فن الكسل محاربة التقاليع وتذوق سائر الفنون    وزير الطاقة: الربط الكهربائي مع اليونان أثمر عن تأسيس شركة ذات غرض خاص    الريال يتجاوز مايوركا ويضرب موعداً مع برشلونة في نهائي السوبر    أنشيلوتي معجب ب «جماهير الجوهرة» ويستعد لمواجهة برشلونة    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    أدباء ومثقفون يطالبون بعودة الأندية الأدبية    «سلام» يُخرّج الدفعة السابعة لتأهيل القيادات الشابة للتواصل العالمي    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الخروج مع الأصدقاء الطريق نحو عمر أطول وصحة أفضل    وزارة الثقافة تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    الحمار في السياسة والرياضة؟!    ماذا بعد دورة الخليج؟    عام مليء بالإنجازات الرياضية والاستضافات التاريخية    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    "منزال" يعود بنسخته الجديدة في موسم الدرعية..    السياحة الإعلاميّة    مريم بن لادن تحقق انجازاً تاريخيا وتعبر سباحة من الخبر الى البحرين    جودة القرارات.. سر نجاح المنظمات!    «سلمان للإغاثة» يوزّع مواد إغاثية متنوعة في سوريا    الضمان الاجتماعي.. 64 عاماً من التكافل    الصدمة لدى الأطفال.. الأسباب والعلاج    كيف تكسبين زوجك؟!    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    «متطوعون» لحماية أحياء دمشق من السرقة    «الأوروبي» في 2025.. أمام تحديات وتوترات    حوادث طيران كارثية.. ولا أسباب مؤكدة    العقل والتاريخ في الفكر العربي المعاصر    الألعاب الشعبية.. تراث بنكهة الألفة والترفيه    المقدس البشري    سبب قيام مرتد عن الإسلام بعملية إرهابية    سالم ما سِلم    تموت الأفاعي من سموم العقارب!    نجاح المرأة في قطاع خدمة العملاء يدفع الشركات لتوسيع أقسامها النسائية    إنجازات المملكة 2024م    أفضل الوجبات الصحية في 2025    ثنائية رونالدو وماني تقود النصر للفوز على الأخدود    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    «الجوازات»: اشتراط 30 يوماً كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال8 لمساعدة الشعب السوري    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    من أنا ؟ سؤال مجرد    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    «الثقافة» تُطلق مسابقة «عدسة وحرفة»    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حبر وملح - مونودراما الفجيرة: أفضل ما فيه ليس فيه!
نشر في الحياة يوم 21 - 01 - 2010

أفضل ما في مهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما هو ما ليس فيه. لا تقليلاً من قيمة ما هو فيه، وفيه الكثير مما ينفع الناس ويمكث في الأرض. بدءاً من الفكرة نفسها، فكرة إقامة مهرجان لمسرح المونودراما – هذا الفن الإنساني العميق والمتقشف البعيد عن المنطق التجاري والاستهلاكي – في زمنٍ تميل فيه معظم المهرجانات الى البذخ والبهرجة ومجاراة الذائقة الاستهلاكية العابرة، لا المقيمة، لأن الأيام علمتنا أن البقاء للأنفع.
ومهرجان هذا العام في دورته الرابعة تميز بمشاركة أسماء لامعة من عيار بول شاوول، أسعد فضة، محمد صبحي، فردوس عبدالحميد، سعيد صالح، سوزان نجم الدين، نادرة عمران، رشيد عساف، لطيفة أحرار، رفيق علي أحمد، فؤاد الشطي، عبدالعزيز السريع، زهير النوباني، نبيل المشيني، سلوم حداد، عبدالرحمن بالقاسم، عابد فهد، جهاد سعد، علي مهدي وخدوجة صبري (وماهر صليبي الذي قدم عرضاً أنيقاً وراقياً ليلة الافتتاح بمشاركة فرقة سيمة الراقصة الفتية النضرة) وسواهم من أسماء وتواقيع منحت الخشبة المسرحية الكثير من رونقها وألقها، وشكلت علامات فارقة ومضيئة في الذاكرة الإبداعية لا بمعناها المتحفي، بل بالمعنى التراكمي المستقبلي أيضاً. فضلاً عن ترسخ المهرجان كواحد من الفعاليات المسرحية المميزة والمنتظرة من دورةٍ الى أخرى.
أما أفضل ما فيه وهو ليس فيه، فغياب الجوائز. إذ يكتفي القيمون على المهرجان باستقبال العروض المشاركة، وإتاحة الفرصة أمام رواد المهرجان لمشاهدتها ومن ثم مناقشتها في ندوات تطبيقية طيلة أيام الدورة وصولاً الى يوم الختام الذي لا يشهد كبقية المهرجانات إعلان جوائز وتصنيفات من نوع أفضل عرض مسرحي وأفضل ممثل وأفضل مخرج... إلخ. وهذه حسنة تسجل له لا عليه. لماذا؟ لأن قصة الجوائز في المهرجانات العربية باتت أشبه بالمهزلة المضحكة المبكية مع غياب النزاهة والصدقية، وتحول المسألة الى نوع من الترضية ومراعاة الخواطر، بحيث صار يتم توزيع الجوائز بناء على الحسابات السياسية والقطرية والإنتاجية لا إنطلاقاً من المعايير الإبداعية والمهنية، ما أفقد معظم المهرجانات (إلا من استثناءات نادرة) قيمتها وجدواها وحولها الى ما يشبه حفلات المجاملة و«الفولكلور» بحيث يخرج الجميع من المولد.... بحمص!
حسناً يفعل القيمون على مونودراما الفجيرة الدولي بتلافي مسخرة الجوائز على الطريقة العربية، واعتبار الجائزة الفعلية هي مشاركة العرض نفسه ضمن أيام المهرجان، وطرحه على بساط النقاش والنقد، مع الأمل بمزيد من التشدد حيال شروط المشاركة وقبول العروض لأن بعض المسرحيين للأسف يظهر أحياناً نوعاً من الاستخفاف بالمهرجان وبرواده من خلال تقديم عروض هزيلة أعدت على عجل إنطلاقاً من همٍ مهرجاني لا من هم مسرحي إبداعي، أو أخرجت من الأدراج والأرشيف وتم نفض غبار السنين عنها لإعادة تقديمها في غير زمانها ومكانها، وفي مثل هذا السلوك الذي يتنافى مع قيم المسرح وأصوله، تقليل من احترام المهرجان والمتلقين ومن الجهود المضنية التي تبذلها هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام في سبيل إنجاح المهرجان الذي تحتاج ندواته التطبيقية الى تغيير مواقيت انعقادها لتكون أكثر استقطاباً للحضور والنقاش.
عروض مونودرامية كثيرة عربية وأجنبية شهدتها أيام المهرجان فيها ما هو مبهر واستثنائي وما هو خافت وعادي، لكن العرض الأكثر إبهاراً هو عرض الفجيرة نفسها بجبالها الصخرية الصارمة التي يبدو بحر العرب أمام هيبتها خجولاً، صامتاً على شيء من الخفر والكسل معاً، فيما لا شيء يبدد قساوة الجبال العارية ويطري صلادتها سوى قلوب «الفجيريين» المحبة المضيافة وهي توزع مودة وابتسامات على الآتين اليها من رياح الأرض الأربع فلا يستغربون شعار المهرجان لهذا العام: الفجيرة / مسرح وحب.
* تختتم غداً الجمعة فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما بعد عشرة أيام من العروض المتنوعة الموضوعات والأساليب والجنسيات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.