«سدايا» تفتح باب التسجيل في معسكر هندسة البيانات    الأسهم الاسيوية تتراجع مع تحول التركيز إلى التحفيز الصيني    انطلاق «ملتقى القلب» في الرياض.. والصحة: جودة خدمات المرضى عالية    تقرير أممي يفضح إسرائيل: ما يحدث في غزة حرب إبادة    خطيب المسجد النبوي: الغيبة ذكُر أخاك بما يَشِينه وتَعِيبه بما فيه    فرع هيئة الهلال الأحمر بعسير في زيارة ل"بر أبها"    الإتحاد يُعلن تفاصيل إصابة عبدالإله العمري    بطلة عام 2023 تودّع نهائيات رابطة محترفات التنس.. وقمة مرتقبة تجمع سابالينكا بكوكو جوف    نيمار: 3 أخبار كاذبة شاهدتها عني    أمانة الطائف تجهز أكثر من 200 حديقة عامة لاستقبال الزوار في الإجازة    رفع الإيقاف عن 50 مليون متر مربع من أراضي شمال الرياض ومشروع تطوير المربع الجديد    جدة تستعد لاستقبال مهرجان "منطقة العجائب" الترفيهي    المودة عضواً مراقباً في موتمر COP16 بالرياض    خطيب المسجد الحرام: من صفات أولي الألباب الحميدة صلة الأرحام والإحسان إليهم    في أول قرار لترمب.. المرأة الحديدية تقود موظفي البيت الأبيض    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    دراسة صينية: علاقة بين الارتجاع المريئي وضغط الدم    5 طرق للتخلص من النعاس    «مهاجمون حُراس»    حسم «الصراعات» وعقد «الصفقات»    محافظ محايل يبحث تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين    شرعيّة الأرض الفلسطينيّة    مهجورة سهواً.. أم حنين للماضي؟    «التعليم»: تسليم إشعارات إكمال الطلاب الراسبين بالمواد الدراسية قبل إجازة الخريف    لحظات ماتعة    محمد آل صبيح ل«عكاظ»: جمعية الثقافة ذاكرة كبرى للإبداع السعودي    فراشة القص.. وأغاني المواويل الشجية لنبتة مريم    جديّة طرح أم كسب نقاط؟    الموسيقى.. عقيدة الشعر    في شعرية المقدمات الروائية    الهايكو رحلة شعرية في ضيافة كرسي الأدب السعودي    ما سطر في صفحات الكتمان    الهلال يهدي النصر نقطة    رودري يحصد ال«بالون دور» وصدمة بعد خسارة فينيسيوس    متى تدخل الرقابة الذكية إلى مساجدنا؟    حديقة ثلجية    «الدبلوماسية الدولية» تقف عاجزة أمام التصعيد في لبنان    لصوص الثواني !    فصل الشتاء.. هل يؤثّر على الساعة البيولوجية وجودة النوم؟    منجم الفيتامينات    الناس يتحدثون عن الماضي أكثر من المستقبل    الحرّات البركانية في المدينة.. معالم جيولوجية ولوحات طبيعية    الأزرق في حضن نيمار    جودة خدمات ورفاهية    أنماط شراء وعادات تسوق تواكب الرقمنة    من توثيق الذكريات إلى القصص اليومية    قوائم مخصصة في WhatsApp لتنظيم المحادثات    أُمّي لا تُشبه إلا نفسها    كولر: فترة التوقف فرصة لشفاء المصابين    نائب أمير الشرقية يطلع على جهود اللجنة اللوجستية بغرفة الشرقية    مبادرة لتشجير مراكز إسعاف هيئة الهلال الأحمر السعودي بمحافظة حفر الباطن    أمير الباحة يستقبل مساعد مدير الجوازات للموارد البشرية و عدد من القيادات    المريد ماذا يريد؟    أمير تبوك يبحث الموضوعات المشتركة مع السفير الإندونيسي    التعاطي مع الواقع    ليل عروس الشمال    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني وفريق عملية زراعة القلب بالروبوت    ولي العهد يستقبل قائد الجيش الباكستاني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«في أدب الصداقة» بين الروائي والرسام
نشر في الشرق يوم 13 - 01 - 2012

صدر كتاب «في أدب الصداقة» عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر ودار التنوير.
والكتاب الذي صمم غلافه الفنان السوري مروان قصاب باشي المقيم في برلين، يعرض لعلاقة الصداقة التي جمعته بالروائي عبدالرحمن منيف.ويستعرض د.فواز طرابلسي في مقدمة الكتاب بداية علاقة منيف بقصاب باشي، عندما فقد الروائي ثقته بالكلمة، فتمنى لو أنه يرسم، بينما لم يعد يكتفي قصاب باشي، كفنان مغترب، بلغة الخط واللون والكتلة، حتى لجأ إلى «البوح» حسب تعبيره، أي البوح بالكلمات.
ويتقاطع الصديقان عند همّ كبير: فنان يبوح بالكلمات، وروائي مهووس بالفن، يجرب في طاقة الكلمات تعبيراً عن الخط واللون والكتلة.
مروان لا يستطيع أن يكتب عندما يرسم، وعبد الرحمن لن يستطيع الجمع بين الرواية والرسم، ولسان حاله «لو لم أكتب لرسمت».
والسؤال المشترك: كيف للكلمة أن تقول الشكل واللون، بل كيف التعبير عن الفن من غير استخدام لغة الكلمات: قول، قراءة؟ يعمل الصديقان إلى حد تبادل الأدوار: أكتب أنت رواية، وأنا أرسم، وكل هذه التقاسيم على مهمة مستحيلة طبعاً.
لا تطابق بين الصديقين من وحي العلاقة بالمكان. مروان، الأوروبي المديني السكنى والغربة، مرجعه ريفي، أو مرجعه الطبيعة المدجنة التي سيطر عليها الإنسان، فلا تصوير من دون الطبيعة: خطوطها، الألوان، العناصر من البرعم إلى الشجرة فالغابة، لابد من الطبيعة مهما بلغت درجة التجريد في الفن.
جاء الكتاب في 448 صفحة من القطع المتوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.