقف وما ينجزه كأرشيف شخصي، وبين المؤسسة كوسيط فاعل في إيجاد صلة قوية بين المجتمع والدولة والفرد.
في ثقافتنا العربية التي ظلت وما زالت تتخبط، دون أن ترتكز على تقاليد مؤسساتية – وأنا أتحدث هنا عن العصر الحديث – تكون سمة الفوضى والعشوائية والتوظيف والاستثمار الأيديولوجي هي السمة الغالبة، وهي المسؤولة عن جزء كبير من مظاهر التخلف التربوي والتعليمي، ناهيك عن المسؤولية الكبرى لهذه المظاهر للسياسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.