السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    المملكة تتصدر دول «العشرين» في نسبة نمو عدد السياح الدوليين    النفط يسجل مكاسب أسبوعية 4 % مع خفض أسعار الفائدة الأميركية    البنية التحتية الرقمية في المملكة.. تفوق عالمي    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    فرنسا تعلن تشكيل حكومة يمينية جديدة برئاسة بارنييه وسط انتقادات سياسية حادة    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    مسيرة أمجاد التاريخ    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    الملك سلمان.. عنوان العمل الإنساني !    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    ليكن التغيير لإحداث الفرق يا نصر    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    فأر يجبر طائرة على الهبوط    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"العازفة" يثير جدلاً حول النص والعرض
نشر في الشرق يوم 23 - 01 - 2012

أُعلن عن انطلاقة فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما، مساء أمس الأول، في مدينة دبا الحصن، في إمارة الفجيرة، بعرض مونودراما «العازفة» من تأليف د. ملحة العبدالله (السعودية)، وتمثيل وإخراج لطيفة أحرار (المغرب)، وإنتاج المهرجان بوصفه النص المسرحي الذي حاز قبل عامين الجائزة الأولى في مسابقة التأليف المسرحي المونودرامي عربياً، ثم تلاه «تلك هي النهاية» من أذربيجان، من تأليف بيتر توريني (النمسا)، وإخراج بهرام أسمانوف، وتمثيل غوريان إسماعيلوف «البوح».
وكان البوح هو الجامع بين العرضين، بوصفه تصفية حسابات شخصية مع الماضي الخاص. وهو نوع من «البوح» المرتبط بالماضي، وليس متعلقاً بما هو كائن (الآن، وهنا)، بل بما جرى في الماضي ثم انتهى إلى تراجيديا شخصية يُريد منها المؤلفان أولاً، ثم المخرجان، مناقشة وضعية راهنة، أو إدانة (الماضي) في زمن (الحاضر).
وهذا الأمر هو ما تسبب، على الأرجح، بسقوط فعل صراع الإرادات بين أكثر من طرف، فاستعاضت عنه الكاتبة ملحة العبدالله، والمخرجة الممثلة لطيفة أحرار، بصراع الأنوثة الذكورية في إطار تراجيدي صنعته القيم الاجتماعية والثقافية السائدة في «العازفة»، في حين بدا أن طرفي هذا الصراع هما بين الشخصية الراوية التي تمارس فعل البوح والقيم الاجتماعية والثقافية، بل والنظام السائد كله، بحسب ما أفضى بذلك حضور الممثل على الخشبة في تفاعله مع بقية عناصر السينوغرافيا، في الوقت الذي غاب فيه أي أثر للغة، وبالتالي الحكاية ومنطق سردها، وهما أمران يتعلقان بالملفوظ، أو الكلام، وبالتالي باللغة التي لم يعرفها أحد من الحضور تقريباً، لكن ما من أحد غادر القاعة قبل انتهاء العرض، وقبل أن ينتحر الممثل بعد تردد طويل.
ومع أن عرض «العازفة» هوجم من قبل عدد من المخرجين والنقاد الذين نفوا الصفة الفنية المونودرامية عن هذا العرض، فيما أخذ بعضهم على النص أنه مغرق في أدبيته، ما يعني أن على المخرجة الخروج على النص ليكون العرض وفيّاً أكثر لجوهر أطروحته، أو مقولته الواسعة، وبالتالي الوقوع في خطأ الجمع بين المخرج والممثل، إلا أن «العازفة» يبقى عرضاً مثيراً للاهتمام، على الأقل لجهة جرأة المخرجة في طرح المعادل الموضوعي للنص، عبر عدد من العناصر السينوغرافية التي أفصحت عن أن هذا العرض قد قدم مقولته أو اجتهاد المخرجة في تقديمه ضمن مقولة محددة ذات دلالات واسعة مفادها أن العقل العربي أيضاً ما زال يرتدي الحجاب.
وكادت خشبة لطيفة أحرار المخرجة والممثلة أن تكون خالية تماماً سوى من بعض الإضاءة، وحقيبة سفر، وإطار صورة يتدلى من السقف، وإلى الأسفل منه حذاء نسائي أبيض، ثم ستاند، أو منصب يشبه ذلك الذي يحمل النوتة أمام الموسيقيين، في حين هي ترتدي زيّاً أسود في عمق مسرحي من اللون نفسه. ولعل اللافت للانتباه هنا ذلك «اللعب» الذي قدمته المخرجة، وبقية الفريق بالطبع، على استخدام هذه الأدوات بوصفها نوعاً من الترميز القابل للتحول، فكان أبلغ أشكال الدلالة الذي رُفض أو جرى الصمت تجاهه هو عندما علقت الممثلة ربطة العنق، وقد تدلّت إلى الأسفل، وكأنما تضعها في إطار صورة، أو لوحة تذكارية، وفي سياق تشكيلي حداثي، إذ تدلّت الربطة من جهة اليسار إلى الأعلى، بلونها المحمرّ داخل إطارها الفضّي، لتصبح الخلفية هي ذلك السواد «المدقع»، إذا جاز التوصيف، الآتي من عمق الخشبة المسرحية.
وربما لم يبدُ المشهدان الافتتاحي والختامي على درجة كبيرة من الإقناع، لجهة أن لطيفة أحرار هي ممثلة أساساً، وليست مدية كراقصة تعبيرية، لكن الممثلة قدمت ما هو مقنع تماماً عن شخصية مسرحية لامرأة طحنها صراع الذكورة والأنوثة، عبر ما أحدثته من تناغم بين الجسد بحركاته أو سكناته وبين الملفوظ الذي يرى المشاهد عبره صورة لضحية، سواء تعاطف معها أم لا، إلا أن التصاعد في التوتر الدرامي ظل محمولاً على موسيقى كلاسيكية جاء بعضها وفقاً لحركات رقيقة وناعمة، وأخرى ضاغطة ومنفعلة.
وإلى العرض المونودرامي الأذري، الأول الذي يُعرض بلغته الأم في المنطقة العربية، الذي أبرز موهبة كبيرة للممثل غوريان إسماعيلوف، فقد كان أقل تقشفاً، وامتلأت الخشبة تقريباً بأكياس من القمامة تبيّن لاحقاً أنها أرشيف لشخصية مثقفة (صحفي) على وشك الانتحار، أي أن المتفرج وجد نفسه في التداعيات الأخيرة لشخصية غير متصالحة مع محيطها وبيئتها، ما دفعها إلى اختيار هذا المصير الذي لا يدرك المتفرج تماماً إن كان قد تحقق أم لا.
وبعيداً عن هذا الأمر، فقد بدت موهبة غوريان إسماعيلوف بارزة، ليس على صعيد الحفظ «العجائبي» عن ظهر قلب لنص الحكاية التي استغرق قولها أكثر من ساعة بقليل، بل أيضاً بمقدرته على إحداث تنويع في المشاعر والمواقف الإنسانية ضمن «الحالة» المسرحية ذاتها، مع أن الممثل ليس شاباً، بل وأثبت أنه ليس كهلاً بعد.
وبالخروج من العملين والنقاش حولهما، يتذكر المرء تلك المقطوعة من شعر خورخي لويس بورخيس عن أن الماضي سوف يبقى «يتردد مثل موج» في حياتنا.
يذكر أن المهرجان يستمر حتى 28 يناير، وأعلن عن افتتاحه رسمياً أمس في حفل خاص غاب عنه المخرج المسرحي المعروف بيتر بروك، لينال التكريم ابنه عوضاً عنه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.