الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    مملكتنا نحو بيئة أكثر استدامة    نائب أمير الشرقية يكرم الفائزين من القطاع الصحي الخاص بجائزة أميز    انطلاق النسخة الثانية من المعرض والمنتدى الدولي لتقنيات التشجير    ضاحية بيروت.. دمار شامل    من أجل خير البشرية    وفد من مقاطعة شينجيانغ الصينية للتواصل الثقافي يزور «الرياض»    خسارة الهلال وانتعاش الدوري    نيوم يختبر قدراته أمام الباطن.. والعدالة يلاقي الجندل    الأهلي والنصر يواصلان التألق آسيوياً    النصر يتغلب على الغرافة بثلاثية في نخبة آسيا    قمة مرتقبة تجمع الأهلي والهلال .. في الجولة السادسة من ممتاز الطائرة    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الرباعي بشأن السودان    ألوان الطيف    «بنان».. جسر بين الماضي والمستقبل    حكايات تُروى لإرث يبقى    جائزة القلم الذهبي تحقق رقماً قياسياً عالمياً بمشاركات من 49 دولة    نقاط شائكة تعصف بهدنة إسرائيل وحزب الله    سعود بن مشعل يشهد حفل «المساحة الجيولوجية» بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها    وزير الاستثمار: 1,238 مستثمراً دولياً يحصلون على الإقامة المميزة    تطوير الموظفين.. دور من ؟    قصر بعظام الإبل في حوراء أملج    الأمير محمد بن سلمان يعزّي ولي عهد الكويت في وفاة الشيخ محمد عبدالعزيز الصباح    قطار الرياض.. صياغة الإنسان وإعادة إنتاج المكان    في خامس جولات دوري أبطال أوروبا.. قمة تجمع البايرن وباريس.. ومانشستر سيتي لاستعادة الثقة    الهلال يتوعد السد في قمة الزعماء    رئيس هيئة الغذاء يشارك في أعمال الدورة 47 لهيئة الدستور الغذائي (CODEX) في جنيف    السجن والغرامة ل 6 مواطنين ارتكبوا جريمة احتيالٍ مالي    كلنا يا سيادة الرئيس!    القتال على عدة جبهات    معارك أم درمان تفضح صراع الجنرالات    الدكتور ضاري    التظاهر بإمتلاك العادات    مجرد تجارب.. شخصية..!!    كن مرناً تكسب أكثر    311 طالباً وطالبة من تعليم جازان يؤدون اختبار مسابقة «موهوب 2»    نوافذ للحياة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    الرئيس العام ل"هيئة الأمر بالمعروف" يستقبل المستشار برئاسة أمن الدولة    صورة العام 2024!    ما قلته وما لم أقله لضيفنا    5 حقائق من الضروري أن يعرفها الجميع عن التدخين    «مانشينيل».. أخطر شجرة في العالم    التوصل لعلاج فيروسي للسرطان    محافظ صبيا يرأس اجتماع المجلس المحلي في دورته الثانية للعام ١٤٤٦ه    وزير الخارجية يطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف النار في غزة ولبنان    استعراض السيرة النبوية أمام ضيوف الملك    أمير الشرقية يستقبل منتسبي «إبصر» ورئيس «ترميم»    الوداد لرعاية الأيتام توقع مذكرة تعاون مع الهيئة العامة للإحصاء    الرخصة المهنية ومعلم خمسيني بين الاجلال والإقلال    الباحة تسجّل أعلى كمية أمطار ب 82.2 ملم    أمير الرياض ونائبه يؤديان صلاة الميت على الأمير ناصر بن سعود بن ناصر وسارة آل الشيخ    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل الكوري    البريد السعودي يصدر طابعاً بريدياً بمناسبة اليوم العالمي للطفل    الدفاع المدني يحذر من الاقتراب من تجمعات السيول وعبور الأودية    الأهل والأقارب أولاً    الإنجاز الأهم وزهو التكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عن تغريدة الداود عن الكاشيرات.. تحرش بالضوابط الشرعية
نشر في الشرق يوم 01 - 06 - 2013

كتب عبدالله الداود تغريدة مثيرة في «التويتر» ضمن هاشتاق «#كاشيرة». نص تغريدته كالتالي: «منع الزبير زوجته من المساجد فأبت فقعد متنكراً في طريقها فلمسها فتركت الخروج وقالت: كنت أخرج والناس ناس وقد فسد الناس فبيتي أوسع لي». فُهمت التغريدة على نطاق واسع بأنها دعوة للتحرش بالكاشيرات من أجل ردعهن عن العمل في هذه المهن المستحدثة للنساء. لم يكن هذا الفهم محلياً فقط، بل طار إلى أفق العولمة، إذ إننا إحدى ثقافات الإثارة في عالم اليوم. فقد كتبت صحيفة الفايننشال تايمز عن التغريدة وغطت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) المقالة فنقلت صحيفة سبق الإلكترونية عن المصدرين الخبر تحت عنوان مثير هو «دعوة التحرُّش بالكاشيرات السعوديات وصلت الصحف العالمية». لا يقف مسلسل الإثارة عند هذا الحد. إذ إن «المكتب الخاص بالأستاذ عبدالله الداود «أصدر بيانا» يستنكر هذا الخبر، وما اشتمل عليه من تحريف وتدليس لمعنى التغريدة الخاصة بالأستاذ عبدالله بن محمد الداود التي لم يرد فيها أصلاً لفظة تحرش». وأن فهم التغريدة بوصفها دعوة للتحرش يقع ضمن «تحريف المعاني وتدليس الحقائق». ويختتم البيان بالدعاء التالي: «اللهم انصر دينك وأعلِ كلمتك وارفع البلاء والضر عن إخواننا المسلمين الموحدين في كل مكان، واحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كيد الكائدين وتدبير المفسدين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين». وبناء على هذا البيان من «المكتب الخاص للأستاذ الداود»، نشأ هاشتاق جديد في التويتر اسمه «#سبق_تكذب_على_الداود» غرضه الأساسي توجيه انتقادات قاسية ودعوات للمقاطعة لصحيفة سبق جزاء لها على «كذبها» على الداود.
