القراءة من أهم الوسائل التي تثري المعرفة وتتصدى لظاهرة الضعف اللغوي، وتشارك في بناء الصروح الثقافية, بها تصبح العلاقة بالعالم المحيط أكثر عمقاً، ومعها تتشكل أفكار الإنسان ويرتقي سلوكه في تعامله مع من حوله، وتتجلى رحابة الحياة أمامه ما يوسع مداركه حتى إذا اتسعت تمنحه الثقافة جزءاً من سحرها، فتتنور أفكاره، ويتعلم احترام المبادئ الجوهرية أكثر من القشور الشكلية والأفكار المحدودة الضيقة البعيدة عن الوعي وثقافة العصر, ومع القراءة تنعتق الرؤى فنصبح أكثر قدرة على تحليل الأحداث من حولنا واستشراف المستقبل, فلا نهضة لأي مجتمع سوى بنهضة الفرد ونهضة الفرد لا تتحقق إلا بالقراءة المنهجية المنظمة التي تخولنا الإمساك بنواصي المعرفة والعلم. ومع الأسف أن أمة اقرأ لا تقرأ, فكما يتناقل عن موشي ديان -وزير الدفاع الصهيوني- أنه قبل أكثر من خمسين عاماً عندما أعلن عن خطته لاحتلال فلسطين، سُئل: ألا تخافون أن يقرأ العرب خطتكم ويعدون العدة؟ فأجابهم: اطمئنوا العرب قوم لا يقرأون، وإذا قرأوا لا يفهمون، وإذا فهموا لا يطبقون». إن حال الأمة مأساوي بالفعل، فالعرب شعوب غير قارئة، إما بمشيئة السلاطين وإما بهوى اللهو والاسترخاء، ففي إحصائية اليونسكو جاء أن الفرد العربي يقرأ ست دقائق في اليوم، وأن ثلث الرجال ونصف النساء لايقرأون, بينما يقرأ المواطن الإسرائيلي بمعدل سبعة كتب في السنة، وبمعدل ثلاثمائة كتاب في عمره، هذا وعلى الرغم من أن مفهوم الأمية في القرن 21 قد تبدل وانحصر معناه في الأشخاص غير القادرين على التعامل مع جهاز الحاسب الآلي، إلا أن الأمية في الوطن العربي مازالت محافظة على مفهومها التقليدي وهو عدم القدرة على القراءة والكتابة، في الوقت الذي تحتفل فيه اليابان مثلاً بالذكرى السادسة لوداع أمية الحاسوب. وبالحديث عن مجتمعنا السعودي -من مشاهدات شخصية- يسعني القول أن نسبة القراءة ارتفعت بشكل ملحوظ بعد انتشار وسائل التقنية الحديثة بيد كثير من فئات المجتمع, ولكن مع الأسف الشديد أن أغلب ما يتم تداوله عبر تلك الوسائل نستطيع أن نقول عنه إنه أقرب إلى السخف منه إلى الثقافة, فالناس على سبيل المثال لا يقرأون (برودكاست) ثقافي أو أدبي أو علمي بحجة أنه طويل أو ممل, في الوقت الذي نجدهم يتداولون بكثافة ويقرأون بإمعان رسائل النكت أو السخرية المذيلة بجمل غريبة مثل (الشعب السعودي ماله حل) أو عبارة (شعب منتهي الصلاحية) تتبعها ضحكات طويلة وكأنهم يفاخرون بالجهل ويعتزون بأن لديهم رصيدا لاينضب من السخرية والاستخفاف يغنيهم عن أمهات الكتب وأخواتهن وعماتهن. وعلى أية حال, فإن مسألة عدم القراءة عند العرب لا تتوقف عند هذه الحقائق المفجعه فحسب, إذ تتسع الظاهرة وتشمل مسائل أخرى أكثر إيلاماً في انخفاض مستويات اكتساب المعرفة والعلم، يحتل فيها التعليم المراتب الأولى من حيث تدني النوعية ورداءة الجودة القائمة بشكل أساسي على التلقين والحفظ وجمود المناهج التي لا تسمح بالفكر والتساؤل ولا تعطي أهمية للإبداع, ولهذا الدور الأكبر الآن يقع على عاتق الحكومات ووزارات التربية والتعليم من خلال تربية النشأ على التعلم الصحيح والقراءة الصحيحة الهادفة.