هناك شخصيات في عالم الأدب أقوى حضوراً وأشد تأثيراً في التاريخ من الشخصيات الحقيقية، شخصيات ذات حضور طاغ وقدرة على الانغماس في الحياة والتأثير في الأجيال والثقافات المختلفة دون مشقة، شخصيات قتلت مؤلفيها وتجاوزتهم وصنعت حياتها وسيرتها الخاصة وحدها، ولعل من أشهر هذه الشخصيات هي شخصية «الكونت دراكولا» مصاص الدماء المتوحد في قلعته، لا يمكنك أن تحصي عدد الروايات والأفلام والمسلسلات والدراسات التي كتبت من وحي هذه الشخصية، ولا تستطيع أن تفكك أو تفسر سر الجاذبية والشعبية الطاغية التي تتمتع بها، شخصية الكونت دراكولا التي ابتكرها «برام ستوكر» سرعان ما تمردت على مؤلفها وصنعت سيرتها الخاصة، سرعان ما استهلكت براعة وعبقرية طابور طويل من المؤلفين الذين أضافوا إليها كثيراً ولونوها بمختلف الصفات حتى أصبح لدينا مصاص الدماء الطيب والرومانسي والذي يدافع عن الأرض ضد الأشرار كما هو في رواية (الشفق) ذائعة الصيت! لكن قد تصاب بالدهشة إذا علمت أن المؤلف الأصلي ومبتكر تلك الشخصية الغامضة قد استوحاها من شخصية حقيقية، من حاكم أوروبي دموي وشرير اشتهر بتعذيب أعدائه وقتلهم بطرق بشعة حتى سمي ب(المخوزِق) نسبة إلى وسيلته المفضلة في القتل بوضع أعدائه على الخازوق حتى الموت. وقد تندهش أكثر إذا علمت أن (فلاد المخوزق، أو فلاد الثالث) قد اكتسب شهرته وذاع صيته بسبب ضراوته وإخلاصه في محاربة العثمانيين والسلطان محمد الفاتح تحديداً! حتى صار رمزاً للحفاظ على مسيحية أوروبا خصوصاً وهو يباهي بقتل أربعة وعشرين ألفا من المدنيين في حربه ضد الوالي العثماني. هذه الفترة الدموية من التاريخ التقطها ببراعة أشرف فقيه ليبني عليها أحداث روايته الأولى (المخوزق) والتي جعل أحداثها تدور في ذات الفترة المضطربة من التاريخ والمضرجة بكثير من الدم والبشاعة، عاد إليها ليخوض مع بطله التركي (أورهان) مغامرة مشوقة ومرعبة في ذات الوقت، حيث يبتعثه الوالي لمملكة الشر تلك التي هزم فيها للتو (فلاد المخوزق) ليكشف سر الأحداث المرعبة وجرائم القتل التي توالت هناك بطريقة غامضة وبشعة جعلت الناس يروجون شائعة أن فلاد المخوزق عاد من الموت لينتقم من العثمانيين بقتلهم والتهام حناجرهم! حاول أشرف في روايته أن يطرق أرضاً جديدة في عالم الأدب العربي، أن يمنح الرواية التاريخية بكل ثقلها طابع التشويق والإبهار، لم يحاول أن يجّمل التاريخ أو أن يكتبه بطريقة رومانسية حالمة، بل حرص أن تتوالى الأحداث بطريقة مستفزة وصادمة في كثير من الأحيان، وأن ينقل الأحداث التاريخية على لسان الشخصيات من وجهتي نظر متباينتين، وأن يستدرج القارئ عبر حبكة ذكية وأحداث مرعبة ليتابع القراءة بشغف حتى النهاية، ليفك (أورهان) لغز عودة دراكولا من الموت لكن بثمن فادح جداً. تناول أشرف للشخصيات بارع ومتقن وإن كانت بعض الفصول تعاني من ترهل بسبب توالي سرد التاريخ كحكاية على لسان الشخصيات وربما لو نوَّع طريقة السرد عبر أساليب أخرى كالتنقل عبر الزمن لكان النص أكثر مرونة ورشاقة. يترك المؤلف النهاية مفتوحة ويبقي الباب موارباً لجزء ثان من الرواية، وهي فكرة ستطالبه بها بشدة عند فراغك من القراءة.