وبناء على رفض «المكتب الخاص للأستاذ الداود»، ومعه مجموعة كبيرة جداً من المغردين، التفسير الذي تبادر للذهن للتغريدة العتيدة من أن كاتبها كان يقصد الحض على التحرش بالنساء من أجل ردعهن عن هذه المهنة، فإنني توكلت على الله وقررت أن «أجتهد» في البحث عن معانٍ أخرى للتغريدة التي وضعت اسم الداود، ومعه ثقافتنا، في واحدة من أرقى جرائد العالم وأكثرهن رواجاً بين النخب في العالم الأنجلو-ساكسوني. ولن أخرج، إن شاء الله، في اجتهادي عن غنيمة أجر، إن لم يكن أجرين.
بما أن التغريدة كتبت ضمن هاشتاق اسمه #الكاشيرات، مخصص لمناقشة ظاهرة الكاشيرات في بيئات العمل المختلطة في المجتمع السعودي، فإنه لا يمكن مناقشة قصد إيراد الداود لقصة الزبير مع زوجته إلا في سياق ظاهرة خروج النساء للعمل في مهن الكاشيرات في بيئات مختلطة. وتأتي قصة خروج امرأة الزبير كمثال على خروج المرأة من بيتها بشكل عام، إن بقصد العبادة أو بقصد العمل. أول ما تبادر إلى ذهني بعد قراءة بيان «المكتب الخاص للأستاذ الداود» هو أنه إن كنا أخطأنا فهم مقاصد وأغراض تغريدة الداود، فاتهمناه بأنه يدعو للتحرش بالكاشيرات، فمعنى ذلك أن الداود كان يقصد العكس تماماً، أي التحذير من التحرش بالكاشيرات أو مضايقتهن. ولقد تضمن بيان «المكتب الخاص للأستاذ الداود» ما يدفعني نحو هذا الفهم الجديد للتغريدة، فقد أوضح البيان أن الداود ما فتئ ينادي ب«مراعاة حقوق المرأة العاملة». إذاَ، ربما أخطاءنا، ومعنا الفايننشال تايمز والBBC وسبق في فهم مراد الداود ومقاصده. ولكن فهمي الجديد واجه معضلة لم أستطع حلها تتمثل في رؤية وتكييف الداود لعمل الزبير، مادام أن المقصود من إيراد قصته التحذير من الاقتداء بعمله! هل يعقل أن الداود كان يقصد بتغريدته إدانة عمل الزبير، والزبير أحد السابقين إلى الإسلام وأحد العشرة المبشرين بالجنة! يستحيل ذلك، فالداود سلفي المنهج ولا يتصور أن ذاك كان مقصده.
لبرهة من الزمن، وقعت في حيرة من أمري فتغريدة الداود لا هي دعوة للتحرش ولا هي دعوة لإدانة التحرش أيضا، مادام أن المتحرش في القصة أرفع مكانة من أن تورد سيرته من باب الإدانة!
لم تطل حيرتي يا سادة، فقد اهتديت إلى فهم جديد لتغريدة الداود أرجو أن يكون هو الفهم الصحيح ورأيت أن أشارككم إياه. نعم، تغريدة الداود دعوة للتحرش، ولكن ليس تحرشاً «على أفا من يشيل» باللهجة المصرية! كلا. إنها دعوة للتحرش مخصوص بها الرجل الذي يحق له شرعيا لمس المرأة. بتعبير آخر، هي دعوة للأزواج أن يتحرشوا بزوجاتهم إن هن أبين إلا العمل كاشيرات أو في أي بيئة مختلطة أخرى. وبما أن تقنيات التنكر تطورت عما كانت عليه زمن الزبير، فإن أزواج اليوم لن يعدموا الأساليب التي تسمح بتغيير أشكالهم وهيئاتهم بحيث يستحيل على زوجاتهم معرفتهم وهم يمارسون التحرش. كما أنه يمكن توظيف تقنيات علم النفس في هذه المهام التربوية العظيمة، كأن يعمد الزوج بالتنكر في مظهر رجل قبيح المنظر ويتحرش بزوجته بأشنع الطرق وأبشعها مما يجعل زوجته تحرم ليس فقط العمل في بيئة مختلطة بل وحتى فكرة التسوق أو الترفيه في مثل هذه البيئات والعياذ بالله.
هذا المنظور غير المسبوق من قبل الأستاذ الداود ليس دعوة للتحرش على إطلاقه، بل هو دعوة للتحرش «المنضبط بالضوابط الشرعية» يامن غفلتم عن فهم المقاصد التربوية العظيمة في التغريدة العتيدة. بقيت مشكلة واحدة لي مع هذا الفهم الجديد، ماذا عن الكاشيرات غير المتزوجات من الآنسات والمطلقات والآرامل، فاقتراح الداود، ضمن «القراءة الجديدة» لا يستوعب هذه الفئات داخل هذا «البرادايم» التربوي العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.