ابراهيم ال عسكر وهذا ما سنجده بالمقارنة بين الفترة الممتدة من مطلع التسعينات الميلادية إلى ما قبل خمس سنوات تقريباً، التي شهدت في بدايتها غزو الأطباق اللاقطة لبث القنوات الفضائية لأسطح المنازل السعودية، وتدفق البرامج المتنوعة عبرها، وبين المرحلة التالية لها إلى يومنا هذا، من حيث المقارنة بين المرحلتين من واقع منهجية تلك القنوات وأثرها على أفراد المجتمع (ذكوراً وإناثاً). ففي المرحلة الأولى جاء الغزو تدريجياً وعلى استحياء في بدايته، يقابله رفض من قبل الفئات المتدينة وبخاصة المتشددون منهم بوصفهم لمن يدخل الدش إلى منزله ب (الديوث)، ولما يعرض فيه بالآفة والخطر الذي سينسف قيمنا وعاداتنا. إلى أن أصبح الوضع كما نراه الآن من انتشار صريح لتلك الأطباق فضلاً عن تخلي عدد كبير من جملة الرافضين عن موقفهم وظهورهم على قنوات فضائية مختلفة. وليس ذلك بالغريب فالإنسان كما يقال عامة «عدو ما يجهل» وكما هو مألوف عن مجتمعنا الذي تتحكم في معظم قراراته ثقافة المتدينين الرافضة لكل جديد، ثم لا تلبث أن تتهافت عليه، كما حصل مع تعليم الإناث واقتناء الجوال وركوب الفتية لل «بسكليت» كمثال. وبالنظر – بعد انقضاء المرحلة الأولى – لنوعية ما بث خلالها من مختلف البرامج ومدى الأثر الذي أحدثته في السلوك الفردي والجمعي داخل المجتمع السعودي. نجد أن المواد التي كانت تعرض في ذلك الوقت تميل في الغالب للاستعراض الذي يحاكي شهوة الرجل وغرائزه الجسدية – وفي حدود ضيقة جوانبه العاطفية – أكثر من المرأة، محققة بذلك نسبة مشاهدة عالية من الذكور الذين تسمروا أمام الشاشات افتتاناً ب «طقة» رقبة شمس الأغنية (نجوى كرم) تارة وبالهتاف ب «آه ونص» لممشوقة القوام (نانسي عجرم) أو بصاحبة أجمل إحساس (أليسا) تارة أخرى، وصولاً للأنثى اللعوب «هيفا» التي استثارت بخصوصيتها أركان أجزاء من الذكورة الخاملة عند البعض. ذلك القصف على المجتمع الذكوري آنذاك ربما جاء من باب الصدفة أوجاء ممنهجاً لسابق تخطيط من القائمين على تلك القنوات كون الخصوصية السعودية تحظر على المرأة في ذلك الوقت حرية مشاهدة التلفاز بشكل كبير جداً، وهذا الأخير الأرجح من وجهة نظري. ومع كل ذلك الاستهداف فقد كانت الفرصة مواتية لإحداث هزة في المجتمع المعروف عنه أنه محافظ من خلال تحوير مفاهيم الرجل عن أنثى بيئته المحلية ونظرته لها كزوجة حالية أو مستقبلية، تفتقر للمقومات التي تتمتع بها نجمات الشاشة، وبقاء المرأة على التمسك بكنز الحشمة – وليس الشحمة – والخجل الذي ظل ميزة وطابعاً لها بشكل عام في مجتمعنا إلى عهد قريب. واستطاع – أي الرجل – أن ينفر بجلده بالرغم من ضراوة هجمات وقصف المدمرة هيفا ورفيقاتها، بأن خرج من عنق الزجاجة، مجنباً مجتمعه الويلات وقضايا الانحراف الأخلاقي بقدر كبير. وهو ما كان ليحدث شرخاً وصدعاً كبيراً لو أنه استسلم لشهواته ونزواته، فيكثر بذلك الطلاق، لعدم قناعة الزوج بأنثاه عند مقارنتها بغيرها، ويصيب السعار البعض الآخر، فتسمع عن جرائم الاغتصاب والتحرش وغيرها من الجرائم المترتبة على التأثر بمشاهد الإغراء والإثارة الجنسية المستهدفة له. وظل الرجل طوال تلك الفترة يفرغ ردة الفعل بشكل كبير في جلد الذات خارج إطار بيت الزوجية بأسلوب ساخر – كما هي عادته في الأزمات – فوجدنا النكتة والكاريكاتيرات تنتشر في المجالس والصحف إلى أن انتهت الأمور بسلام، الشيء الذي يحسب لصالح ذكور تلك الفترة. أما مرحلة مهند وبقية الرفاق ومدى التأثير ولمن كانت الغلبة فيها، فسنستعرضها في مقال آخر.