مقولات وشعارات ونداءات جديدة مؤثرة ومشهورة معبرة أضافتها -بجدارة واستحقاق- أنفاس الربيع العربي الصادقة لمعاجم مفرداتنا مبتدئة رحلة تحريرها من سباتها الطويل المثقل بأضغاث الوهم وجاثوم الوهن: الشعب يريد.. إسقاط الظلام، ارحل.. ارحل، حرية.. حرية، سلمية.. سلمية، كفى.. كفى، لا.. للفساد، الشعب يريد.. ويريد، الشعب يريد إسقاط الظلام. أحداث مفاجئة متسارعة ومدهشة مذهلة، لم تكن في الحسبان، ولقد أجاد في وصفها ذلك التونسي وهو يمسح شعره الفضي الشائب: «لقد هرمنا.. لقد هرمنا» في الذل والظلم والوهم وسلب الإرادة الحرة، ولم نك نحلم، أو حتى نجرؤ على أن نتخيل ما يحدث اليوم، وتزيد وقع هذه الكلمات البليغة المهيبة صرخات تونسي آخر أسرته الصدمة، وكأنه غير مصدق، أو يظن أنه في عالم الأحلام: بن علي هرب.. بن علي هرب. لا ينكر عاقل ما للربيع العربي من أثر بالغ في النفوس والقناعات والبلاد والمبادرات، هو تغيير، أو بتعبير أكثر دقة في الوصف والتقييم، بداية لرحلة أو سلسلة التغيير، حلقة من هذه السلسلة تتحرك نحو إرادة الشعب وتطلعاته المشروعة، وآمال عراض أن تتلوها حلقات أخر. إن الملاحظ الحصيف ليقر أن هذه السلسلة تتجاذب شدها وجذبها وتحريكها قوى عديدة من ضمنها -كما هو مشهود- بقايا ليست بالقليلة من رموز الليلة الماضية التي اعتقد كثير تحررهم من ظلامها وظلمها وألاعيبها. ما تفسير هذا الأثر الجزئي للربيع العربي؟ لماذا قل حصاده عن المتوقع والمأمول؟ لمَ ضمرت بعض ثماره قبل نضجها، ولمَ ذبُل بعض ورده وأزهاره؟ كيف نفسر معاناة الاتجاهات الربيعية وتحدياتها الكبيرة؟ كيف نفسر الاختلافات والخلافات؟ أوتجمع وتوحد الاعتصامات السلمية وأنشطة الممانعة المجتمعية النفوس والصفوف والألوان لكي تفرقها وتشرذمها -بعد ذلك- السياسة؟ هل تغيرت الأهداف عما هتفت به -قبل أيام قليلة- حناجر ميادين التحرير وألسنة ساحات التغيير والاستقلال؟ ها قد سقطت بعض رموز الاستبداد القديم التي لمناها طويلاً، فلمَ لا نتحد الآن؟ وما عذرنا؟ هل يحتاج الربيع العربي لشعارات وهتافات جديدة؟ هتافات نلوم فيها، ونعاتب، ونحاسب طرفاً مغيباً نسيناه أو تناسيناه في أوائل الربيع؟ إنها نفوسنا وجاهزيتها -نخباً وجماهير- لفهم التغيير ووعي سننه وإدارة دفته بحكمة. أنبذل نفس الجهد القديم -بكل قصوره وعوره وتناقضاته- ثم نتوقع ثمراً أينع ومحصولاً أوفر؟ هاهي عاداتنا القديمة لم تتغير، بكسلنا وتواكلنا، واستغراقنا في ذواتنا، وتقديم الذات على المجموع، وإجادة لعبة التلاوم، وأسر أوهامنا القديمة التي تشربتها نفوسنا حتى ألفناها. أيتوقع عاقل التغيير وهو لم يبرح مكانه ولم يغير سيرته الأولى؟ أنرجو الله تغيير حالنا نحو الأفضل والأصلح ونحن لم نغير ما بأنفسنا؟ ليتنا اعترفنا في أول أمرنا وهتفنا: الشعب يريد إسقاط الشعب، الشعب يريد إسقاط عاداته السيئة، الشعب يريد إسقاط صورته القديمة لكي يستحق صورته المرجوة، الشعب يريد إسقاط الأنانية قبل تعلم أدب التضحية، الشعب يريد إسقاط الهوى والعجب بالرأي، الشعب يريد إسقاط ال»أنا» البغيضة لتعلو «نحن» الحبيبة، الشعب يريد إسقاط عادة لوم الآخر لكل عيوب الشعب، الشعب يريد إسقاط تبرئة الذات وإعلاء نقدها ومحاسبتها بصدق وبصيرة، الشعب يريد إسقاط عيوبه، الشعب يريد إسقاط أغلال النفس وأثقالها لكي يحلق عالياً في سماء الحق والفضيلة، أسقطوا الشعب ليستحق ما يريد وينال ما يأمل. يدعي بعضنا تأخر شعار: الشعب يريد إسقاط الشعب في سياق الأحداث المتسارعة، ومع الإقرار بصحة ما ذهبوا إليه فمن المستحيل إرجاع عقارب الساعة إلى الوراء، ولكن الحكمة ضالتنا وإن تأخر ظهورها. يا له من درس ثمين لا مفر لنا من الاعتراف به ومواجهته وتعلمه من مدرسة الربيع العربي: إننا نحتاج كأمة مسلمة لوعي متجدد وإدراك عميق للضرورة الملحة إلى تربية وتكوين رواد ونخب وقواعد شعبية ومناظير وخطط وفق مناهج أصيلة تعرف أخطاء الأمس ولا تقدسها أو تصر عليها، وتتحاشاها بأمانة وجرأة، وتنتقي أفضل بذور القوة والتمكين وتغرسها وتسقيها، وتصبر على نضجها، ولا تستعجل قطافها. لن يزهر ويثمر الربيع العربي ويؤتي أكله إلا إذا بدأنا رحلة التغير والتغيير من داخل ذواتنا. لن يسقط الظلام إلا إذا أسقطنا حبنا للظلمة وعلمنا أعيننا وأرواحنا حب النور والدرب المنير. لابد -كما يقول علماء السلوك- من التخلية قبل التحلية، تخلية تنطلق من الأصول الثابتة، تخلية للشعب -كل الشعب- من عاداته السيئة والمعوقات النفسية والحضارية لنهضته، تخلية تصحبها أو تتلوها تحلية الشعب بتعليمه أخلاقاً حميدة وعادات وحكماً مفيدة. لابد من إسقاط الشعب -بمفهومه وأثره القديم- لكي يولد الشعب المسلم من جديد ويعلو ويحلق، وليست هذه التجربة في تغيير الذات وإصلاحها بجديدة على أمتنا، فلقد فعلتها الأمة من قبل، وغيرت ما بأنفسها، فانتصرت على ذاتها، وستفعلها مرة ومرات أخرى، والله منجز وعده، وما ذلك على الله بعزيز.