كنتُ مُتَّجهاً إلى مدينة الرياض بسيارتي برَّاً، كما جَرَت العادة الأسبوعية، لكن الفرق هذه المَرَّة أن ذهابي لم يكن يوم جمعة، بل عصر يوم إثنين كوضعٍ استثنائيٍ لظرفٍ ما أَلَمَّ بي. كان الطريق هادئاً وكنتُ منسجماً في القيادة ولا يُعكّر صَفْوي شيء، وقبل بلوغي منطقة خريص بمائة وعشرة كيلومترات تقريباً، وإذا بي ألمحُ شاحنةً كبيرة قادمة من مسافة لا بأس بها على المسار الآخر من الطريق، وكان يبدو على هذه الشاحنة السرعة في سيرها، وفجأة حدث المحظور، فقد واجه سائق هذه الشاحنة المسرعة منعطفاً قوياً لم يستطع السيطرة على الشاحنة، فانحرفت به بشكل إجباري وخرجت عن مسارها إلى الطريق غير المُعَبَّد، وارتطمت بجبلٍ من الرمال والحصى، وانقلب الجزء الخلفي منها، بينما ساعد ارتطام الجزء الأمامي بالجبل الرملي في تثبيته ومنعه من الانقلاب. على مدى ثماني سنوات من التنقّل المستمر بين الرياض والأحساء شاهدت الكثير من الحوادث على قارعة الطريق، كفانا الله وإياكم شرّها وحمانا من كل مكروه، لكنني لا أُحبِّذ النزول كي لا أُشاهد ما يؤرق منامي ويقضّ مضجعي، لكن هذه المرة لا أعلم ما الذي دعاني للوقوف والنزول لهذا الحادث، ربما لأن الوقت كان عصراً، والأمر الآخر لشعوري أن الحادث لا يحمل إصابات بليغة، فنزلتُ وقطعتُ الشارع على ساقيّ، والكثير من السيارات توقَّفَت ونزل أصحابها كي يباشروا هذا الحادث، أَنزَلوا السائق من الشاحنة؛ الذي كان بخير ولله الحمد، لولا ارتطام رأسه بالزجاجة الأمامية، والذي تسبب له بجرحٍ في رأسه وجبهته وإغماء مؤقت سرعان ما أفاق منه، فبعد بضع دقائق من حدوث الحادث، استعاد السائق وعيه والناس ملتفة حوله وأحدهم جاثم على صدره، وعندما شعر أنه استفاق قال له: (تشَهَّد يا الأخو، قل: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله)، والرجل المصاب يحاول النهوض وكأنه يريد توجيه رسالة لهذا الشخص، يقول فيها: أنا بخير وما فيّ لن يجلب لي الموت ولله الحمد، وذاك الرجل يمانعه من النهوض ويقول له: (أقول لك تشَهَّد، قل: أشهد...). الموقف الآخر الذي أريد سرده، هو أنَّ لدي صديقاً من الجالية الهندية وهو مسيحي الديانة ولا يتحدث العربية، يروي لي هذا الموقف الذي حدث له قائلاً: كنتُ أقف بسيارتي عند أحد المحلات منتظراً فتح أبوابه بعد الصلاة، وإذا بي أُفاجأ برجال هيئة الأمر بالمعروف يطرقون عليَّ زجاج السيارة، طالبين مني النزول، فنزلت تلبية لطلبهم فسألوني: لِمَ لَمْ أذهب للمسجد لأداء الصلاة؟ فأبلغتهم بأنني لست مسلماً، ولاحظت أنهم لم يفهموا كلامي، فحاولت مراراً أن أشرح لهم بأكثر من طريقة دون جدوى، فأركبوني سيارتهم بشكلٍ قسري ولا أعلم إلى أين يأخذونني، وفي نهاية المطاف توقفوا بي عند مسجد كي ينزلوني للصلاة، ولحُسن الطالع أنه أثناء محاولتهم إدخالي للمسجد لمحت رجلاً عربياً كان سيدخل للمسجد أيضاً، فأبلغته أنني غير مسلم فأبلغهم بذلك، وما إن صُعقوا بهذه الحقيقة إلاّ وأخذوا في تبادل النظرات فيما بينهم وتلتها تبادل الكلمات التي شعرتُ أنها تُهم يوقعها كل فردٍ منهم على الآخر كي يخلي مسؤوليته ويحاول تجميل صورته. طبعاً هناك أكثر من قاسمٍ مشتركٍ يجمع بين الحادثتين، أبرزها: الاستعجال وسوء التحليل والفهم الخاطئ للثواب، ففي الحادثة الأولى يريد أحدهم اقتناص الثواب العظيم لتلقين الشهادة للرجل المُصاب في الحادث، ظناً منه أنه يستعد لقضاء نحبه، ودون أن يمنح نفسه فرصة التأمل الظاهري في حالته قبل دخول سباق (جَني الثواب) كي يكتشف أنه بخير، أما الحادثة الثانية فبعض رجال الهيئة يريدون أيضاً أن يجنوا الثواب بالزجّ بالناس إلى المساجد بالإكراه دون التأكد حتى من دياناتهم! للأسف هناك الكثير من المجتهدين في مجتمعنا، سواءً بعلمٍ أو بغير علمٍ، يرون أن لهم حق الاجتهاد والتفسير والتأويل والإفتاء أحياناً، بما يرونه صواباً، وأن لهم الحق أيضاً في الإقدام على أقوالٍ وأفعالٍ بغض النظر عن صحتها وخطئها ونفعها وضررها، ولا يرجعون لأحدٍ سوى أنفسهم، وهذا ما يُعطي صوراً سلبية عن الدين الإسلامي مع الأسف، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.